خالد صلاح

جامعات مصر تدعم العمالة غير المنتظمة تزامنا مع الإجراءات الاحترازية ضد كورونا.. رئيس جامعة أسيوط: إعفاء الكافتريات والمكتبات من الإيجار خلال فترة الغلق.. "طنطا": مضاعفة أجور العمالة غير المنتظمة حتى 1200 جنيه

الثلاثاء، 31 مارس 2020 12:30 م
جامعات مصر تدعم العمالة غير المنتظمة تزامنا مع الإجراءات الاحترازية ضد كورونا.. رئيس جامعة أسيوط: إعفاء الكافتريات والمكتبات من الإيجار خلال فترة الغلق.. "طنطا": مضاعفة أجور العمالة غير المنتظمة حتى 1200 جنيه جامعات مصر تدعم العمالة غير المنتظمة
المحافظات - هيثم البدرى - نيفين طه - حسن عبد الغفار - عادل ضرة - محمد فتحى - جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تدعم الدولة بكل أجهزتها المختلفة العمالة اليومية، والعمالة غير المنتظمة، وأصحاب المشروعات الصغيرة الذين اضطرتهم الظروف المتعلقة بتفشى فيروس كورونا إلى الالتزام بالإغلاق نظرا لقرارات الحظر أو تعليق الدراسة فيما يخص المشروعات الموجودة داخل الجامعات المصرية التى راعت أصحاب هذه المشروعات ، فأصدر عدد كبير من رؤساء الجامعات المصرية قرارا بالتكاتف مع أصحاب هذه المشروعات والعمالة الموجودة فيها تضامنا معهم وتنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى بمراعاة والاهتمام ومراعاة ظروف العملة غير المنتظمة.

ففى جامعة أسيوط، كشف الدكتور طارق الجمال رئيس الجامعة عن حرصه التام على دعم كافة أنواع العمالة اليومية وأصحاب المشروعات الصغيرة داخل الجامعة وتقديم كافة السبل اللازمة للتيسير عليهم فى ظل الظروف الاستثنائية التى تمر بها البلاد تزامناً مع انتشار فيروس كورونا المستجد فى العديد من دول العالم، واتخاذ الدولة المصرية عدداً من الإجراءات الحاسمة والفاعلة والتى تهدف فى مجملها إلى منع التكدس وتقليل الكثافة العددية المتواجدة فى مختلف أنحاء الجمهورية وهو ما تضمنه قرار رئيس مجلس الوزراء بتعطيل الدراسة بالجامعات المصرية وتخفيف تواجد العمالة بها .

وأوضح رئيس جامعة أسيوط أنه منذ بداية ظهور الفيروس المستجد فى مصر كان قرار إدارة جامعة أسيوط بغلق كافة الكافتيريات والمطاعم والمكتبات المتواجدة داخل حرمها الجامعى وذلك فى إطار خطتها الوقائية الهادفة إلى الحفاظ على صحة وسلامة الأفراد واستثناء من ذلك كافتيريا مستشفيات أسيوط الجامعية وذلك لاستمرار الخدمة المقدمة للمترددين على مستشفيات أسيوط الجامعية.

ومن جانبها ، أعلنت الدكتورة مها غانم نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ، أن قرار إدارة الجامعة بغلق كافتيرياتها جاء ضمن خطتها الوقائية والشاملة والهادفة إلى توفير بيئة صحية آمنة للأفراد المتواجدين بها وتمنع انتشار كوفيد-19، وهو ما يتضمن كذلك إجراء ما يلزم من مواصلة أعمال التطهير والتعقيم داخل وخارج كافة مبانى ومنشآت الجامعة ومحيط الحرم الجامعي، مؤكدةً أنه من المقرر إعفاء أصحاب تلك الكافتيريات والمكتبات من دفع القيمة الإيجارية المستحقة للجامعة وذلك خلال فترة الغلق وتعطيل الدراسة وذلك لتخفيف العبء عن كاهلهم خلال تلك الفترة.

وفى جامعة بنها، قال الدكتور جمال السعيد رئيس الجامعة ان جامعة بنها ليس لديها عمالة غير منتظمة وان كل العاملين بالجامعة مؤمن عليهم، وايضا عمال النظافة جزء منهم موظفون بالجامعة كخدمات معاون وآخرين يتبعون شركات النظافة الخاصة المتعاقدة مع الجامعة، وأشار رئيس الجامعة فى تصريح خاص "لليوم السابع"، أن العاملين وأصحاب الكافتيريا الموجودة بالجامعة ليس له علاقه بالجامعة وتم التأجير لهم بنظام المزاد، بعد اتفاق بين جامعه بنها واحدى الجهات على تولى تلك الأمر .

وأشار إلى أن الجامعة تولى اهتماما كبير بخدمة المجتمع ، حيث يحضر كل من نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب ونائب رئيس الجامعة لخدمة المجتمع وتنمية البيئة بالمجلس المجلس التنفيذى لمحافظة القليوبية، للاطلاع على كافة أمور المحافظة وتوجيه كافة الدعم لجميع القطاعات سواء على المستوى الطبى ويشارك به أطباء مستشفى بنها الجامعى أو المستوى التعليمى والخدمى بتعاون مع أساتذة الكليات بكافة التخصصات، وأضاف "السعيد" أن الجامعة مؤسسة خدمية تقدم الإرشاد والتوعية المعنوية وأننا جاهزون لتقديم الدعم الكامل المعنوى للعمالة الغير منتظمة وان هناك دور فعال يجب أن يتخذ رجال الأعمال للوقوف بجوار تلك العمالة خلال تلك المرحلة حتى الخروج منها تكاتفا مع أجهزة الدولة التى تبذل قصارى جهدها للحفاظ على صحة وسلامة المواطنين والتصدى ومنع انتشار فيروس كورونا المستجد.

وأعلن الدكتور جمال السعيد رئيس جامعة بنها الجامعة استمرار رفع حالة الطوارئ واتخاذ عدد من الإجراءات الوقائية والاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد مشيرا إلى أنه تم عقد اجتماعا موسعا بحضور نواب رئيس الجامعة والقيادات الإدارية وادارة الأزمات والكوارث وتوزيع مهام العمل.

وأشار السعيد إلى أنه تم تكوين ثلاث مجموعات عمل المجموعة الأولى برئاسة الدكتور حسين المغربى نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب والمسئولة عن العملية التعليمية وتنفيذ خطة التعليم عن بُعد، والثانية برئاسة الدكتورة راندا مصطفى نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة وتتولى مهام التطهير والتعقيم لجميع كليات الجامعة والمدن الجامعية وادارة الجامعة أما المجموعة الثالثة، فهى برئاسة الدكتور ناصر الجيزاوى نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث والمسئولة عن توزيع اجهزة المسح الحرارى والتى تحدد درجة حرارة المترددين على كليات الجامعة ومستشفياتها من طلاب واعضاء هيئة تدريس وعاملين.

وفى جامعة طنطا ، قرر الدكتور مجدى سبع رئيس جامعة طنطا، رفع أجور العمالة غير المنتظمة فى جميع قطاعات الجامعة من 600جنيه لـ1200جنيه شهريا، فى إطار حرص الجامعة لتقديم المساعدة للعمالة غير المنتظمة فى ظل الظروف الصعبة التى تمر بها البلاد فى مواجهة وباء فيروس كورونا.

وأضاف " سبع" أن الزيادة تنطبق على العمالة غير المنتظمة فى الكليات وقطاع المستشفيات الجامعية، وإدارة الجامعة، والمراكز الخاصة.

ومن ناحيه أخرىن قرر الدكتور مجدى سبع رئيس جامعة طنطا صرف مكافأة مالية نصف شهر لجميع الأطباء المقيمين وهيئة التمريض والعمال بالمستشفيات الجامعية وذلك لدعم الأطباء وأطقم التمريض فى مهمتهم القومية لمحاصرة فيروس كورونا.

وأكد سبع أن هذا القرار يأتى تقديراً للمجهود الشاق الذى يبذله الأطباء للقضاء على فيروس كورونا واصفاً اياهم بخط الدفاع الأول ضد انتشار الفيروس والحفاظ على الصحة العامة للمواطنين .

ومن جانبه، أضاف الدكتور أحمد غنيم عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية أن هذه المكافأة تأتى تشجيعاً للأطباء والفريق التمريضى لأدائهم الراقى فى خدمة المرضى بالمستشفيات وتحملهم العبء الأكبر والمسئولية خلال تلك الفترة العصيبة التى تمر بها الدولة، كما شدد على أن المستشفيات الجامعية تعمل بكامل القوى وملتزمة بكافة إجراءات التعقيم الوقائى لغرف العنايات المركزة والعمليات بشكل دائم، كما يتم تعقيم أجهزة الغسيل الكلوى بعد كل حالة طبقًا للمعايير والمواصفات والاشتراطات التى أقرتها وحدة مكافحة العدوى، إلى جانب تطهير جميع الأجهزة والمعدات والأدوات والأسرة بعد انتهاء الزيارة على مدار اليوم.

من ناحية أخرى، كشف الدكتور كمال عكاشة نائب رئيس جامعة طنطا عن إنشاء غرفة عمليات بمستشفيات طنطا الجامعية تعمل على مدار الساعة لتلقى البلاغات وشكاوى المواطنين وسرعة التدخل حال استقبال أى اشتباه بالإصابة، وذلك فى إطار الخطة الشاملة التى وضعتها جامعة طنطا 

وفى المنيا ، بحث اللواء اسامة القاضى محافظ المنيا، بحضور نائبه الدكتور محمد محمود أبو زيد، مع رجال الاعمال والصناعة بالمحافظة، سبل دعم ومسانده العمالة غير المنتظمة والسعى الى تقديم الدعم والمقترحات لمساعدة تلك العمالة، والعمل على صرف المساعدات العاجلة بالتنسيق مع مديرية القوى العاملة والجمعيات الاهلية ومديريه التضامن الاجتماعى.

قال المحافظ، إن تحديد موقف العمالة الغير منتظمة داخل المحافظة يحظى باهتمام كبير من القيادة السياسية لتقديم كافة اشكال الدعم لهم وخاصة فى تلك الفترة الراهنة، موكداً على ضرورة تكاتف جميع الجهات للخروج بالوطن من هذه الازمة.

واستعرض المحافظ، المقترحات المقدمة من رجال الاعمال وطرق المساعدات المقدمة سواء عن طريق انشاء صندوق للمساهمة فى تقديم الدعم الكامل للعمالة، بالإضافة للتنسيق مع الجمعيات الاهلية والتضامن الاجتماعى لتعظيم الاستفادة من المساهمات المقدمة. وطالب المحافظ، من وكيل وزارة القوى العاملة بالمحافظة بسرعة حصر العمالة الغير منتظمة بالمحافظة، من خلال قواعد البيانات بالمديرية مع استقبال كافة الطلبات المقدمة من المواطنين لتحديد الفئات المستحقة للحصول على الدعم المقدم من الدولة.

وناشد المحافظ، المواطنين من العمالة غير المنتظمة من أبناء المحافظة بسرعة التسجيل على الموقع المخصص لذلك مراعاة لحقوقهم وحفاظًا على مصلحتهم، مشيرا الى ان الدولة تساهم بشكل كبير فى تقديم كافة سبل الدعم وصرف المنح العاجلة، وذلك لرفع الاعباء عن كاهل العمالة الغير منتظمة والتى تأثرت بإجراءات مواجهة انتشار عدوى فيروس كورونا المستجد.

وفى جامعة المنوفية، أكد الدكتور عادل مبارك رئيس جامعة المنوفية، أنه فى إطار الإجراءات التى اتخذتها جامعة فى المنوفية فى جميع كليتها ومعاهد مع أصحاب الكافتيريات والمحلات داخل الحرم الجامعى فى ظل تأجيل الدراسة بسبب الاجراءات الاحترازية والوقائية لمواجهة فيروس كورونا المستجد، خصم قيمة المدة التى تم تأجيل الدراسة خلالها لجميع أصحاب الكافتيريات والمحلات داخل جميع كليات ومعاهد الجامعة، نظرا لعدم وجود طلاب .

 وأضاف رئيس جامعة المنوفية، فى تصريح خاص لليوم السابع، أنه لم يمكننا أن تلزم صاحب كافتيريا أو محل داخل الحرم الجامعى بدفع الإيجار فى فترة تأجيل الدراسة كنوع من أنواع المساهمة معهم فى حل مشكلة غلق المحالات والكافتيريات لأنه لا تدر دخل لهم 

وفى محافظة الإسكندرية، أعلن اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، عن فتح حساب رقم " ٩٤٥٠٨٥٦٢٦١ "، ببنكى الأهلى المصري، والقاهرة، لبدء قبول الإيداعات للتبرع به لصالح مبادرة " ادعم عمال اليومية "، والتى أطلقت ٢٢ مارس الجاري، لتقليل الأثار الناتجة على عمال اليومية بالإسكندرية جراء الإجراءات الاحترازية التى تتخذها الدولة لمواجهة عدم تفشى فيروس كورونا المستجد.

وأكد الشريف ، أن هذه المبادرة تأتى فى إطار تنفيذ توجيهات القيادة السياسية ومن منطلق تشديد السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية باتخاذ كافة الاجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المسجد فى الحفاظ على صحة المواطن المصري، وتحمل أية خسائر مادية ماعدا أرواح المصريين .

وأعلنت محافظة الإسكندرية بادرت بإطلاق مبادرة ادعم عمال اليومية فى إطار مسئوليتها الاجتماعية تجاه مواطنيها من البسطاء .

وأعلن محافظ الإسكندرية، أنه سيتم تشكيل لجنة برئاسة الدكتورة جاكلين عازر نائب المحافظ واللواء محمد حازم رئيس الإدارة المركزية لشئون مكتب المحافظ، وعضوية مسئولى التضامن الاجتماعى وكافة الجهات المعنية، لوضع الآلية اللازمة لتنفيذ تلك المبادرة، لضمان عدم تضرر تلك الفئة بأى شكل من الأشكال، وجمع التبرعات لدعم العمالة اليومية.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة