خالد صلاح

التلفزيون هذا المساء.. وزير الخارجية: مصر سعت للتعاون ومصلحة الدول الـ3 بملف سد النهضة.. وشعبة الأجهزة تكشف ارتفاع سعر شاشات التليفزيون بسبب كورونا.. و"الوزراء" يوضح إخضاع وزيرة الصحة للكشف فور عودتها من الصين

الثلاثاء، 03 مارس 2020 01:14 ص
التلفزيون هذا المساء.. وزير الخارجية: مصر سعت للتعاون ومصلحة الدول الـ3 بملف سد النهضة.. وشعبة الأجهزة تكشف ارتفاع سعر شاشات التليفزيون بسبب كورونا.. و"الوزراء" يوضح إخضاع وزيرة الصحة للكشف فور عودتها من الصين الإعلاميون
كتب عامر مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء الاثنين العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى وشغلت الرأى العام، والتى نرصد أبرزها فى التقرير التالى:

وزير الخارجية: مصر سعت للتعاون ومصلحة الدول الـ 3 فى ملف سد النهضة

قال وزير الخارجية، سامح شكرى، إن سد النهضة أول مشروع ضخم يتم على مجرى النيل الأزرق، وهذا له تأثير على تدفق المياه على مصر والسودان، وبالتالى طبيعى أن يكون محل اهتمام المواطن والدولة المصرية.

وأضاف خلال حواره ببرنامج "التاسعة" الذى يقدمه الإعلامى وائل الإبراشى، على الفضائية المصرية الأولى، أن مصر أكدت أن سياستها الخارجية مبنية على مبادئ دون الانتهازية أو التآمر على أحد، وتسعى دائما للمشاركة والتعاون في إطار السعي لخلق أطر مفيدة للشعب المصرى والشركاء، والسد مرتبط بنمو الشعب الإثيوبى، ومصر تفاعلت من اجل تحديد المصلحة المشتركة للدول الثلاثة، وكيفية صياغة هذا الموضوع لتحقيق المصلحة للأطراف الثلاثة بشكل متوازى.

وواصل: "حققنا إنجازًا باتفاق إعلان المبادئ وما قضى به باعتراف مصر بحق إثيوبيا في التنمية واعترفت إثيوبيا بعدم الإضرار بمصالح مصر المائية، وسرنا لتنفيذ ما قضى به هذا الاتفاق لضرورة التوصل لاتفاق فيما يتعلق بملئ الخزان وقاعد تشغيله ومراعاة ظروف الجفاف".

وتابع: "هدفنا تحقيق المصلحة، وحرصت مصر وأجهزتها على تزكية أهمية العلاقة وإزالة شكوك الماضى وعدم الثقة المتولدة بين البلدين، فالنيل رباط يجمع الدول الثلاث".

أحمد أبو الغيط عن لقاء مسئول سودانى بإسرائيلي: السودان لها حقها فيما تراه

قال السفير أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، إن هناك لجنة من مصر والسعودية والبحرين والإمارات لدراسة التصدي للتدخلات الإيرانية، كما أن القضية الفلسطينية عمرها 100 عام وفي أخر خمسين عام هناك خسائر مستمرة للفلسطينيين مقابل الإسرائيليين.

وأضاف أبو الغيط، خلال حواره مع الإعلامية لميس الحديدي، ببرنامج القاهرة الآن، أن أسباب عدم وجود حل للقضية الفلسطينية منها الضعف العربي والانقسام الفلسطيني، موضحاً أن القضية الفلسطينية ستبقي هي قضية العرب الأولي.

وعن لقاء مسئول سوداني برئيس وزراء إسرائيل، أكد أحمد أبو الغيط، أن كل دولة لديها سياساتها ووضع لا أرغب في التعليق والسودان لها حقها في اختيار ما تراه ويتوافق مع مصالحها.

 شعبة الأجهزة الكهربائية: ارتفاع أسعار شاشات التليفزيون للمرة الثانية بسبب كورونا

قال أشرف هلال، رئيس شعبة الأجهزة الكهربائية في غرفة القاهرة التجارية، إن متوسط أسعار الشاشات ارتفع 300 جنيه، خلال الأيام الماضية، وتعد هذه الزيادة هي الثانية في الأسواق.

وأضاف رئيس شعبة الأجهزة الكهربائية بغرفة القاهرة التجارية خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية إيمان الحصرى ببرنامج مساء دى إم سى،، أن سعر شاشة تليفزيون 32 بوصة لأحد الماركات بلغ 1425 جنيهًا، الأسبوع الماضي، فيما سجلت هذا الأسبوع نحو 1710 جنيهات.

يأتي نقص المعروض في الأسواق، نتيجة لعدم الإفراج عن البضائع، التي جرى استيرادها من الصين، وتعذر استيفاء الأوراق من الطرف الصيني، وتتكدس الموانئ بحاويات البضائع التي جرى استيرادها من الصين، خلال الفترة الماضية.

وأشار بأن عدد من المستوردين أشتكي من تكدس بضائعهم القادمة من الصين والمحجوزة حاليا في الموانئ المصرية، وأشاروا إلى أن استمرار تكدس البضائع سيؤثر سلبًا على الأسعار في الأسواق وذلك في حالة عدم السرعة في الإفراج عن هذه البضائع، مشيرا بأين الصين أكبر شريك تجاري لمصر ومعظم دول العالم، نظرا لحجم التجارة الكبير الذي بين الصين والعالم.

وبحسب بيان لشعبة المستوردين في يناير الماضي، تستورد مصر نحو 25 إلى 27% من احتياجاتها من الصين بما يقدر بـ15 أو 16 مليار دولار سنويًا، وتعد من كبرى الدول الموردة لمصر في كل الأنشطة والقطاعات التجارية والصناعية.

مسئول صينى: نعتز بهدايا مصر القيمة وتضامن شعبها معنا

قال لي دونج الوزير المفوض والمستشار السياسي في سفارة الصين في القاهرة، :"نرحب بمصر ونشكرها كثيرًا على رسالة التضامن بسفر وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد إلى بكين، وهذا يدل على العمق ومتانة العلاقات بين البلدين وفرصة لتبادل المعلومات والخبراء.".

وأوضح خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "كل يوم" الذى يقدمه خالد أبو بكر، على شاشة "ON E"،  أن الصين تسير في الطريق الصحيح للتعافى من خطر كورونا، وخاصة أن الفيروس مستجد ويحتاج لدراسة ومجابهه، والحكومة الصينية تقوم بدور كبير والجميع يشارك في هذه المعركة ضد الفيروس الخطير.

وذكر أن التضامن الشعبى المصرى وإضاءة المعالم السياحية والأثرية تضامنًا مع الشعب الصينى جميعها رسائل هامة تصل للشعب الصينى، مضيفًا :" نعتبرها هدية قيمة من بلد شقيق ونعتز بذلك".

وكان ياو لي تشيانج السفير الصيني في القاهرة، أكد إن الحكومة الصينية مهتمة بزيارة وزيرة الصحة المصرية إلى الصين، موجهاً الشكر إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية لإرساله مساعدات طبية إلى الصين للمكافحة في القضاء على فيروس كورونا المستجد.

وتابع السفير الصيني في القاهرة خلال مؤتمر مشترك مع وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد، أن الشعب الصيني يبذل كل ما في وسعه للقضاء على فيروس كورونا، والصين تعتبر نفسها الجبهة الأمامية لمكافحة الفيروس الشرس، الذي يتفشى حالياً.

وأكمل السفير الصيني، أن مكافحة الصين لفيروس كورونا ليست من أجل الحماية الصحية للشعب الصيني، ولكن من أجل الحماية الصحية لكل شعوب العالم، موضحاً أن الصين ندرك المسئولية على عاتقها، ونشكر الجميع لبذل جهود مشتركة.

مجلس الوزراء: وزيرة الصحة ستخضع للكشف 14 يومًا فور عودتها من الصين وسيتم متابعتها

قال المستشار نادر سعد المتحدث الرسمي لمجلس الوزراء، إن الصحة المصرية منذ بداية الإجراءات الاحترازية اشتبهت في 1500 حالة لمصريين وأجانب، وتم اتخاذ اللازمة عليهم وثبت أنها سلبية.

وأضاف "سعد" خلال مداخلة هاتفية ببرنامد "على مسئوليتى" المذاع على شاشة "صدى البلد"، أن الحالة الأجنبية المصابة بكورونا توجهت إلى عيادة الشركة في الأول من مارس طلبًا للرعاية الطبية، وتم نقله لمستشفى النجيلة لقربها من موقع الشركة وحالته مستقرة، كما تم حصر جميع المخالطين المحتملين بالموقع وعددهم 1500 حالة بموقع الشركة وتم مناظرتهم، وتم وضعهم لمدة  14 يومًا فترة حضانة المرض في الحجر الصحى، كما تم إنشاء 3 عيادات لمتابعة الحالة الصحية لجميع الموجودين بالحجر الصحى.

وواصل: "لم نتلقى أي شيء رسمي يخص دولة الكويت، ولا يوجد قلق وعلينا تفادى معلومات لا أساس لها من الصحة عبر السوشيال الميديا، وأطفال المدارس بخير ولا يوجد أية حالات في الجامعات المصرية".

وفيما يتعلق بزيارة وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد، إلى الصين، قال إنها تأتى في إطار إظهار الدعم والمساندة من جانب الحكومة المصرية ممثلة في وزيرة الصحة للصين، وخاصة أن الصين من اكثر من الدول الداعمة لمصر في المحافل الدولية، كما أن الوفد المصرى اصطحب شحنة من المستلزمات الطبية هدية من مصر إلى الصين بناء على توجيهات الرئيس عبد الفتاح .

وتابع:" هذه الزيارة تأتى كدعم سياسى والمستلزمات هدية للصين، بجانب الحصول على آخر المعلومات لديهم في كيفية التعامل مع كورونا، وخاصة أنها الصين الأكثر خبرة وقدرة في التعامل مع هذا الفيروس، وبالفعل الدكتورة هالة زايد حصلت على معلومات تحوى آخر المستجدات في مواجهة الكورونا، ومصر من أوائل الدول التي حصلت عليها".

وأشار إلى أن وزيرة الصحة ستخضع للكشف الظاهرى 14 يومًا وسيتم متابعها كأى مواطن مصري، ولكنها ستمارس حياتها وعملها بشكل طبيعى.

وأوضح :"وزيرة الصحة حصلت على معلومات هامة، وتعاقدنا على شراء 20 ماسح حرارى هم الأحدث في العالم سيتم توزيعهم على المطارات".


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة