خالد صلاح

تميم ودن من طين وأخرى من عجين.. العمالة الوافدة بقطر تستغيث وأمير الإرهاب "أطرش".. "العفو الدولية" تكشف إصابة عمال أجانب بكورونا والدوحة تتجاهل علاجهم.. المنظمة: المستشفيات غير مؤهلة وبنية القطاع الصحى هشة

الأحد، 29 مارس 2020 04:00 م
تميم ودن من طين وأخرى من عجين.. العمالة الوافدة بقطر تستغيث وأمير الإرهاب "أطرش".. "العفو الدولية" تكشف إصابة عمال أجانب بكورونا والدوحة تتجاهل علاجهم.. المنظمة: المستشفيات غير مؤهلة وبنية القطاع الصحى هشة أوضاع العمال فى قطر
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استغاثات وصرخات العمال الأجانب بقطر لا تجد طريقها إلى أذنى تميم، الذى يصر على إضاعة أرواح هؤلاء العمال، متجاهلا تحذيرات منظمات دولية وحقوقية من بينها منظمة العفو الدولية، والتى كشفت عن إصابة عمال في قطر بفيروس "كورونا"، قائلة ن السلطات القطرية رفضت علاجهم ، ووضعت أعداداً كبيرة منهم فى مستشفيات غير مؤهلة للسيطرة على المرض أو معالجته.

 

تجاهل تنبيهات منظمة الصحة

 

وأصر النظام القطرى على تجاهل مطالبات منظمة الصحة العالمية بضرورة إجراء كشف دورى على العمالة المشاركة فى إنهاء مشروعات كأس العالم 2022 لتجنب تفشي الفيروس القاتل بينهم، كما رفض نظام تميم تعليمات منظمات عالمية لعلاج العمالة بتجهيز مستشفى طبي كامل، إضافة إلى رفضها عودتهم للعلاج في بلادهم، وهددت من يحاول السفر، ما أدى لتظاهر العديد منهم في شوارع الدوحة.

 

وكانت منظمات حقوقية قد طالبت النظام القطري بتوفير تأمين صحي للعاملين في مشروعات كأس العالم 2022، لكن السلطات القطرية رفضت الأمر، إلى ذلك رفضت تلك السلطات توصيات المنظمات الحقوقية بتوفير أماكن إقامة جديدة للعاملين لمنع انتشار عدوى فيروس "كورونا" بينهم.

استغاثة العمال

 

وسلطت قناة إكسترا نيوز، الضوء على التسجيل الصوتى الذى تداوله نشطاء السوشيال ميديا حيث يتناول الأوضاع السيئة للعمال الأجانب في قطر، ويتهم التسجيل الصوتي قطر باستغلال العمال الأجانب والتعامل معهم باعتبارهم لا يعدو بشر وأنهم قابلين للاستبدال، حيث إن التسجيل الصوتي هو لصحفي قام برصد هذه القضية على مدار 7 سنوات، ويقدم شهادته لكي يدعو الفيفا لمراجعة اختيارها لقطر من أجل استضافة كأس العالم 2022.

 

وقالت القناة في تقريرها، إن التسجيل الصوتى أكد أن الاقتصاد القطري لا يقوم على ثروتها الضخمة من الغاز الطبيعي ولكن على استغلال العمال الأجانب. كما يؤكد التسجيل الصوتي أن العبودية لا تزال قائمة في الإمارة الصغيرة حيث لا يهتم النظام الحاكم بوفاة العمال الأجانب.

من جانبه ، أكد أمجد طه الرئيس الإقليمى للمركز البريطاني للدراسات وأبحاث الشرق الأوسط، والخبير البحرينى، النظام التركى يتبع نظام العبودية ضد العمالة الوافدة إلى الدوحة، ويمارس العمال الأجانب أبشع أنواع المعاملة، مشيرا إلى أن هناك أكثر من 21 تقريرا حقوقيا، كشف حجم القمع والانتهاكات التي يمارسها النظام القطرى ضد العمال الأجانب.

 

وكانت قد أعلنت منظمة العفو الدولية عن إغلاق أجزاء من المنطقة الصناعية في الدوحة بسبب مئات الإصابات بفيروس كورونا، وذكرت أن أماكن العمال في قطر مكتظة وتنقصها خدمات المياه والصرف الصحي، موضحة أن العمال في قطر أقل قدرة على حماية أنفسهم من الفيروس.

واستغنت الخطوط الجوية القطرية عن نحو 200 موظف، جمعيهم من مواطني الفلبين المقيمين في قطر، هذا الأسبوع مع إجبار تفشي فيروس كورونا الناقلة الشرق أوسطية على خفض الرحلات الجوية.

 

وقال وزير العمل الفلبيني سيلفستر بيلو لرويترز، إنه جرى تسريح نحو 200 فلبيني بشكل مفاجئ من شركة الطيران، ليؤكد تقريرا نشرته إيه.بي.إس-سي.بي.إن في وقت سابق.

 

وقال الوزير لرويترز: "المُلحق المعني بالعمل لدينا تلقى تعليمات صارمة لتحديد السبب الحقيقي لقرار الإدارة للاستغناء عنهم على أساس عدم الحاجة".

 

ولم ترد الخطوط الجوية القطرية على طلب للتعقيب، وكانت قد سجلت قطر، ثلاث إصابات جديدة بفيروس كورونا، ليصل إجمالى الإصابات لـ15 حالة، وكانت الخطوط الجوية القطرية علقت بالفعل الرحلات الجوية من إيطاليا وإليها.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة