خالد صلاح

قادة العالم قيد الإقامة المنزلية بسبب كورونا.. ميركل تدير ألمانيا من دخل غرفة منزلها عبر "كونفرانس".. رجل بريطانيا يبدأ يوميات العزل.. وماكرون فى خطر.. والفيروس يعزل رئيس البرتغال.. وبوتين يرتدى البذلة الواقية

الجمعة، 27 مارس 2020 10:00 م
قادة العالم قيد الإقامة المنزلية بسبب كورونا.. ميركل تدير ألمانيا من دخل غرفة منزلها عبر "كونفرانس".. رجل بريطانيا يبدأ يوميات العزل.. وماكرون فى خطر.. والفيروس يعزل رئيس البرتغال.. وبوتين يرتدى البذلة الواقية
كتب كامل كامل – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا صوت يعلو فوق كورونا، الجميع تتجه أنظاره نحو كل ما هو مستجد عن أخبار الفيروس، سواء الإصابات أو الوفيات، لكن تظل أخبار إصابة قادة العالم بالفيروس لها الزخم الأكبر، رغم أن عدد المصابين بفيروس كورونا في أنحاء العالم تجاوز نصف مليون شخص وإن الوفيات بلغت 20 ألف، حسبما قال مدير عام منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس اليوم الجمعة، داعيا إلى توفير معدات واقية للعاملين في القطاع الصحي، كما نصح المسؤول الدولي بلدان العالم بعدم استخدام أدوية لم يثبت بعد فعاليتها في علاج الفيروس، في السطول التالية نرصد أبرز قادة العالم التي تغيرت عاداتهم وأساليبهم في إدارة الدول بسبب فيروس كورونا.

ميركل تدير المانيا من داخل عرفة بمنزلها

انجيلا ميركل المستشارة الألمانية، خضت مرتين لفحص خاص بفيروس كورونا المستجد، وقد جاءت نتيجتها سلبية للمرة الثانية، وهى الآن  قيد حجر صحي بمنزلها ، بعد علمها بأن طبيبا أعطاها لقاحا قبلها بيومين أصيب بفيروس كورونا المستجد.

وذكر مكتب ميركل، أن المستشارة (65 عاما) جاءت نتيجة فحصها مرتين سلبية وستخضع لفحص إضافي الأسبوع المقبل، وكشف عن استمرار بقائها فى العزل الصحى فى منزلها لحين إجراء  فحوصات أخرى في الأيام القليلة القادمة.

وأكد المتحدث باسم ميركل أنها دخلت الحجر المنزلي الذاتي لإجراء مزيد من الفحوصات لها للتأكد من أنها غير حاملة للفيروس وأشار إلى أنها ستكون على رأس عملها من منزلها.

ميركل قيد الإقامة

وتوقفت أنجيلا ميركل عن عادتها  اليومية فى التسوق والخروج من المنزل، لحين انتهاء مدة العزل الصحى لها، واستكمال الفحوصات النهائية للتأكد النهائى من سلامتها.

كما التقت المستشارة الألمانية قبل ساعات من قرار عزلها برؤساء حكومات الولايات الألمانية، للاتفاق على وسيلة لمنع المواطنين الألمان من الخروج والتزام تعليمات الصحة العامة، خاصة بعد أن اختلف البعض حول آلية فرض الحظر، واعتبار البعض الآخر هذا القرار من قبيل تقييد حرية الإنسان.

 وخرجت المستشارة بعدة قرارات وإجراءات أكثر صرامة تطبق بحزم على مدار أسبوعين فى كافة الولايات، حيث أعلنت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ، أنّ التجمعات في الأماكن العامة، والتي يزيد عدد الحاضرين فيها عن اثنين، ستمنع في ألمانيا لمدة "أسبوعين على الأقل" في محاولة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، وذلك عبر وسيلة فيديو "كونفرانس.

وأضافت ،  أنّه يتوجب احترام مسافة 1,5 متر على الأقل في الأماكن العامة"، موضحة انّ المطاعم وصالونات الحلاقة ستغلق أبوابها.

 وناشدت ميركل الناس في ألمانيا الامتثال لقيود التواصل الجديدة. وقالت : "من فضلكم شاركوا جميعا فى الالتزام بهذا الأمر. اظهروا تعقلا وتعاطفا".

لم يميز “كورونا” الذي أعلنت منظمة الصحة العالمية، مساء الإثنين، أن خطره كـ”وباء” بات حقيقيًا جدًّا، بين الرؤساء والوزراء والقادة العسكريين من جانب، ورجل الشارع في العديد من بلدان العالم من جانب آخر.

بأمر "كورونا" رئيس البرتغال معزول صحيًا

وصل الأمر إلى عزل نخب حاكمة، تخوفًا من حملهم الفيروس، ووضح ذلك مع الرئيس البرتغالي مارسيلو ريبيلو دي سوزا، الذي قام بتعليق أجندته لمدة أسبوعين، سينعزل فيهما بمقر إقامته، نظرا لتواصله مع طلاب مدرسة رصدت فيها حالة إصابة بفيروس كورونا.

رئيس فرنسا في خطر

وأصبح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في خطر، وذلك بتعرض مسؤولين ووزراء مقربين منه ويتواصلون معه كل دقيقة بشكل مباشر للفيروس، وقال قصر الإليزيه اليوم إن مدير مكتب "ماكرون"، باتريك سترزودا، يعمل من المنزل بعدما خالط شخصا أثبتت التحاليل إصابته بفيروس كورونا.

فيما  أعلن وزير الصحة الفرنسي أوليفييه فيران، أن وزير الثقافة فرانك ريستر أصبح أحدث سياسي يصاب بكورونا بعد إصابة عدد من أعضاء البرلمان بالفيروس الذي يعرف باسم كوفيد-19.

وقد حذر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون من الخطر الذي يمثله فيروس كورونا على القارة العجوز وعلى المشروع الأوروبي ومنطقة الشنجن، ودعا قادتها إلى التضامن والتوحد في مواجهته، ونقل دبلوماسي عن الرئيس الفرنسي تحذيره لزعماء الاتحاد الأوروبي، من أن تفشي فيروس كورونا يهدد الدعائم الأساسية للتكتل، مثل منطقة الحدود المفتوحة، إذا لم تبد دول التكتل تضامنا في هذه الأزمة.

وكان ماكرون يتحدث من مدينة ميلوز بعد زيارته أمس لمستشفى المدينة العسكري، إحدى بؤر تفشي فيروس كورونا في البلاد، وأعلن عن إطلاق عملية بهدف مساعدة المصابين،  في هذه الأثناء، أعلن مدير عام قطاع الصحة الفرنسي جيروم سالومون أن عدد حالات الوفاة جراء فيروس كورونا في فرنسا وصل إلى 1331 حالة بعد تسجيل 231 وفاة إضافية.

بوتين يرتدى بذلة واقية

فيما تفقد الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، أحدى مستشفيات الحجر الصحي للمصابين بفيروس كورونا الجديد في منطقة كوموناركا بالعاصمة موسكو، وعرضت قناة روسيا اليوم، فيديو لبوتين وهو يتخذ الاحتياطات اللازمة لعدم تعرضه لأى احتمالات العدوى بالوباء العالمي، حيث ظهر الرئيس الروسى وهو يرتدى البذلة الواقية بمساعدة الأطباء ليصبح أمانًا مثل باقي العاملين في الرعاية الصحية قبل بداية جولته داخل مستشفى كوموناركا.

ووفقا لما نشرته وكالة الأنباء "سبوتينك"، قال بوتين خلال زيارة له إلى المستشفى: "كل شيء بفضلكم جيد إلى حد كبير، لأنه من الضرورى، أنا أعرف ذلك بنفسى، من الضرورى أن تكون قادرًا على تنظيم العمل، وأنتم نجحتم، هذا مثال جيد على كيفية تنظيم هذا النوع من العمل".

إصابة رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون بفيروس كورونا

فيما أعلن رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، الجمعة، إصابته بفيروس كورونا الجديد، أو ما بات يُعرف باسم "كوفيد-19" وذلك في فيديو نشره بتغريدة على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي، تويتر.

وقال جونسون في تعليق على التغريدة: "خلال الساعات الـ24 الماضية، ظهرت علي عوارض خفيفة وشخصت بالإصابة بفيروس كورونا، أنا الآن بعزل فردي ولكن سأستمر بقيادة الحكومة عبر ’فيديو كونفرنس‘ خلال محاربتنا لهذا الفيروس".

وقال جونسون في مقطع الفيديو أنه شعر "بحرارة وسعال مستمر، وباء على نصيحة الطبيب خضعت لفحص وجاءت النتيجة إيجابية، وعليه أنا اعمل من المنزل وعزلت نفسي، وهذا بالضبط هو الأمر الصحيح للقيام به".

 

ويذكر أن إعلان جونسون هذا يأتي بعد نحو يومين من إعلان إصابة ولي عهد بريطانيا، الأمير تشارلز بفيروس كورونا، وفقًا لمكتب أمير ويلز، الأربعاء، حيث ذكر أن الأمير "كان يعاني من أعراض خفيفة بفيروس كورونا، وأجريت له التحاليل اللازمة، والتي أثبتت إصابته بالمرض"، مشيرًا إلى الأمير تشارلز البالغ من العمر 72عامًا، بصحة جيدة وكان يعمل من المنزل خلال الأيام القليلة الماضية.

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة