خالد صلاح

الوكالة الدولية للطاقة الذرية تعتزم التحذير من مماطلة إيران

الثلاثاء، 03 مارس 2020 02:00 ص
الوكالة الدولية للطاقة الذرية تعتزم التحذير من مماطلة إيران هيئة الطاقة الذرية
(رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال دبلوماسيون اليوم  إن الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة التى تراقب الاتفاق النووى الإيرانى مع القوى الكبرى تعتزم إصدار توبيخ وشيك لطهران لتقاعسها عن السماح بدخول موقع أو أكثر من المواقع المهمة.

وتصدر الوكالة، التى تشرف على الاتفاق النووى المبرم فى عام 2015 والذى رفع العقوبات الدولية المفروضة على طهران مقابل فرض قيود على أنشطتها النووية، تقارير فصلية عن البرنامج النووى الإيرانى لدولها الأعضاء.

ومن المقرر إصدار التقريرين الفصليين التاليين اليوم الثلاثاء، لكن للمرة الأولى منذ إبرام الاتفاق، قال دبلوماسيون إن الوكالة تعتزم فى نفس اليوم إصدار تقرير منفصل ينتقد إيران على عدم تعاونها بشكل عام وتقاعسها عن السماح بدخول المواقع بشكل خاص.

وقال دبلوماسى من دولة فى مجلس محافظى الوكالة الدولية للطاقة الذرية الذى يضم 35 دولة "الرسالة العامة هي: هناك مسؤول جديد فى المنصب"، فى إشارة إلى مدير عام الوكالة الجديد الأرجنتينى رافائيل جروسى الذى انتخب فى أكتوبر تشرين الأول بدعم من دول منها الولايات المتحدة والبرازيل.

ويقول دبلوماسيون إن جروسى تسلم مهام منصبه بعد وفاة رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية اليابانى يوكيا أمانو الذى ضغط على إيران للسماح بالوصول بشكل أسرع إلى المواقع التى تهم الوكالة، مع تجنب مواجهة الجمهورية الإسلامية علنا.

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة