خالد صلاح

صرف المعاشات فى محافظات مصر بإجراءات وقائية صارمة.. اختفاء ظاهرة التكدس ومتطوعين للتنظيم فى القليوبية وبنى سويف.. قلم لكل مواطن بالوادى الجديد ومسافة قانونية ومظلات فى الغربية.. وتنظيم شامل فى المدارس (صور)

الأربعاء، 01 أبريل 2020 06:30 م
صرف المعاشات فى محافظات مصر بإجراءات وقائية صارمة.. اختفاء ظاهرة التكدس ومتطوعين للتنظيم فى القليوبية وبنى سويف.. قلم لكل مواطن بالوادى الجديد ومسافة قانونية ومظلات فى الغربية.. وتنظيم شامل فى المدارس (صور) صرف المعاشات
المحافظات - ماهر أبو نور - أحمد مرعى– السيد فلاح - معتز الشربينى – وائل محمد - هانى فتحى - شريف الديب – محمود شاكر - مصطفى عادل - إبراهيم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأت فروع مناطق المعاشات على مستوى محافظات الجمهورية فى صرف المعاشات للمنتفعين دون تكدس مع تطبيق كافة إجراءات السلامة والأمان وسبل الراحة للمواطنين من أصحاب المعاشات، أبرزها إقامة مظلات ومقاعد على مسافة متر بين كل مقعد، وعدم السماح بحدوث تكدس على أماكن شبابيك الصرف وعمل فواصل قانونية بين المنتفعين بمسافة متر تفصل بين كل منتفع والآخر على شبابيك الصرف كما تطوع عدد من الشباب لتنظيم وتوفير الإجراءات الوقائية كالتعقيم والتطهير لأصحاب المعاشات.

صرف المعاشات (1)

وفى محافظة الوادى الجديد جرى فتح 5 شباك صرف داخل مقر المنطقة بحيث يكون أمام الشبابيك 5 مواطنين فقط داخل صالة الصرف وهناك فى الخارج 5 مواطنين فى مقاعد الانتظار خارج الصالة، مع تعقيم كل مواطن أثناء وبعد عملية صرف المعاش.

صرف المعاشات (2)

وقال مصطفى أحمد كرار، أن المنطقة خصصت قلما جافا لكل مواطن خلال صرف المعاش بحيث يوقع به فى الدفتر المخصص لاستلام المعاش الشهرى، مرة واحدة فقط ويأخذه معه عقب انتهاء عملية صرف وذلك كإجراء احترازى لمنع نقل العدوى وانتشار فيروس " كورونا" وأى فيروسات أخرى.

صرف المعاشات (3)

ولفت مصطفى، إلى وقف وإلغاء عملية توصيل المعاش للمنازل لكبار السن لمنع انتقال أى عدوى، بالإضافة إلى عدم قانونيتها، وهى خدمة كانت تنفذها المنطقة الفترة الماضية، ولكن الظروف الحالية فى ظل الوباء العالمى " كورونا كوفيد 19"، تقرر وقفها.

صرف المعاشات (4)

وأشار مصطفى، إلى تحديد عملية تفعيل الصرف للمعاش من خلال الفيزا كارت، كل حسب يومه المخصص له حسب قيمة المعاش المنصرف للمنتفع، حيث أن اليوم الأربعاء جرى الصرف لأصحاب المعاشات الذين يتقاضون 1000 جنيه فأقل اعتبارًا وحتى السبت الموافق 1 و2 و4 من أبريل، أما أصحاب المعاشات أكثر من 1000 جنيه وحتى 2000 جنيه فسيقومون بصرف معاشاتهم أيام الأحد والاثنين والثلاثاء الموافق 5 و6 و7 أبريل، أما أصحاب المعاشات البالغ قيمة معاشاتهم أكثر من 2000 جنيه فسيقومون بصرف معاشاتهم يومى الأربعاء والخميس 8 و9 أبريل، واعتبارًا من الأحد 12 أبريل يكون الصرف متاحا لكل من لم يقم بصرف معاشه، ومن يتخلف عن الصرف خلال المدة المحددة له يمكن له الصرف خلال الفترات اللاحقة.

صرف المعاشات (5)

أكد مصطفى، تجهيز 39 مكتب بريد موزعة على جميع قرى ومدن المحافظة، و3 منافذ فى مركزى الخارجة والداخلة، بواقع منفذين فى الخارجة الأول فى مبنى التأمينات الاجتماعية والثانى فى مبنى المعاشات، ومبنى التأمينات الاجتماعية فى مدينة موط بمركز الداخلة، لاستقبال أصحاب المعاشات لصرف معاش أبريل، وبدأت اعمال الصرف اعتبارا من الساعة 7 صباحا وحتى نهاية اليوم قبيل فرض حظر التجوال.

صرف المعاشات (6)

وفى محافظة الغربية، قام عدد من الشباب المتطوع بوضع كراسى امام المكاتب لانتظار كبار السن واصحاب المعاشات عليها، لحين الدخول للمكاتب لانهاء مصالحهم، للحد من الزحام والتكدس منعا لانتشار فيروس كورونا المستجد كما رسموا خطوط حدودية بالجير على الأرض لوقوف المواطنين بها، وتركيب مظلات امام المكاتب لحماية المواطنين من اشعة الشمس، فضلا عن التنسيق مع مكاتب البريد ووضع علامات ارشادية على الأرض لأرشاد المواطنين بالوقوف عليها على مسافه قريبة من موظفى البريد لمنع الزحام، والسماح فقط بدخول العدد المسموح به امام الشبابيك، فيما حرص الموظفين على سرعة انجاز المعاملات للمواطنين لاستقبال اكبر عدد منهم.

صرف المعاشات (7)

من ناحيه اخرى بدأ 33 منفذا بمحافظة الغربية فى صرف معاشات شهر أبريل بنظامها الجديد، فى إطار خطة المحافظة بعدم التكدس، ويحافظ على مصالح القائمين بالصرف من أصحاب المعاشات والمستفيدين منها.

وأشار الدكتور أحمد عطا نائب محافظ الغربية، إلى أنه تم التنسيق مع التربية والتعليم وهيئة البريد المصرى والتأمينات لاستغلال المدارس فى القرى والمراكز على مستوى المحافظات فى تنظيم الأعداد الكبيرة وإتاحة مساحة تسمح بالتباعد بين الراغبين فى صرف المعاشات.

وأكد نائب المحافظ، الاستعداد الكامل للمدارس لاستقبال المواطنين لصرف المعاشات المستحقة، لافتا انه تم تعقيم وتطهير جميع المدارس للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد وحفاظا على حفاظًا على سلامة المواطنين. جاء ذلك خلال جولته التفقدية،  لمدارس شرق وغرب طنطا والتى شملت مدرسة الإمام الشافعى الابتدائية، ومدرسة غياث الدين الرسمية للغات، ومدرسة السيدة عائشة الاعدادية، ومدرسة السيدة خديجة الابتدائية، ومدرسة محمد الخولى الابتدائية بسبرباى، ومدرسة السيد يوسف الابتدائية، ومدرسة خالد بن الوليد بالعجيزى.

صرف المعاشات (9)

من ناحية أخرى، قام وكيل الوزارة بتكليف مدير إدارة أمن المديرية، محمد حمودة، بتسليم الإدارات التعليمية جميع أجهزة الرش لتطهير مقار المدارس التى سيتم بها صرف المعاشات لكبار السن والتى تبدأ من الغد، وقبل تدافع المواطنين إلى المقار. يأتى ذلك فى حرص مديرية التربية والتعليم بالغربية، على اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية حفظا على سلامة العاملين والمواطنين المترددين على المدارس كما قامت مديرية التربية والتعليم بالغربية بتجهيز ٣٢ مدرسة من مدارس الادارات التعليمية التابعه لها لصرف معاشات المستحقين اعتبارا من ١ أبريل حتى ٩ أبريل.

صرف المعاشات (10)

وفى القليوبية تم تجهيز 15 مدرسة لمنع وجود تزاحم بالإضافة إلى وجود 15 مقر لهيئة البريد، ومقر لهيئة التأمينات فيما أطلقت مبادرة "بنها لشبابها" صباح اليوم حملة جديدة للمشاركة فى تنظيم عمليات صرف المعاشات لكبار السن بالمحافظة، حيث قام أفراد الحملة بتوفير استراحة ومقاعد لمستحقى المعاشات أمام مقر التأمينات الاجتماعية بجوار ديوان المحافظة من خلال سرادق كبير لاستقبال المترددين وجرى تنظيم المتوافدين من خلال مجموعات شبابية من أعضاء المبادرة منعا للتزاحم والاختلاط مع وضع الكراسى بطريقة متباعدة لاستيعاب المترددين.

صرف المعاشات (11)

وقال أحمد شعلان مؤسس المبادرة، أن الحملة الجديدة تحت رعاية اللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، وأمين مختار زيدان مدير عام الهيئة القومية للتأمين الاجتماعى بالقليوبية تحت شعار "أنت واحد مننا.. حافظ على نفسك.. حافظ على أسرتك".

وأضاف شعلان، أن الحملة تأتى فى إطار الدور المجتمعى للمبادرة ويشارك فيها متطوعين من كافة شباب مدينة بنها، مشيرا إلى أنه جرى تعقيم وتطهير السرادق ومنفذ الصرف قبيل وصول المستحقين للمعاش وتوفير كراسى ومطهرات وكمامات ولوحات إرشادية وتنظيم حملة توعية على السوشيال ميديا والشوارع بالمواعيد والنصائح، بالإضافة إلى تطوع طبيبين لقياس الضغط والسكر والتدخل فى السريع فى أى حالة طوارئ.

وفى محافظة دمياط انتظم العمل بمكاتب البريد فى توزيع المعاشات وسط اجراءات امنية مشددة لمنع التدافع والتزاحم حسب الجدول الزمنى الذى اعدتة وزارة التضامن الاجتماعى لمنع التزاحم والتكدس أمام مكاتب البريد

وكانت جميع مكاتب البريد بدمياط قد أعلن استعدادها مبكرا من خلال تنفيذ حملات لتطهير وتعقيم مكاتب البريد استعدادا لصرف المعاشات والتى من المقرر أن تبدأ اليوم الموافق الأول من أبريل وفقاً للمواعيد التى أقرتها وزارة التضامن الاجتماعى وتم إقامة مظلات وتوفير كراسى امام المكاتب لاستقبال المواطنين وتم تزويد المكاتب بمندوب من قبل وزارة الاتصالات...

قامت الوحدات المحلية بمختلف المناطق بالمحافظة بإتمام عمليات التطهير والتجهيزات المطلوبة للحد من الازدحام وتكدس المواطنين وذلك طبقاً للإجراءات الوقائية والاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

وفى الدقهلية، توافد العديد من أصحاب المعاشات على المدارس، والتى تم تخصيصها لهم لصرف المعاشات، وذلك منعا للزحام والتكدس حفاظا عليهم فى ظل الإجراءات الاحترازية التى تتخذها الدولة للحماية من انتشار فيروس كورونا، وذلك بالتعاون مع مكاتب البريد أو التأمينات الإجتماعية البدء فى صرف مستحقاتهم من المعاش.

وقد استقبلت المدارس أصحاب المعاشات وتم وضع كراسى لهم داخل الأحواش، مع الالتزام بوضع مسافات كافية بينهم لضمان عدم الاختلاط، وقد شهدت عملية صرف المعاشات، حالة من الانتظام والالتزام، وشهدت شبابيك الصرف عدم وجود زحام، كما ظهر عدد من المتطوعين بتنظيم عملية الانتظار وجلوس كبار لسن

صرف المعاشات (8)

وقد كلف الدكتور أيمن مختار محافظ، الفريق المعاون بتعقيم وتطهير 34 مدرسة ومعهد ازهرى ومركز شباب فى عدد من مراكز ومدن المحافظة بمشاركة المجتمع المدنى لاستقبال أصحاب المعاشات لصرف مستحقاتهم لتخفيف العبء عن مكاتب البريد ومنع التجمعات والتكدس أمامها من قبل المواطنين أثناء صرف معاشهم الشهري

صرف المعاشات (12)

شهدت مكاتب البريد بمحافظة المنوفية اليوم توافد عدد كبير من المواطنين من أصحاب المعاشات وصرفها لى اليوم الأول طبقا للشرائح التى نظمتها الوزارة.

فيما نظمت العديد من الشباب بالقرى والمراكز بمحافظة المنوفية عدد من المبادرات للقضاء على الزحام والتكدسات أمام المكاتب. 

من جانبه أكد عماد الأعصر، أحد شباب قرية شطانوف التابعة لمركز أشمون بمحافظة المنوفية، أنه تم إطلاق مبادرة كحول وكرسى لتوفير الراحة للمواطنين، والقضاء على انتشار أى فيروسات مؤكدا على أنهم قاموا بتجهيز عدد من الكراسى أمام مكتب البريد ليستخدمها المواطنين وحتى لا يكون هناك أى تزاحم. 

صرف المعاشات (13)

وأوضح الاعصر انهم قاموا بالعمل على التنظيم مع الموظفين من الصباح الباكر حتى يتم الصرف المعاشات بشكل أفضل ودون أى مشاكل

كما شهدت محافظة قنا حالة من الانتظام أمام مركز الخدمات البريدية بميدان مديرية أمن قنا وأتباع التعليمات والإجراءات الوقائية لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد، من قبل المواطنين الذين توافد لصرف المعاشات.

وقامت مبادرة كلنا واحد التى تنفذها وزارة الداخلية تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية تقوم بعمل استراحات مزودة بمظلات وكراسى للمواطنين امام مكاتب البريد بالمحافظة ضمن الخطة الوقائية المتكاملة التى اتخذتها أجهزة الدولة للوقاية من الإصابة بفيروس "كورونا" والتى تكفل سلامة المواطنين.

وشهدت عملية التوافد التزام المواطنين بالتدابير الوقائية واستجابتهم لقرارات الحكومة للحفاظ على صحة المواطنين من العدوى، وأشاد محافظ قنا بمبادرة عدد من شباب المحافظة بالتنسيق مع مديرية الصحة بتطهير وتعقيم الشوارع والمديريات الخدمية والوحدات المحلية والقروية وأماكن تجمع المواطنين للوقاية من خطر الإصابة بفيروس كورونا.

وفى بنى سويف، توافد المواطنين على مقار صرف التأمينات والمعاشات بمحافظة بنى سويف، لبدء صرف المرحلة الأولى التى حددتها الهيئة القومية للبريد والتى تبدأ من أقل من 1000 جنيه وحتى 1000 جنيه.

واستقبلت بعض مراكز الشباب بمحافظة بنى سويف اليوم الاربعاء المواطنين لصرف المرحلة الأولى التى حددتها الهيئة القومية للبريد والتى تبدأ من أقل من 1000 جنيه وحتى 1000فيما شهد مكتب بريد مقبل بمدينة بنى سويف تواجد للشباب المتطوع لخدمة المواطنين وتوفير مقاعد لهم

وفى بورسعيد أعلن المحافظ اللواء عادل الغضبان، أنه تم التنسيق فيما بين منطقة بريد بورسعيد ومديرية التربية والتعليم بالمحافظة، لاختيار عدد من المدارس القريبة من مكاتب البريد لصرف المعاشات، وذلك لتسهيل وتيسير إجراءات صرف المعاشات لأصحابها، وتخفيف العبء والمعاناة عن كاهل المواطنيين خلال تلك الفترة.

وقال محافظ بورسعيد، أن ذلك الإجراء يأتى استكمالًا لتنفيذ خطة الدولة لمواجهة تداعيات الإصابة بفيروس كورونا المستجد، ومنعًا لحدوث أى شكل من أشكال التكدس والزحام على مكاتب البريد خلال تلك الفترة، وتقليل التجمعات حرصًا على سلامة المواطنين.

كما شهدت المدن المختلفة بمحافظة الأقصر، صباح اليوم الأربعاء، بدء أعمال صرف معاشات شهر أبريل فى مكاتب البريد والمدارس التى خصصتها المحافظة لخدمة الجمهور، وذلك منعاً للتكدس والتزاحم بين المواطنين، حيث توافد الأهالى على الخيام التى تم تجهيزها لخدمتهم خلال صرف المعاشات، بعد إعلان محافظة الأقصر بقيادة المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، أنه فى إطار الإجراءات الإحترازية التى تتخذها الدولة للحد من فيروس كورونا المستجد، عن تفاصيل جدول مواعيد صرف معاشات شهر أبريل فى مكاتب البريد منعاً للتكدس والتزاحم بين المواطنين، حيث بدأت أعمال صرف المعاشات بداية من اليوم الأربعاء.

صرف المعاشات (14)

وشمل جدول مواعيد صرف معاشات شهر أبريل فى مكاتب البريد مايلى (أقل من 1000 جنيه يتم الصرف أيام الأربعاء والخميس والسبت الموافقة 1 و2 و4 أبريل - من 1000 إلى 2000 جنيه، يتم الصرف أيام الأحد والإثنين والثلاثاء الموافقة 5و6و7 أبريل - أكثر من 2000 جنيه، يتم الصرف يومى الأربعاء والخميس الموافقين 8 و9 أبريل - من لم يصرف فى أيامه المحددة، يتم الصرف اعتباراً من الأحد 12 أبريل - السماح باستخدام كافة البطاقات المتوقفة خلال الأشهر الثلاث القادمة - السيستم سوف يعمل طبقاً للمواعيد السابقة الذكر فقط)، وكان المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، قد وجه كافة الجهات التنفيذية والأمنية بإتباع كافة التدابير الوقائية التى من شأنها منع التكدس والإزدحام وضرورة التنسيق بين كلاً من الأجهزة الأمنية بالمحافظة ومديرية التربية والتعليم بالمحافظة ومنطقة بريد الأقصر والشركة المصرية للإتصالات لتنفيذ خطوات نقل أعمال صرف المعاشات من مكاتب البريد الأتية:- (مكتب بريد سيدى ابو الحجاج بالأقصر - مكتب بريد العضايمة بإسنا - مكتب بريد المساوية بإسنا)، وتخصيص عدد 3 مدارس لصرف معاشات المواطنين منعاً للزحام فى مكاتب البريد وهم:- (مدرسة ابو بكر الصديق التجريبية بمدينة الأقصر - مدرسة العضايمة الابتدائية بمدينة إسنا - مدرسة المساوية الابتدائية بمدينة اسنا).

صرف المعاشات (15)

وفى مدينة إسنا ودعماً لجهود الدولة فى مواجهة فيروس كورونا ومن منطلق المسؤولية وحرصاً على سلامة الأهالى بمركز ومدينة إسنا المستفيدين من صرف المعاشات من مكتب بريد إسنا وخاصة كبار السن، تم التنسيق بين النائب فيصل راجح أمين تنظيم حزب مستقبل وطن بالأقصر وعمر عبد السلام مدير مكتب البريد، وبناء عليه تم تجهيز تستراحة (فراشة كاملة) ومجموعة عمل من حزب مستقبل وطن لتنظيم وتسهيل عملية صرف المعاشات.

وفى مدينة أرمنت أعلن العميد عبد الله عاشور رئيس مركز أرمنت غرب الأقصر، عن إقامة تندات أمام عدة مكاتب بريد للتسهيل على المواطنين الذى يرتادوا تلك المكاتب لقبض المعاشات، وأن ذلك بالتعاون مع المنظمات الأهلية، مضيفاً أن المكاتب التى تم عمل تندات بها هى مكتب بريد أرمنت الوابورات وأرمنت الحيط، ومكتب تأمينات أرمنت ومكتب بريد الريانية، ومكتب الرزيقات ومكتب الديمقراط ومكتب المحاميد، وذلك لمنع وعدم التكدس والازدحام والتجمعات أثناء قبض المعاشات.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة