أكرم القصاص

كيف حمى الفراعنة أنفسهم من الأوبئة والأمراض ؟

الجمعة، 17 أبريل 2020 08:00 م
كيف حمى الفراعنة أنفسهم من الأوبئة والأمراض ؟ الفراعنة
فاطمة ياسر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ماذا كان يفعل  الفراعنة للحد من الإصابة بالأمراض والأوبئة؟..سؤال هام ونرغب في الوصول إلي إجابته، فالفراعنة كانوا متقدمين في العديد من المجالات وخاصة الطب، وفي عصرهم لم يتعرضوا للإصابة بالأوبئة لأنهم كانوا يهتمون بتناول الأطعمة الصحية بشكل دائم.

الاوبئة في عصر الفراعنة
الاوبئة في عصر الفراعنة

 

واعتقد الفراعنة  أن الإصابة بالأمراض والأوبئة علامة علي غضب الآلهة، التي تسببت في دعوة الأرواح الشريرة لإنتشار الأمراض، فبحسب دراسة بعنوان "كيف مارس المصريون القدماء الطب"،  اعتقد المصريون القدماء أن المرض يرجع في الغالب إلى غضب الآلهة أو الأرواح الشريرة والسحر .

وكانوا يعتقدون أيضا أن رضا الآلهة له دور كبير في الشفاء من الأمراض، وهذا ما قاموا به مع بعض الأآلهة مثل  سخمت ، وصدقوا غضب إله الشمس رع  ،و وذلك أرسل سخمت للانتقام منهم.

الطب أيام الفراعنة
الطب أيام الفراعنة

 

ووفقًا لمجلة "الطبي" الإلكترونية ، في تقرير  نشر بها بعنوان "الطب المصري القديم" ، أشارت أن الحضارة المصرية القديمة اعتقدت أن الصحة البدنية  أي الجسمانية مرتبطة بالصحة الروحية ، وعندما يمرض أحدهم  يوصى المعالجون بالصلاة .

وأوضح التقرير المنشور عبر موقع " listverse"، أن الفراعنة كانوا يستخدمون الطب الواقي، للحفاظ علي صحتهم وتقوية الجهاز المناعي لديهم لحمايتهم من الإصابة بالأمراض، وركزوا في المقام الأول على نظامهم الغذائي، فكانوا يكثرون من تناول البصل والثوم، والأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة، وفيتامين أ، وهذا الظام الغذائي كان يقلل فرص إصابتهم بالعديد من الأمراض.

الفراعنة
الفراعنة

 

وأضاف التقرير، أن الفراعنة هم أول من علمونا الاهتمام بالنظافة الشخصية، حيث كانوا حريصين على الاستحمام يوميا أكثر من مرتين.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة