خالد صلاح

أستاذ تغذية بجامعة المنوفية يقدم نصائح وإرشادات لتجنب أضرار الفسيخ والرنجة

الأحد، 19 أبريل 2020 06:52 م
أستاذ تغذية بجامعة المنوفية يقدم نصائح وإرشادات لتجنب أضرار الفسيخ والرنجة جامعة المنوفية
المنوفية - محمود شاكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قدم الدكتور يوسف الحسانين أستاذ ورئيس قسم التغذية وعلوم الأطعمة وعميد كلية الاقتصاد المنزلي السابق بجامعة المنوفية، بعض النصائح والإرشادات العامة لتجنب أضرار الفسيخ والرنجة، بالتزامن مع شم النسيم  الذى يأتى هذا العام بشكل مختلف بسبب الظروف  التي تمر بها البلاد من إجراءات الحظر المشددة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، والكل يتساءل عن إمكانية تناول الأطعمة المحببة للمصريين في هذا اليوم "الفسيخ، الرنجة ،السردين"، خاصة مع مخاوف العدوى بالفيروس التي سببت حالة الذعر بين الجميع.

وتضمنت النصائح أنه علي الجميع عدم الإسراف فى تناول هذه الوجبات من الفسيخ والرنجة والسردين لما تحتويه من أضرار وآثار جانبية على مرضى الضغط المرتفع، والسكر، والقلب، والحوامل والأطفال، وعند تناول الأسماك المملحة يجب غسلها جيدًا ولو أسماك مدخنة يجب تسخينها جيدًا ومن ثم إضافة الكثير من الليمون والخل لأنهما يقضيان علي جزء كبير من البكتيريا الحية الدقيقة الموجودة علي تلك الأسماك.

وأضاف الحسانين أنه يلزم تناول البصل لما له من فوائد كبيرة حيث إنه يعتبر صيدلية متنقلة، ويحتوى علي مركبات تشبة هرمون الأنسولين ومضادات الأكسدة، كذلك لابد من تناول الخضراوات الورقية، خاصة الخس وهو موجود بكثرة وبأسعار زهيدة ورأس الخس فيها أعلي قيمة غذائية فهى تحتوى علي فيتامين E الذي يقوي جهاز المناعة أما أوراق الخس فتحتوي علي فيتامين C ومضادات الأكسدة لتجديد الخلايا وزيادة النشاط .

أما عن تناول الطماطم فأوصي الحسانين أنه يجب تقطيعها وإضافة القليل من الزيت حتي تمتص في الجسم وتحقق الاستفادة الكاملة من العناصر الغذائية الموجودة بها، مشيرا إلى ضرورة تناول الترمس والحمص فهو أكبر مصدر لهرمون السعادة مع ضرورة تقليل الملح فيه حتى لا يضر مرضي الضغط.

وأضاف الحسانين أن تناول البيض مفيد جدا ويحتوي علي فيتامين D ومصدر للبروتين والفسفور، وحذر الحسانين من تلوين البيض بأى حال من الأحوال لأن الصبغات الصناعية سامة وضارة وحتى الصبغات الطبيعية مثل البنجر بعد فترة من الوقت تتأكسد وتكون ضارة.

كما ناشد الحسانين، المصريين عدم الخروج في عيد شم نسيم هذا العام حفاظا على أرواحهم، فالمواطن يجب أن يكون لديه الوعي بأهمية تجنب التجمعات والكثافات الكبيرة، وإتباع الأساليب والوسائل الوقائية حتى تمر أزمة كورونا بسلام.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة