خالد صلاح

CNN: فرص ترشح إيفانكا ترامب للرئاسة الأمريكية كبيرة لهذه الأسباب

الأحد، 08 مارس 2020 02:59 م
CNN: فرص ترشح إيفانكا ترامب للرئاسة الأمريكية كبيرة لهذه الأسباب إيفانكا ترامب
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت شبكة "سى أن إن" الأمريكية أن فرص ترشح إيفانكا ترامب، ابنة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب للرئاسة أكبر مما يتصور البعض، مشيرة إلى أن العديد من الدراسات والتقارير ترصد صعود النساء من عائلات سياسية.

 

 وقالت الشبكة فى مقال كتبته أليسون جاين سمييث إنه بعد انسحاب عدد من النساء البارزات من الترشح للرئاسة، من بينهم السيناتور إليزابيث وارن، يبقى سؤال هل يمكن أن يكون هناك سيدة تتولى رئاسة للولايات المتحدة. ولو حدث، فإنها من المرجح أن تكون إيفانكا لو رغبت فى ذلك، أو أى امرأة أخرى تتمتع بصلات قوية من أى عائلة سياسية.

 

 وهذا أمر لن يحجبه الديمقراطيين، لكنه السيناريو الأكثر احتمالا. فالنساء فى الحكم لديهم صلات عائلية بالسياسية أكثر من الرجال. ووجدت دراسة أجريت فى عام 2018 أنه فى حين أن 1 من كل 10 قادة العالم من الرجال ينتمون لعائلة سياسية، فإن الـأمر ينطبق على واحدة من كل ثلاث زعيمات.

 

وتعتبر الأسرة السياسية عاملا قويا. وتعد الأرجنتين وميانمار وتايلاند من بين الدول التى سارت فيها النساء على خطى قريب ذكر لتصبح رئيسة البلاد. فرئيس الأرجنتين السابقة كريستينا فيرنانديز دى كيشر كانت السيدة الأولى قبل أن تتولى الرئاسة. ووالد اونج سان يو كى، زعيمة ميانمار، يعتبر الأب المؤسس لميانمار الحديقة. كما أن يونجلوك شيناتوترا، أول سيدة تتولى رئاسة الحكومة فى تايلاند، هى شقيقية رئيس وزراء سابق.

 

وكذلك فإن السياسات لديهن صلات عائلية على الأرجح فى كل من كندا وفنلندا وآيسلندا وإسرائيل ونيوزيلاندا وحتى فى الولايات المتحدة. فقدت وجدت دراسة عن كل مشرع أمريكى من عام 1789 وحتى عام 1996 أن حوالى ثلث عضوات الكونجرس لديهن قريب دخل الكونجرس قبلهن، فى حين كانت النسبة أقل من واحد إلى عشر من الرجال.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة