خالد صلاح

لكل شعار نادي قصة وحكاية .. النسر رمز قوة الأهلى على مدار تاريخه.. رامى السهم سلاح الزمالك لقهر المنافسين.. الدرع المجسم لعودة البطولات للإسماعيلي .. التحدي والسيادة والقوة رمز الأخضر للمصري البورسعيدي

الثلاثاء، 14 أبريل 2020 07:00 م
لكل شعار نادي قصة وحكاية .. النسر رمز قوة الأهلى على مدار تاريخه.. رامى السهم سلاح الزمالك لقهر المنافسين..  الدرع المجسم لعودة البطولات للإسماعيلي .. التحدي والسيادة والقوة رمز الأخضر للمصري البورسعيدي شعار الاهلي والزمالك
كتب رامى ناجى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعتبر شعار النادي هو الرمز الأساسي له ويعتز به جماهير هذا النادي ، ولكل شعار له قصة وحكاية ويتغير الشعار مع مرور الزمن وفي الاندية الجماهير بمصر وأبرزها الاهلي والزمالك والاسماعيلي والمصري البورسعيدي والاتحاد السكندري، وشهد تطوير الشعار مراحل كثيرة تمثل كل مرحلة حكاية مرتبطة بتاريخ النادي الكبير .

وفي السطور القادمة نستعرض قصة شعار الأندية الشعبية في مصر :

قصة شعار النادي الاهلي 

مر شعار النادي الاهلي بالعديد من التطورات على مدار تاريخه العريق الممتد لنحو 111 عاما، حيث استخدم المارد الأحمر 3 شعارات منذ تأسيسه فى عام 1907 حتى الآن.

استخدم النادى الأهلى الشعار الأول حتى عام 1952، إذ أن الألوان الخاصة به مقتبسة من ألوان علم مصر السابق فى أوائل القرن العشرين، عندما كان الزى عبارة عن خطوط حمراء وبيضاء، بعد ذلك تغيرت إلى نصف أحمر ونصف أبيض، ثم أصبحت حمراء فقط لأنه لون العلم المصرى فى تلك الفترة من عهد الخديو عباس حلمى الثانى.

 
أول شعار للنادى الأهلىأ
 شعار للنادى الأهلى

وتم تصميم شعار النادى الأهلى من قبل عضو النادى شريف بك صبرى، حيث كان عبارة عن شكل بيضاوى مزين بتاج الملك المصرى فى الطرف الأعلى ويرمز للحكم الملكى لمصر آنذاك، وفى الأسفل كتب "النادى الأهلى" وفى الوسط كان النسر المحلق رمزا للقوة والتحفيز والإصرار.

الشعار الثانى للنادى الأهلى
الشعار الثانى للنادى الأهلى

وبعد ثورة 1952 تغير الشعار فكان هذا هو الشعار الثانى فى تاريخ النادى، حيث تم إجراء بعد التعديلات عن طريق إزالة التاج الملكى ليبقى النسر فقط مع اسم النادى، واستمر حتى عام 2007 ليتم منذ ذلك الوقت إضفاء بعض التغييرات عليه فى الاحتفال بالمئوية من خلال تغيير شكل النسر وإضافة اسم الأهلى بالإنجليزية وسنة تأسيسه.

الشعار الحالى للنادى الأهلى
الشعار الحالى للنادى الأهلى

قصة شعار نادي الزمالك 

يتميز شعار نادى الزمالك على مدار تاريخه الممتد لـ107 أعوام، حيث تم الاحتفال مؤخرًا بذكرى تأسيسه التى وافقت 5 يناير من عام 1911، بمزيج من الرياضة والحضارة الفرعونية.

استخدم نادى الزمالك فى شعاره خلفية باللون الأبيض باعتباره لون السلام، محاطًا بخطين باللون الأحمر لأنه رمز الكفاح فى سبيل تحقيق النصر.

ويظهر فى النصف العلوى من الشعار رامى السهم يصوب سهمه نحو الهدف مرتديًا زى فرعون كدلالة على الهدف المشترك بينه وبين نادى الزمالك، لأن رامى السهم يسعى لإصابة الهدف وأيضًا النادى الملكى الذى له هدف يستهدف تحقيقه أمام المنافسين فى الملعب.

شعار الزمالكشعار الزمالك

وأيضًا يستخدم رامى السهم بالزى الفرعونى فى شعار نادى الزمالك كرمز للتعبير عن الانتماء لمصر والاعتزاز بالحضارة المصرية القديمة.

وفى النصف الأسفل من شعار نادى الزمالك مكتوب فيه اسم النادى مع وجود فاصل بخطين حمر ليفصله عن رامى السهم الذى يرتدى الزى الفرعونى.

قصة  شعار نادي الاسماعيلي 

سمى باسم نادى الإسماعيلى الرياضى، نسباً لاسم المحافظة التى يوجد بها وهى محافظة الإسماعيلية، شارك فى أول بطولة نظمت للدورى المصرى الممتاز عام 1948، فاز ببطولة الدورى عام 1967، وكان أول نادٍ عربى يفوز ببطولة قارية حين فاز بدورى أبطال أفريقيا عام 1969.

الشعار الاول
الشعار الاول

ويعد شعار الإسماعيلى عبارة عن كرة يختلط فيها اللونان الأزرق والأصفر، وقد غير الإسماعيلى الشعار 5 مرات، منذ تأسيسه وحتى الآن.

الشعار الأول كان كرة إنجليزية على هيئة أشرطة جلدية ويظهر تحت الكرة تشكيل يمثل خطوط الملعب باللون الأخضر وتقسيمه بالخطوط الصفراء.

الشعار الثانى
الشعار الثانى

الشعار الثانى اللونان الأصفر والأسود رمزا للحرب عام 1967، ففى نهاية الستينيات تغير شعار النادى ليكون دائرة صفراء وبداخلها مثلث أخضر تغير بعد ذلك إلى اللون الأسود، بسبب الحرب، ووفاة رضا، ويصبح الشعار غصن الزيتون بشرى لقدوم السلام.

الشعار الثالث
الشعار الثالث

الثالث فى بداية الثمانينيات وبه أشكال هندسية متداخلة، فنجد المثلث والذى يرمز إلى ألة  السمسية ومن خلفها الكرة ومن خلفهما مثلث آخر باللون الأزرق الذى يمثل مدينة الإسماعيلية وارتباطها بقناة السويس والمياه.

الشعار الرابع
الشعار الرابع

الشعار الرابع يظهر به كرة الإسماعيلى بألوانها الأصفر والأزرق، فالأصفر دليل على الرمال وفاكهة المانجو، والأزرق رمز المياه داخل مجسم للدرع رمزا إلى عودة البطولات إلى النادى، ويحيط بها غصن الزيتون باللون الأزرق.

الشعار الخامس
الشعار الخامس

الشعار الخامس والأخير نفس الشكل لكن مطبوع عليه كلمة النادى الإسماعيلى وفى الأسفل باللغة الإنجليزية.

 
 

قصة شعار المصري البورسعيدي 

 
تأسس النادي المصري يوم 18 مارس عام 1920، في ذروة الوهج الوطني المصري الرافض للاحتلال البريطاني بعد ثورة 1919 وأُطلق عليه هذا الاسم لإنه قام على أكتاف المصريين وسط عدد من الأندية في بورسعيد خُصصت جميعها لصالح الجاليات الأجنبية،  فكان نادي المصري هو أول نادي مصري ببورسعيد يجمع المصريين في مواجهة الأندية الأجنبية وهو ما مثل شكلًا جديدًا من أشكال المقاومة للوجود الأجنبي وتأكيدًا للهوية الوطنية في جميع الميادين بما في ذلك الرياضة وكرة القدم خصوصًا. 
 
 
 

شعار النادي المصري عبارة عن نسر أخضر باسط جناحيه لأعلى ويتوسط جناحيه قرص الشمس باللون الأخضر أعلى الرأس تعبيرًا عن التحدي والسيادة والقوة ، كما أنه  مستمد من التراث الفرعوني وتحديدًا من قلائد توت عنخ أمون للتأكيد على الجذور الوطنية للنادي .

استمد النادي المصري اسمه من أغنية "قوم يا مصري" الوطنية الشهيرة لفنان الشعب سيد درويش كما استمد ألوان زيه الأخضر المميز من علم مصر ذو اللون الأخضر في ذلك الوقت، ولعل هذه النشأة الوطنية الخالصة للمصري هي ما تفسر العشق الكبير لجماهير النادي له وانتماء أهل بورسعيد وحماسهم الشديد له باعتباره ممثلًا لهم ومعبرًا عن خصوصيتهم وهو العشق الذي يتبدى في الامتلاء الدائم لمدرجات ستاد النادي بجماهيره في جميع المباريات وبغض النظر عن ترتيب الفريق بالدوري.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة