أكرم القصاص - علا الشافعي

كتب إلكترونية مضللة عن كورونا.. البائعون ينتهزون ذعر الناس ويقدمون على الأمازون أسماء مؤلفين وهميين تدخل كتبهم الأعلى مبيعاً.. ومن العناوين "الله وحده يمكنه العلاج".. والموقع يطالب البائعين بـ"معلومات دقيقة"

الجمعة، 27 مارس 2020 10:00 ص
كتب إلكترونية مضللة عن كورونا.. البائعون ينتهزون ذعر الناس ويقدمون على الأمازون أسماء مؤلفين وهميين تدخل كتبهم الأعلى مبيعاً.. ومن العناوين "الله وحده يمكنه العلاج".. والموقع يطالب البائعين بـ"معلومات دقيقة" كتب كورونا المضللة
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع انتشار فيروس كورونا الوبائى، يقوم المستهلكون المذعورون بشراء مطهر للأيدى والأقنعة وغيرها من المستلزمات لتجنب الإصابة من المرض، وفى ظل حالة الذعر التى تسيطر على الناس، يقوم  مجموعة غامضة من الانتهازيين باستغلال حالة الخوف من خلال تقديم عدد كبير من الكتب التى تحمل سر النجاة من تفشى كورونا، وذلك عبر موقع الامازون الإلكترونى.

boossd2-1480x833

بدأت هذه الكتب فى الظهور خلال شهر يناير الماضى، وتم طرح مئات العناوين المتعلقة بـ كوفيد-19، للبيع على الانترنت، وعلى ما يبدو أن العديد من الكتب مكتوبة بأسماء زائفة أو مضللة منها على سبيل المثال سلسلة فيروس 101 .. كل شىء يجب أن تعرفه لتفادى المرض وتحمى نفسك من اندلاعه بـ ووهام 2020، وكتاب "كورونا وأقنعة الوجه" للمؤلفة الدكتورة زوي غوتليب.

كما ظهرت على الأقل خمسة عناوين متعلقة  بفيروس كورونا من بين أفضل 100 كتاب فى قائمة الكتب الأعلى مبيعًا في فئة الكتب الإلكترونية  على الأمازون، وكتاب "كورونا وأقنعة الوجه" احتل المرتبة الأولى.

amsz-scaled

 وكشف موقع undark.org، أن الكتاب مصور الدكتورة زوى غوتليت، هى ترتدى معطفا مختبريا، وكتب فى سيرتها الذاتية بأنها خبيرة فى علم النفس والأمراض المعدية، وحاصلة على شهادة فى الهندسة الحيوية وعلم الطب الحيوى من جامعة كاليفورنيا، وبالحث توصل الموقع  undark أن الدكتورة زوى لم يسفر عن أى معلومات أونتائج  كما أن الدكتورة ليس لها أى كتاب مطبوع.

كما كشف موقع undark أنه تم إدراج كتابان آخران كانا متاحين خلال الأيام الماضية لكن تم إزالتهما مؤخراً، ومؤلفه يأتى باسم الدكتور سانجاي جوبتا ، الذي قيل إنه حاصل على شهادة طبية ، إلى جانب العديد من درجات الماجستير. لم تتطابق تفاصيل السيرة الذاتية مع  مراسل السى ان ان الطبيب الرئيسي الذي يحمل الاسم نفسه.

وهناك كتاب آخر بعنوان "مرض فيروس كورونا: دليل عملي للتحضير والحماية" ، قيل إنه اصدار من دور نشر امريكية ولكنها لم يعد لها  وجود . وتم إزاله الكتاب بواسطة الأمازون.

أغلبية العناوين التى تم انتاجها بسبب كورونا تفتقر إلى القواعد العامة، كما أن الكتب بداخلها العديد من المعلومات المتاحة التى تطلقها منظمة الصحة العالمية مجاناً.

ban-scaled

ومن جانبها طالبت الامازون، من البائعين والمؤلفين والناشرين لتقديم معلومات دقيقة عن صفحات الكتب، وإلا سوف تقوم بإزاله الكتب التى تنتهك سياساتها.

أجابت الأمازون عن كم الكتب الزائفة التى وجدت فى موقعها، وقالت إنها تسعى إلى تزويد العملاء بإمكانية الوصول إلى مجموعة متنوعة من وجهات النظر.

فى  الشهر الماضي ، أفادت موقع  Business Insider أن بعض موردي أمازون كانوا يبيعون كتبًا تحتوى على ادعاءات لا أساس لها ، بما في ذلك عناوين مثل "يسوع ضد الشيطان: أصول الفيروس كورونا" و "نهاية العالم للفيروسات العسكرية: الحرب البيولوجية والأسلحة البيولوجية ووباء فيروس كورونا الصيني".

وعلى الرغم من أن الأمازون  أزالت بعض هذه الكتب وتقوم بتضييق الخناق على البائعين الذين يدعون علاجهم أو حمايتهم من فيروسات ، إلا أن هناك عناوين أخرى لاتزال موجودة، بما في ذلك العناوين التي تنص على أن "الله وحده يمكنه علاج فيروسات".

وجدير بالإشارة، أن الأمازون ليست وحدها على الإطلاق ، ويمكن العثور على العديد من العناوين نفسها أو المشبوهة المماثلة في Barnes و Noble و Walmart وتجار التجزئة الآخرين.

تعلن خدمة النشر الذاتي لـ Barnes and Noble أن عميه إتاحه الكتب متاحة على موقعها على الويب تأتى غضون 72 ساعة فقط، وعلى يبدو أنه لا يوجد فحص للتأليف أو المحتوى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة