خالد صلاح

العالم يقترب من مليون مصاب بكورونا.. الفيروس يزيد انتشاره في الدول ويتمدد بسرعة في أمريكا اللاتينية.. مدير الصحة العالمية: قلقون من وتيرة الانتشار السريع.. وتحذير أوروبي من استخدام أدوية الملاريا لعلاج الوباء

الأربعاء، 01 أبريل 2020 10:12 م
العالم يقترب من مليون مصاب بكورونا.. الفيروس يزيد انتشاره في الدول ويتمدد بسرعة في أمريكا اللاتينية.. مدير الصحة العالمية: قلقون من وتيرة الانتشار السريع.. وتحذير أوروبي من استخدام أدوية الملاريا لعلاج الوباء كورونا
كتب محسن البديوى – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قفزة سريعة في أعداد الإصابات بفيروس كورونا شهدها العالم خلال الفترة الأخيرة في الوقت الذى حذرت فيه أوروبا من استخدام أدوية الملاريا لعلاج كورونا، حيث قال تيدروس أدهانوم، مدير عام منظمة الصحة العالمية، إن عدد إصابات كورونا سيصل قريبًا لمليون حالة، بجانب 50 ألف وفاة، مضيفا خلال مؤتمر صحفي: "قلقون من وتيرة الانتشار السريع لفيروس كورونا".

وبحسب موقع العربية،  كشفت آخر إحصائية لمنظمة الصحة العالمية، مساء اليوم، عن أن عدد الإصابات في العالم تجاوز 913 ألف حالة، وكشفت إحصائيات الساعات الأخيرة اليوم عن تمدد سريع أيضًا للفيروس في أمريكا اللاتينية، حيث أُعلِن عن ارتفاع عدد الإصابات في أمريكا اللاتينية لأكثر من 20 ألف حالة.

وشهدت الساعات الأخيرة أيضًا ارتفاع عدد الإصابات في فرنسا إلى نحو 57 ألف حالة، كما تم تسجل نحو 5 آلاف إصابة في يوم واحد وأكثر من 500 وفاة خلال 24 ساعة، فيما قالت وكالة الحماية المدنية في إيطاليا، اليوم الأربعاء، إن عدد الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا قفز بواقع 727 حالة إلى 13155، وهو ما يمثل زيادة أقل قليلاً من تلك المسجلة أمس الثلاثاء، وكذلك أدنى عدد يومي للوفيات بالمرض في البلاد منذ 26 مارس الماضى، لكن عدد الإصابات الجديدة ارتفع الأربعاء بوتيرة أكبر من اليوم السابق، حيث زاد بواقع 4782 حالة مقارنة بزيادة قدرها 4053 إصابة أمس، ليقفز بذلك العدد الإجمالي للإصابات في إيطاليا إلى 110574، نقلا عن رويترز.

وأودى فيروس كورونا المستجد بحياة ما لا يقل عن 43,082 شخص في العالم منذ ظهوره في ديسمبر في الصين، وفق حصيلة أعدّتها وكالة "فرانس برس"، استناداً إلى مصادر رسمية، الأربعاء

وتسبب الفيروس بوفاة أكثر من 43 ألف شخص في أوروبا، أكثر من ثلثيهم في إيطاليا وإسبانيا، حتى الساعة السابعة بتوقيت جرينتش، الأربعاء، بحسب تعداد جديد للوكالة بالاستناد لمصادر رسمية.

فيما ذكرت شبكة سكاى نيوز الإخبارية، أن وكالة الدواء الأوروبية أكدت ضرورة عدم استخدام العقارين المضادين للملاريا الكلوروكين والهيدروكسيكلوروكين لعلاج كوفيد-19، إلا في تجارب سريرية أو في حالة "طوارئ وطنية"، وتقوم دول في أنحاء العالم بتوسيع نطاق الوصول إلى هذين العقارين المستخدمين لعلاج الملاريا والمعروف أن لهما خصائص مضادة للفيروسات، وأظهر العقاران نتيجة واعدة مبكرة لعلاج كوفيد-19 في الدراسات الأولية التي أجريت في فرنسا والصين، لكن وكالة الدواء الأوروبية حذرت من استخدام العقارين لعلاج كوفيد-19 إلا حال الضرورة القصوى.

وقالت الوكالة، إنه من المهم جدا ألا يستخدم المرضى وفرق الرعاية الطبية المختصة الكلوروكين والهيدروكسيكلوروكين، إلا في إطار تجارب سريرية أو في طوارئ وطنية لعلاج كوفيد 19، ولكل من العقارين تأثير جانبي خطير محتمل وخصوصا عند تناوله بجرعات كبيرة أو إعطائه إلى جانب أدوية أخرى.

وأوضحت وكالة الدواء الأوروبية أنه يجب ألا يستخدم العقاران من دون وصفة طبية ومن دون إشراف طبيب. يجب عدم إعطاء الوصفات الطبية خارج الاستخدامات المسموح بها الا لإجراء تجربة سريرية أو ضمن بروتوكولات متفق عليها على مستوى البلد".

 

 

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة