خالد صلاح

بتحب العروض الفنية فرقة الغوري للموسيقى العربية بالسحيمى.. الليلة

الثلاثاء، 03 مارس 2020 12:33 م
 بتحب العروض الفنية فرقة الغوري للموسيقى العربية بالسحيمى.. الليلة بيت السحيمى
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يستضيف بيت السحيمى" بشارع المعز"، التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية، في السابعة مساء الثلاثاء 3 مارس، حفل فنى لفرقة "الغورى للموسيقى العربية" التابعة للهيئة العامة لقصورالثقافة .

تقدم الفرقة مجموعة من أغاني التراث لأساطين الفن العربي، منها "ليلة حب" ،"الرضي والنور" ، "يا أعز من عيني" ليلي مراد، "يمكن علي باله حبيبي" عفاف راضي، "ما بيسألش علي ابدا،" محمد عبد المطلب، "زرع الشراقي " سيد مكاوي"، "دنجي دنجي" سيد درويش، "يا حبيبتي يا مصر" شادية.

بيت السحيمي أو بيت الشيخ عبد الوهاب الطبلاوي هو بيت عربي ذو معمار شرقي متميز يقع في حارة الدرب الأصفر المتفرعة من شارع المعز لدين الله الفاطمي بحي الجمالية في قلب مدينة القاهرة.

يتكون البيت من قسمين أحدهما قبلي والآخر بحري، أنشأ القسم القبلي الشيخ عبد الوهاب الطبلاوي سنة 1058هـ / 1648م. وقد دون هذا التاريخ على طراز خشبي على أحد جدران البيت، أما القسم البحري فقد أنشأه الحاج إسماعيل بن إسماعيل شلبي سنة 1211هـ/1797م وادمجه في القسم الأول وجعل منهما بيتاً واحداً، عرف المنزل باسم بيت السحيمي نسبة إلى آخر من سكنه، وهو الشيخ محمد أمين السحيمي شيخ رواق الأتراك بالجامع الأزهر، وقد خضع البيت إلى عملية تجديد شاملة فى حقبة التسعينيات، ويتبع منطقة آثار شمال القاهرة.

يستخدم بيت السحيمى، حاليا كمتحف مفتوح لفنون العمارة الإسلامية، وكمركز للإبداع الفنى التابع لصندوق التنمية الثقافية، حيث يستضيف فرق التراث الشعبي بمختلف أنواعها من فنون موسيقية وفن الأراجوز وفن خيال الظل، كما تقام به ورش عمل لتعليم الشباب أصول هذا الفن، وذلك بهدف الحفاظ على الموروث الثقافي المصرى وحمايته من الاندثار وتوفير أماكن عرض ثابتة لتلك الفرق التابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة، والتي تقدم عروضاً مجانية يوم الأحد من كل أسبوع بمركز إبداع السحيمى.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة