خالد صلاح

بعد توقعات انقراض المصافحة والعناق بسبب كورونا.. أجدادنا كانوا بيسلموا على بعض إزاى؟ "السلام" بدأ للتحقق من عدم إخفاء الأسلحة.. فى التبت حيوا بعضهم بإخراج اللسان ونيوزلندا بالأنوف.. ولمس الأكتاف تحية فى إثيوبيا

الثلاثاء، 31 مارس 2020 04:50 م
بعد توقعات انقراض المصافحة والعناق بسبب كورونا.. أجدادنا كانوا بيسلموا على بعض إزاى؟ "السلام" بدأ للتحقق من عدم إخفاء الأسلحة.. فى التبت حيوا بعضهم بإخراج اللسان ونيوزلندا بالأنوف.. ولمس الأكتاف تحية فى إثيوبيا مصافحة باليد-أرشيفية
كتبت- نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اعتاد الأشخاص عند لقاء بعضهما على المصافحة باليد والعناق والتقبيل، للتعبير عن مدى حبهما واشتياقهما لبعض، ثم يتكرر المشهد عند توديع بعضهما، ويبدو أن هذا المشهد اليومى سيصبح من ذكريات الماضى، بعد أن حذر علماء الاجتماع من أن المصافحة والعناق قد ينقرضان في المجتمع البشري بعد القضاء على فيروس كورونا المستجد، بسبب التحذيرات الطبية من المصافحة باليد والعناق لمنع انتشار فيروس كورونا، واستبدال المصافحة طويلة الأمد بإيماءة أو تلويح باليد، وفقاً لما ذكرته صحيفة "ديلى ميل " البريطانية، ولذلك نتعرف فى السطور القادمة، على تطور أنواع المصافحة عبر التاريخ، وفقاً لما ذكره موقع " deepenglish".

المصافحة باليد
المصافحة باليد

 

تطور المصافحة عبر التاريخ :
 

يعود تاريخ المصافحة إلى القرن الخامس قبل الميلاد، في اليونان، والتى كانت رمزًا للسلام ، حيث يظهر  الشخص بأنه لا يحمل سلاحًا، من خلال مصافحة الآخرين باليد، و خلال العصر الروماني ، كانت المصافحة  تعتمد على  الإمساك بساعدين بعضهما البعض للتحقق من عدم إخفاء سكين لأي من الرجلين في جعبته.

وأشار البعض إلى أن بداية استخدام إيماءة المصافحة بدأت في أوروبا في العصور الوسطى، حيث كان يهدف مصافحة الفرسان ليد الآخر للكشف عن أي أسلحة مخفية، والتى تطورت بعد ذلك وظهر فى أواخر القرن الثامن عشر، مصافحة الآخر من خلال رفع القبعة والتى تحولت بعد ذلك إلى الاكتفاء برفع اليد.

العناق

العناق

 

 

أغرب أشكال المصافحة حول العالم :
 

- فى التبت بالصين اعتادوا استخدام اللسان لتحية الآخر من خلال إخراج اللسان .

- يصافح الأفراد في نيوزيلندا بعضهم البعض من خلال لمس أنوفهم .

- تختلف طرق المصافحة فى أثيوبيا، عما سبق ذكره، حيث تعتمد على لمس الأكتاف .

- يلمس الأصدقاء الذكور جباهم عند التحية في جمهورية الكونغو الديمقراطية و في العديد من البلدان الآسيوية، ينحني الأفرد لبعضهم البعض عند الاجتماع.

العناق والمصافحة باليد
العناق والمصافحة باليد

-اشتهرت المصافحة بقبضة اليد فى أمريكا والتى يقال إنها بديلة للمصافحة باليد خوفاً من انتقال الجراثيم من خلال اليد .


 

المصافحة فى زمن الكورونا :

دعت منظمة الصحة العالمية العالم، بالالتزام بطرق الوقاية من فيروس كورونا، والتى منها تجنب المصافحة باليد، لذلك اكتفى الأشخاص بالتلويح عن بعد لبعضهم لتجنب انتشار العدوى بالفيروس.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة