خالد صلاح

قطر تستغل كورونا ضد البحرين.. تميم يعرقل خطة المنامة لإجلاء بحرينيين من مطاراته.. والمملكة: الدوحة تعرض البحرينيين لمخاطر تفشى الوباء عبر رحلات تجارية.. ومستشار الملك البحرينى: لعبة مكشوفة وإساءة مبيتة

الأحد، 29 مارس 2020 06:08 م
قطر تستغل كورونا ضد البحرين.. تميم يعرقل خطة المنامة لإجلاء بحرينيين من مطاراته.. والمملكة: الدوحة تعرض البحرينيين لمخاطر تفشى الوباء عبر رحلات تجارية.. ومستشار الملك البحرينى: لعبة مكشوفة وإساءة مبيتة خالد بن أحمد آل خليفة
كتبت: إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عرقلة قطر، جهود مملكة البحرين فى اجلاء مواطنينها العالقين فى مطار الدوحة، بعد أن حاولت إرسالهم إلى المنامة عبر رحلات تجارية تعرض المسافرين البحرينيين لمحاطر تفشي وباء كورونا.

من جانبه قال مركز الاتصال الوطني بمملكة البحرين أنه منذ انتشار فيروس كورونا بمختلف دول العالم بدأت المملكة بإجلاء مواطنيها الراغبين بالعودة إلى مملكة البحرين، وبالأخص المواطنين البحرينيين المتواجدين في إيران، وذلك من خلال رحلات جوية مباشرة الى مملكة البحرين تتوافق مع الاجراءات الاحترازية الطبية.

 

وأضاف مركز الاتصال الوطني البحرينى، أنه يتوجب على السلطات القطرية التوقف عن التدخل بما يؤثر على هذه الترتيبات من خلال رحلات جوية تجارية تعرض كافة المسافرين على تلك الرحلات لكل المخاطر الصحية الماثلة بسبب تفشي فيروس كورونا، وكذلك طواقم تلك الطائرات والمسافرين وموظفي المطارات التي تعبر من خلالها تلك الرحلات التي تفتقر للقواعد الصحية اللازمة كما توصي بها منظمة الصحة العالمية.

 

 

وأكد المركز البحرينى، أنه يتوجب على السلطات القطرية اتباع القواعد والإجراءات الاحترازية اللازمة لحفظ صحة وسلامة المسافرين وطواقم الطائرات وموظفي مختلف المطارات بما يتوافق مع أنظمة اتحاد النقل الجوي الدولي (IATA).

 

وأضاف مركز الاتصال الوطني أنه قد تم ترتيب رحلة طيران يوم غد تتوافق مع الاجراءات الاحترازية الطبية اللازمة لإجلاء المواطنين العالقين الآن في الدوحة.

 

بدوره أكد مستشار ملك البحرين للشؤون الدبلوماسية الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة أن "قطر تدخلت في موضوع المواطنين العالقين بهدف الإساءة المبيتة لمملكة البحرين"، مشيراً إلى أن "ما قامت به قطر شيء مستنكر ويستوجب موقف دولي واضح منه"، موضحاً أنه "الأحرى بقطر ان تتوقف عن استخدام مسألة إنسانية مثل جائحة كورونا في خططها ومؤامراتها المستمرة على الدول والشعوب".

 

 

وأضاف الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة في سلسلة تغريدات على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، أن "البحرين رتبت خطة إجلاء مواطنيها العالقين في إيران بترتيب رحلات خاصة مباشرة من مطار مشهد الى مطار البحرين على دفعات تلتزم بكل معاير السلامة والاحتراز الصحي المطلوب، وليس في رحلات تجارية تعرض المسافرين الآخرين في الطائرات والمطارات لخطر الوباء".

 

وأوضح مستشار ملك البحرين للشؤون الدبلوماسية أن "ما قامت به قطر من نقل المسافرين العالقين ضمن رحلات تجارية من ايران إلى الدوحة ثم إلى مسقط وإعادتهم إلى الدوحة يفتقر لأدنى معايير سلامة أطقم الطائرات والمسافرين بما يعرضهم للخطر الشديد، ودون اي ترتيب مسبق مع السلطات المختصة في البحرين رغم معرفتهم بخطة الاجلاء البحرينية".

 

وذكر أن "ما قامت به قطر واضح ومكشوف، وهو التدخل في موضوع المواطنين العالقين بهدف الإساءة المبيتة لمملكة البحرين، وما الهجمة الإعلامية المنسقة اللاحقة لبيان قطر، على مملكة البحرين من مختلف المنصات القطرية والتابعة لها إلا الدليل الواضح على خطتهم المبيتة".

 

وشدد الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة في تغريداته على "تويتر"، على أن "توجيهات الملك لحكومته  واضحة، العمل بكل سرعة وحسب خطة مبرمجة تضمن معايير السلامة الصحية لإعادة كل مواطن بحريني عالق في الخارج إلى وطنه وتوفير العلاج له وإعادته الى أهله سالما آمنا".

 

وأكد أن "ما قامت به قطر شيء مستنكر ويستوجب موقفاً دولياً واضحاً منه. والأحرى بها أن تتوقف عن استخدام مسألة إنسانية مثل جائحة كورونا في خططها ومؤامراتها المستمرة على الدول والشعوب".


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة