خالد صلاح

الأزهر يعلن المناهج المقررة على طلابه بجميع المراحل حتى 15 مارس مارس.. قطاع المعاهد: الثانوية الأزهرية فى موعدها حتى الآن.. تعليمات بالاتزام بوضع الأسئلة من المناهج المقررة واتخاذ الإجراءات الاحترازية والوقائية

الثلاثاء، 31 مارس 2020 04:00 م
الأزهر يعلن المناهج المقررة على طلابه بجميع المراحل حتى 15 مارس مارس.. قطاع المعاهد: الثانوية الأزهرية فى موعدها حتى الآن.. تعليمات بالاتزام بوضع الأسئلة من المناهج المقررة واتخاذ الإجراءات الاحترازية والوقائية الأزهر الشريف يعلن المقررات الدراسية لطلاب المعاهد
كتب لؤى على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن الأزهر الشريف، المقررات الدراسية لطلاب المعاهد ، بعد قرار توقف الدراسة بسبب مواجهة فيروس كورونا المستجد، وأكد قطاع المعاهد الأزهرية أن واضعى الأسئلة ملتزمون بالأجزاء المحددة ولن تأتى أسئلة من خارج المقررات التى تم تحديدها، وقرر قطاع المعاهد الأزهرية، الاكتفاء بتقديم مشروع بحثى فيما درسه الطالب فى كل مادة من مقررات الفصل الدراسى الثانى لجميع الطلاب من الصف الثالث من المرحلة الابتدائية إلى الصف الثانى من المرحلة الثانوية بما فيهم طلاب الشهادتين الابتدائية والإعدادية.
 
كما تقرر تقييم الطلاب جميعهم بما فيهم طلاب الشهادة الثانوية الأزهرية فيما تم تدريسه حتى 15 مارس وتكليف قطاع المعاهد بتحديد نهاية كل مقرر على وجه الدقة وإعلانه للطلاب على موقع بوابة الأزهر الإلكترونية.
 
على أن يتم استكمال ما لم يستطع الطالب تحصيله من نواتج التعلم بسبب إلغاء بعض الموضوعات التى كانت مقررة عليه ضمن مقرر الفصل الدراسى الثانى لهذا العام فى العام الدراسى المقبل، حيث تعهدت جامعة الأزهر الشريف بتدريس ما فات طلاب الشهادة الثانوية الأزهرية من مهارات نتيجة عدم استكمال موضوعات المقرر بجميع كليات الجامعة التى سيلتحقون بها فى العام الدراسى الجديد 2020 / 2021.
 
وبناء على توجيهات فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب ، سيتم اتخاذ الإجراءات الاحترازية والوقائية عند عقد امتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية التي سوف تنعقد فى موعدها المقرر، حفاظا على سلامة الطلاب، كما تجرى هذه القرارات على جميع المعاهد العادية والنموذجية والخاصة ومعاهد البعوث الإسلامية، وكذا أبناؤنا فى الخارج، كذلك الطلاب المتقدمون من الخارج و الباقون للإعادة من طلاب الشهادة الثانوية الأزهرية تسري عليهم هذه القواعد أيضا.
 

الشهادة الثانوية القسم العلمى المواد الشرعية والعربية 

 
مادة القرآن الكريم من قوله تعالى " ما ننسخ من آية أو ننسها نأت بخير منها أو مثلها"، إلى قوله تعالى "تلك آيات الله نتلوها عليك بالحق وإنك لمن المرسلين".
 
الفقه الحنفى عند نهاية فصل الحضانة وهو قوله" فإذا زالت الزوجية جاز لها أن تعود إليه لأنه رضى بذلك"، أما الفقه المالكى عند نهاية شروط إفادة السماع، وهو قوله "لأنها على خلاف الأصل"، والفقه الشافعى عند نهاية النذر على ترك المباح وهو قوله "فالثواب على القصد لا الفعل"، أما الفقه الحنبلى عند نهاية التفصيل فى أحوال المرتد مع بيان حكمه وهو قوله "وهو لا يعتقده".
 
وما الميراث عند نهاية التخارج ، أما مادة التوحيد عند نهاية حكم مرتكب الكبيرة،وهو قوله"وعلى تقدير عذابه فإنه لا يخلد فى النار، اما مادة التفسير عند نهاية الآية 17 وهو قوله "فهل من طالب لحفظه ليعان عليه؟ من سورة القمر، أما مادة الحديث عند نهاية الحديث السادس عشر "الرضا بنعم الله تعالى"وهو قوله" النهى عن ازدراء النعم واحتقارها وانتقاصها"، ومادة النحو إلى نهاية :نيابة إذا الفجائية عن الفاء ،وهو قوله" روى بجزم" نأخذ" ورفعه ونصبه"نهاية المقرر .
 
أما مادة الصرف إلى نهاية الموضع العاشر من مواضع إبدال الواو ياء ، وهو قوله "اجلياد- اعلياط". ، البلاغة إلى نهاية المبالغة هو قوله " فى مقام الهزل والخلاعة والفكاهة"، أما مادة الادب إلى نهاية الخطابة وهو قوله لمضحى بنفسى قبلكم، ومادة النصوص جميع النصوص التى وردت فى خطة المنهج مقررة ماعدا : 1 خطبة الشيخ محمد مصطفى المراغى التى يتحدث فيها عن الأزهر،2 مقال "ياهادى الطريق جرت" لأحمد حسن الزيات.
 

الشهادة الثانوية القسم الأدبى المواد الشرعية والعربية

 
أما القسم الأدبى المواد الشرعية والعربية مادة القرآن الكريم من أول قوله تعالى "ماننسخ من آية أو ننسها نأت بخير منها أو مثلها"، إلى قوله تعالى "تلك آيات الله نتلوها عليك بالحق وإنك لمن المرسلين"، أما مادة الفقه الحنفى عند نهاية باب حد الشرب وهو قوله"والحدود لا تجب بالشك والله أعلم"، أما الفقه المالكى عند نهاية نفى الحالف السبب وغيره،وهو قوله ولا يعد سكوته نكولاً ، وفيما يخص مادة الفقه الشافعى عند نهاية النذر على ترك المباح، وهو قوله فالثواب على القصد لا الفعل" ، ومادة الفقه الحنبلى عند نهاية باب الذكاة وهو قوله وذكاة جنين مباح بذكاة أمه إن خرج ميتا أو متحركا كمذبوح"، مادة الميراث عند نهاية التخارج، ومادة التوحيد عند نهاية الحوض،وهو قوله ثم يباح لهم الشرب منه"، مادة التفسير عند نهاية الاية 13 وهو قوله "الخطاب للثقلين الإنس والجن، بدلالة الأنام عليهما من سورة الرحمن.
 
أما مادة الحديث عند نهاية الحديث الثالث والعشرون "بيان رحمة الله بعباده" وهو قوله " ولم يتضل بها القول أو العمل"، ومادة النحو إلى نهاية اقتضاء أدوات الشرط جملتين وهو قوله "وإن جاء زيد فله الفضل"، ومادة الصرف إلى نهاية شروط الإعلال بالنقل وهو قوله نحو أهوى وأحيا ، مادة البلاغة إلى نهاية المبالغة وهو قوله فى مقام الهزل والخلاعة والفكاهة، مادة الأدب إلى نهاية الكتابة وهو قوله والبعد عن الأساليب الرصينة"، مادة النصوص جميع النصوص التى وردت فى خطة المنهج مقررة ماعدا: 1- خطبة الشيخ محمد مصطفى المراغى التى يتحدث فيها عن الازهر 2- مقال ياهداى الطريق جرت لأحمد حسن الزيات، مادة المطالعة إلى نهاية وثيقة الأزهر الشريف حول مستقبل مصر، مادة الإنشاء إلى نهاية كتابة السير وهو قوله "ذكره الترمزى فى جامعه".
 

الشهادة الثانوية القسم العلمى المواد الثقافية

مادة الأحياء حتى نهاية الغدة الدرقية ص 31 ويحذف باقى الفصل التنسيق الهرمونى من ص 32 إلى ص 36 ، الفصل الثالث التكاثر فى الكائنات الحية محذوف كاملا من ص 41 إلى ص 72 وباقى الكتاب مقرراً على الطلاب، مادة الفيزياء الوحدة الأولى: الكهربية التيارية والكهرومغناطسية " الوحدة كاملة"، الوحدة الثانية مقدمة فى الفيزياء الحديثة الفصل الخامس: ازدواجية الموجه والجسيم"حتى نهاية درس علاقة الطول الموجى للفوتون بكمية الحركة الخطية حتى منتصف ص 124 .
 
أما مادة الكيمياء حتى نهاية الأستيلين وبداية الهيدروكربونات الحلقية ص 133 ، ومادة الرياضيات البحتة الجبر من بداية المنهج حتى المحددات من صفحة 4 حتى صفحة 78 ، الهندسة الفراغية: من بداية المنهج حتى معادلة المستقيم فى الفراغ من صفحة 104 حتى صفحة 159 ، التفاضل والتكامل : من بداية المنهج حتى التكامل المحدد من صفحة 2 حتى صفحة 116 .
 
الرياضيات التطبيقية.. الاستاتيكا : من بداية المنهج حتى الازدواج المحصل من صفحة 2 حتى صفحة 97 ما عدا صفحة 78،88 القاعدة "إذا أثرت ثلاث قوى مستوية وغير متلاقية فى نقطة فى جسم متماسك ومثلها تمثيلا تاما أضلاع مثلث مأخوذة فى ترتيب دورى واحد..." وما يتبعها من تعميم وأمثلة وتمارين، الديناميكا: من بداية المنهج حتى الدفع من صفحة 126 حتى صفحة 224 .
اللغة الانجليزية من الوحدة 1 إلى 14 والشبتر من 1 إلى 6 .
 

الشهادة الثانوية القسم الادبى المواد الثقافية

 
المنهج المقرر على طلاب الشهادة الثانوية القسم الأدبى المواد الثقافية..مادة الفلسفة والمنطق أولا :ألفلسفة التطبيقية:الموضوع الرابع"التفلسف وعلاقته بالقيم" حتى نهاية أولا: التفلسف ص 45 ، ثانيا المنطق التطبيقيى: الموضوع الثالث "التكامل بين المنهج الاستقرانى والمنهج الاستنباطى" حتى نهاية أولا: مفهوم العلم بين النطرة التقليدية والنظرة المعاصرة ص 87.
 
اما مادة التاريخ عند نهاية الفصل الخامس "التوسع الاستعمارى فى البلاد العربية قبل الحرب العالمية الأولى وحتى نهاية الاستقلال" حتى نهاية صفحة 105 طبعة 2019-2020 ، مادة الجغرافيا :الوحدة الثالثة التكتلات الاقتصادية والاحلاف العسكرية، الدرس الأول: التكتلات الاقتصادية حتى ص 90 ، ومادة اللغة الانجليزية من الوحدة 1 إلى 14 والاسلامى الوحدات 7-8-9 ، ومادة اللغة الفرنسية حتى نهاية الوحدة الثالثة.
 
 
ننشر--المناهج-المقررة-على-طلاب-المعاهد-الازهرية-1
 

 

ننشر--المناهج-المقررة-على-طلاب-المعاهد-الازهرية-2
 

 

ننشر--المناهج-المقررة-على-طلاب-المعاهد-الازهرية-3
 

 

ننشر--المناهج-المقررة-على-طلاب-المعاهد-الازهرية-4
 

 

ننشر--المناهج-المقررة-على-طلاب-المعاهد-الازهرية-5
 

 

ننشر--المناهج-المقررة-على-طلاب-المعاهد-الازهرية-6
 

 

ننشر--المناهج-المقررة-على-طلاب-المعاهد-الازهرية-7
 

 

ننشر--المناهج-المقررة-على-طلاب-المعاهد-الازهرية-8
 

 

ننشر--المناهج-المقررة-على-طلاب-المعاهد-الازهرية-9
 

 

ننشر--المناهج-المقررة-على-طلاب-المعاهد-الازهرية-10
 

 

ننشر--المناهج-المقررة-على-طلاب-المعاهد-الازهرية-11
 

 

ننشر--المناهج-المقررة-على-طلاب-المعاهد-الازهرية-12
 

 

ننشر--المناهج-المقررة-على-طلاب-المعاهد-الازهرية-13
 

 

ننشر--المناهج-المقررة-على-طلاب-المعاهد-الازهرية-14
 

 

ننشر--المناهج-المقررة-على-طلاب-المعاهد-الازهرية-15
 

 

ننشر--المناهج-المقررة-على-طلاب-المعاهد-الازهرية-16
 

 

ننشر--المناهج-المقررة-على-طلاب-المعاهد-الازهرية-17
 

 

ننشر--المناهج-المقررة-على-طلاب-المعاهد-الازهرية-18
 

 

ننشر--المناهج-المقررة-على-طلاب-المعاهد-الازهرية-19
 

 

ننشر--المناهج-المقررة-على-طلاب-المعاهد-الازهرية-20

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة