خالد صلاح

متحدث الرئاسة يكشف تفاصيل اتصال ترامب بالسيسى: أمريكا مستمرة لتقريب وجهات النظر

الثلاثاء، 03 مارس 2020 11:54 م
متحدث الرئاسة يكشف تفاصيل اتصال ترامب بالسيسى: أمريكا مستمرة لتقريب وجهات النظر متحدث الرئاسة
كتب محسن البديوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف السفير بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، تفاصيل اتصال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم، مؤكدًا أنه اتصال في غاية الأهمية وفي توقيت هام، حيث شمل نقاطًا مهمة أولها تقدير الرئيس ترامب والإدارة الأمريكية لمصر بعد التوقيع بالأحرف الأولى على اتفاق واشنطن حول سد النهضة.

وقال بسام راضي، في مداخلة هاتفية ببرنامج "الحياة اليوم" المذاع على قناة "الحياة"، إن ترامب أكد أن توقيع مصر على الاتفاق له دلالة على صدق الإرادة السياسية في التوصل إلى حل لملف سد النهضة، لإحداث التوازن بين مصالح الدول الثلاث، ومصلحة إثيوبيا في التنمية وحق مصر في مياه نهر النيل.

وواصل"راضى" قائلًا إن الرئيس السيسي وجه الشكر إلى ترامب على جهوده وجهود الإدارة الأمريكية لبلورة الاتفاق حول سد النهضة، فيما أكد الرئيس الأمريكي ترامب أن الجهود الأمريكية مستمرة مع الدول الثلاث للتوصل إلى حل والانتهاء من عملية التوقيع.

وتابع :"الاتفاق الذي وقعت عليه مصر هو اتفاق لا يمنع بناء سد النهضة والاتفاق ينظم عملية ملء وتشغيل وجريان وسريان المياه إلى مصر ولا يمس حق إثيوبيا في بناء السد وحقها في التنمية وتوليد الكهرباء، ويتضمن قواعد تحفظ حقوق مصر التاريخية وحق مصر وشعبها في الحياة "، مضيفًا :"الجانب الأمريكي أكد في الاتصال الهاتفي أن أمريكا مستمرة في تقريب وجهات النظر لحل الأمر".

وأشار إلى أن مصر قدمت كل ما لديها ووقعت بالأحرف الأولى على الاتفاق بما يؤكد حسن النية وفي الفترة المقبلة، مضيفا: "طبقا لإعلان المبادئ الموقع بين الدول الثلاث في 2015 نص صراحة على عدم البدء في الملء والتشغيل قبل الاتفاق والوصول إلى اتفاق نهائي بين الدول الثلاث، وكافة الجوانب قتلت بحثًا وتم بلورة الاتفاق برعاية أمريكية.

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة