خالد صلاح

مصر والصين أيد واحدة ضد كورونا.. وكالة الأنباء الصينية تبرز تضامن مصر مع بكين فى مواجهة الفيروس القاتل.. وتسلط الضوء على إضاءة القاهرة معالمها الأثرية بألوان علم الصين.. ومسئول صينى: نعتز بتضامن المصريين معنا

الثلاثاء، 03 مارس 2020 04:27 ص
مصر والصين أيد واحدة ضد كورونا.. وكالة الأنباء الصينية تبرز تضامن مصر مع بكين فى مواجهة الفيروس القاتل.. وتسلط الضوء على إضاءة القاهرة معالمها الأثرية بألوان علم الصين.. ومسئول صينى: نعتز بتضامن المصريين معنا الوكالة الصينية تبرز دور مصر
كتب كامل كامل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أبرزت وكالة الأنباء الصينية "شينخوا" تضامن الدولة المصرية، مع بكين فى مواجهة فيروس كورونا الذى تفشى من مدينة ووهان الصينية لقرابة 64 دولة.

وسلطت الوكالة الرسمية "شينخوا" الضوء على إضاءة مصر، مساء يوم الأحد الماضى، ثلاثة من أشهر معالمها الأثرية بألوان علم الصين، تضامنا مع الأخيرة فى مواجهة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

ونقلت الوكالة الصينية عن الدكتور مصطفى وزيرى الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، قوله إنه تم إضاءة قلعة صلاح الدين الأيوبى بالقاهرة، ومجمع معابد الكرنك بمحافظة الأقصر، ومعبد فيلة فى أسوان جنوبا، بألوان علم الصين.

وأضاف وزيري،، أن هذه المقاصد الأثرية هى الأهم والأكثر شهرة فى مصر، وتم اختيارها تحديدا لإضاءتها بألوان علم الصين بحيث يكون هناك تنوع.

وأشار إلى أن قلعة صلاح الدين هى أهم أثر إسلامى فى مصر، ومجمع معابد الكرنك من أكبر المعابد المصرية على الإطلاق، بينما بنى معبد فيلة فى العصر اليونانى الروماني.

وأوضح أن إضاءة هذه المعالم الأثرية يأتى بهدف "التضامن مع الجانب الصيني"، وفى إطار "العلاقات الطيبة" بين البلدين.

وعبر عن ثقته الكبيرة جدا فى قدرة الصين على التغلب على فيروس كورونا اللعين، مشيرا إلى أن "مصر، قلبا وقالبا، مع الصين".

وردد مجموعة من المرشدين السياحيين بصوت موحد أمام القلعة، التى اكتست باللون الأحمر، قائلين "إن مصر والصين شريكان عريقان وأصدقاء أعزاء".

وأضاف مرشدى اللغة الصينية، "نحن جميعا مع الصين.. الصين ستنتصر" على فيروس كورونا.

 

بدوره، أوضح الدكتور مصطفى الصغير مدير آثار الكرنك بمحافظة الأقصر أنه تم إضاءة واجهة مجمع معابد الكرنك بعلم الصين، تضامنا معها بعد انتشار فيروس كورونا، وبالتزامن مع سفر وزيرة الصحة المصرية إلى بكين لمؤازرة الشعب الصيني.

 

وتوجهت وزيرة الصحة والسكان المصرية هالة زايد مساء أمس اليوم إلى بكين حاملة "رسالة تضامن" مع الشعب الصينى فى مواجهة فيروس كورونا المستجد.

 

وأكد الصغير أن "الترابط المصرى الصينى ليس غريبا عن الكرنك، الذى يشهد أول بعثة أثرية صينية تعمل فى مصر فى معبد مونتو بالكرنك" حسبما جاء فى الوكالة الصينية " لـ شينخوا"،

 

وأشار إلى أن أعضاء هذه البعثة الصينية تواجدوا أثناء إضاءة واجهة مجمع معابد الكرنك.

 

كما نقلت الوكالة الصينية عن  محافظ الأقصر مصطفى ألهم قوله فقد اعتبر قرار إضاءة أهم المواقع الأثرية فى مصر بعلم الصين "نوعا من التعاطف مع شعب الصين العظيم.. ورسالة قوية بأن مصر والمصريين لن ينسوا مواقف الصين الداعمة لهم".

 

وأكد ألهم أن "مصر، شعبا وحكومة، تقدر دولة الصين، لما يربط بينهما من علاقات تاريخية وتشابه فى الحضارات القديمة والعادات والتقاليد".

 

وأشار إلى أن "محافظة الأقصر فقدت ما يقرب من 70% من السياح منذ الإعلان عن فيرس كورونا".

 

وعبر عن أمله فى احتواء أزمة فيروس كورونا سريعا، مشددا على أن "الصين قادرة على ذلك".

شكرا للمصريين

قال لي دونج الوزير المفوض والمستشار السياسي في سفارة الصين في القاهرة، :"نرحب بمصر ونشكرها كثيرًا على رسالة التضامن بسفر وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد إلى بكين، وهذا يدل على العمق ومتانة العلاقات بين البلدين وفرصة لتبادل المعلومات والخبراء.".

وأوضح خلال تصريحات إعلامية أن الصين تسير في الطريق الصحيح للتعافى من خطر كورونا، وخاصة أن الفيروس مستجد ويحتاج لدراسة ومجابهه، والحكومة الصينية تقوم بدور كبير والجميع يشارك في هذه المعركة ضد الفيروس الخطير.

وذكر أن التضامن الشعبى المصرى وإضاءة المعالم السياحية والأثرية تضامنًا مع الشعب الصينى جميعها رسائل هامة تصل للشعب الصينى، مضيفًا :" نعتبرها هدية قيمة من بلد شقيق ونعتز بذلك".

 

تراجع حالات الإصابة الجديدة بفيروس كورونا فى البر الرئيسى الصينى

ياتى ذلك في الوقت الذى قالت فيه اللجنة الوطنية للصحة فى الصين اليوم الثلاثاء إن البر الرئيسى الصينى سجل 125 حالة إصابة بفيروس كورونا المستجد أمس، انخفاضا من 202 حالة فى اليوم السابق.

وبذلك يصل إجمالى حالات الإصابة فى البر الرئيسى حتى الآن إلى 80151 حالة.

وبلغ عدد الوفيات فى البر الرئيسى الصينى 2943 بحلول نهاية أمس الاثنين بزيادة 31 حالة وفاة عن اليوم السابق.

وسجل إقليم هوبى بؤرة تفشى الفيروس 31 حالة وفاة جديدة منها 24 فى ووهان عاصمة الإقليم.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة