أكرم القصاص - علا الشافعي

شركات طيران بريطانية تشغل "رحلات الأشباح" فى ظل أزمة كورونا.. اعرف التفاصيل

الجمعة، 06 مارس 2020 02:40 م
شركات طيران بريطانية تشغل "رحلات الأشباح" فى ظل أزمة كورونا.. اعرف التفاصيل طائرة ركاب
كتب محمد رضا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أدى انخفاض عدد المسافرين نتيجة لفيروس كورونا إلى زيادة عدد شركات الطيران التى تدير رحلات "الأشباح" للإبقاء على فتحات الإقلاع والهبوط فى المطارات البريطانية، ويتم تشغيل الفتحات بواسطة منسق الفتحات المستقل ACL على أساس "استخدامها أو فقدها"، مع مطالبة شركات النقل باستخدام 80% من مخصصاتها أو المخاطرة بإزالتها، وقد أدى الانخفاض فى مبيعات التذاكر إلى أن بعض الطائرات كانت فارغة، فقد تم الإبلاغ عنها.

ويقول تيم ألدرشلايد، الرئيس التنفيذى لشركة الخطوط الجوية البريطانية، وهى الجهة الصناعية التى تمثل شركات الطيران المسجلة فى المملكة المتحدة، إن هذه القاعدة، فى الظروف الحالية، تواجه شركات الطيران خسائر فى الإيرادات بقيمة 87 مليار جنيه إسترلينى بسبب فيروس كورونا.

25618646-8082395-image-a-1_1583490854991
 

وقال فى بيان: "قاعدة" استخدامه أو فقده "فى فتحات المطار - حق شركة الطيران فى الإقلاع من مطار معين فى وقت معين - يعنى أن شركات النقل تُجبر على الطيران بطائرات نصف فارغة أو التعرض لخطر فقدان فتحة الإقلاع هذه فى المستقبل، مما يؤثر بشكل خطير على قدرتهم على التخطيط للمستقبل".

وأضاف "ليس من المنطقى على الإطلاق، فى ظل هذه الظروف الفريدة والصعبة، إجبار شركات الطيران على الطيران بطائرات فارغة وإهدار الأموال والوقود وإنشاء انبعاثات الكربون.. نحن بحاجة ماسة إلى تعليق مؤقت للقاعدة - كما حدث أثناء الأزمة المالية - للسماح لشركات الطيران بالرد على الطلب واستخدام طائراتها بكفاءة".

 

ويتفق شاى فايس، الرئيس التنفيذى لشركة فيرجين أتلانتيك، مع هذا الرأى، مشيرًا إلى أنه "فى أعقاب أحداث 11 سبتمبر وبعد تفشى وباء سارس، سرعان ما تم تخفيف قواعد الفتحات"، وأضاف: "اليوم، حيث يكون تأثير الطلب أكبر، لا نرى سوى التخفيف على المدى القصير على فتحات تستخدم للسفر إلى الصين وهونج كونج.. ونظرًا للتأثير غير المسبوق تقريبًا على الطلب العالمى على الركاب، يحتاج منسق الشقوق والمملكة المتحدة والمفوضية الأوروبية إلى تخفيف قواعد الصيف بشكل عاجل.. يجب أن يسود الحس السليم"، وذلك وفقًا لما نشرته صحيفة "ديلى ميل" البريطانية.

25618650-8082395-image-a-3_1583490872922
 

فيما، دعا متحدث باسم هيثرو، فى الوقت نفسه، ACL إلى اتخاذ "نهج قائم على الأدلة، وضمان أن قواعد الفتحة معقولة للوضع وحماية التوصيلية العالمية التى ستكون مطلوبة لإعادة الاقتصاديات بمجرد التغلب على التهديد المباشر لفيروس كورونا"، ومن المفهوم أن وزير النقل جرانت شابس، قد كتب إلىACL ، داعيًا إلى تخفيف قاعدة الفتحة.

وأوضح روب بورجيس، رئيس تحرير موقع المسافر الدائمheadforpoints.com ، أن الفتحات تشبه الغبار الذهبى لشركات الطيران، وقال لـ"MailOnline Travel"، إن "رحلات الأشباح هى واحدة من الأسرار الصغيرة القذرة فى صناعة الطيران، ولقد استمروا إلى الأبد فى مطار هيثرو، ولكن عادةً بأحجام صغيرة فقط".

 

ويقول التقرير، "لأن فتحات هيثرو ذات قيمة كبيرة، نادراً ما يتم التخلى عنها.. وإذا لم يتم استخدام أحدهم لبعض الوقت، فسيتم بيعه أو تأجيره – فقد اشترت British Airways عقد إيجار مدته خمس سنوات على أحد أزواج فتحتى South Africa Airlines  فى العام الماضى، على سبيل المثال، عندما أسقطت SAA رحلة.

وأضاف "يمكنك أيضًا الحصول على "جلسة عمل"، مع السماح لشركات الطيران لشركائها باقتراض فتحات على المدى القصير بدلاً من خسارتها.. وعلى سبيل المثال، كانت بعض خدمات Flybe فى هيثرو تستخدم فتحات Air France و KLM و Delta وVirgin Atlantic ، وقد حصلت شركة الاتحاد على فتحات على شركة Air Serbia مؤخرًا.

 

ويعد تشغيل "طائرات الأشباح" الملاذ الأخير، لأن أى إيرادات أفضل من عدم وجود إيرادات.. ومن المرجح أن تقوم مع شركة الطيران البريطانية، بإيقاف طائرات المسافات الطويلة وإضافة رحلات جوية قصيرة إضافية - مع بيع التذاكر - لاستخدام الشقوق، و بالنسبة لشركة فيرجن أتلانتيك، إذا كانت تقوم بطرق طويلة المدى، فمن المحتمل أنه قد يتعين عليها استئجار طائرة قصيرة المدى ونقلها من مطار هيثرو إلى مطار محلى، فارغة، ثم العودة مرة أخرى فى اليوم التالى.

ولفت تقرير الصحيفة البريطانية، إلى أنه "بالطبع هذه الطريقة ليست صديقة للبيئة، لكن مع دفع الطيران العمانى 75 مليون دولار لزوج من هيثرو قبل بضع سنوات، فمن الواضح أنها قيمة للغاية لتخسرها"، وفيما يتعلق بما إذا كان ينبغى تخفيف القواعد، يجادل السيدBurgess ، بأنه قد يكون من الأفضل بالنسبة للتواصل العالمى إذا لم تكن كذلك.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة