خالد صلاح

صور.. مستشفى حميات الأقصر خط الدفاع الأول فى أزمة "كورونا".. المستشفى تعمل بكامل طاقتها طوال 24 ساعة.. رش وتعقيم أقسامها كل ساعتين.. ومدير المستشفى: نقدم الدعم اللازم للحالات المشتبه بها حتى ظهور التحاليل

الأحد، 19 أبريل 2020 01:30 م
صور.. مستشفى حميات الأقصر خط الدفاع الأول فى أزمة "كورونا".. المستشفى تعمل بكامل طاقتها طوال 24 ساعة.. رش وتعقيم أقسامها كل ساعتين.. ومدير المستشفى: نقدم الدعم اللازم للحالات المشتبه بها حتى ظهور التحاليل مستشفى حميات الأقصر خط الدفاع الأول فى أزمة "فيروس كورونا"
الأقصر – أحمد مرعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

خط الدفاع الأول فى أزمة فيروس كورونا هى مستشفى الحميات بمحافظة الأقصر، والتى تعتبر البوابة الأولى التى تستقبل الحالات المشتبه فى إصابتها بفيروس كورونا للتأكد من سلبيتها وعودتها للمنزل، أو إيجابيتها وصدور القرار بنقل الحالات لمستشفى إسنا للعزل والحجر الصحى، حيث أن مستشفى الحميات هى الأهم والأساس فى المنظومة الصحية حالياً لكونها المخصصة لعمليات الفحص وسحب العينات وتحليلها وإصدار النتائج على مدار الساعة من داخلها.

1 مستشفى الحميات بالأقصر خط الدفاع الأول بفيروس كورونا
 مستشفى الحميات بالأقصر خط الدفاع الأول بفيروس كورونا

 

وفى هذا الصدد تشهد مستشفى الحميات بمحافظة الأقصر بقيادة الدكتور محمد الرملى مدير عام المستشفى، إجراءات وقائية وإحترازية مكثفة لمكافحة العدوى بفيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، حيث تستقبل المستشفى كافة الحالات المشتبه بها لفحصها على مدار الساعة قبل ظهور النتائج وتحويل الحالات المصابة لمستشفيات العزل المختلفة، ومن أبرز تلك الإجراءات عمليات الرش والتعقيم كل ساعتين داخل أقسام وأروقة المستشفى المختلفة.

اجتماع لفريق مستشفى الحميات بالأقصر
اجتماع لفريق مستشفى الحميات بالأقصر

 

ويقول الدكتور محمد الرملى مدير عام مستشفى حميات الأقصر، أنه يتم العمل على قدم وساق لتقديم كافة الخدمات لصالح الحالات المشتبه فى إصابتها بالفيروس على مدار الساعة، حيث أنه تقوم إدارة المستشفى بتوفير الدعم اللازم للفريق الطبى والعاملين بالمستشفى وذلك في إطار مواجهة فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، حيث وجه بتعقيم مبنى المستشفى من أرضيات وأسطح وكامل المبنى كإجراء وقائي، وذلك حرصاً منه على سلامة المرضي المترددين على العيادات الخارجية وقسم الطوارئ وطاقم العمل من تمريض وأطباء وموظفين إداريين.

أجهزة لفحص الحالات دعماً لمستشفى الحميات
أجهزة لفحص الحالات دعماً لمستشفى الحميات

 

ويضيف مدير مستشفى حميات الأقصر لـ"اليوم السابع"، أن وزارة الصحة والسكان بقيادة الدكتورة هالة زايد، تقوم بتقديم دعم غير مسبوق لمستشفى الحميات بمحافظة الأقصر، مضيفةً أن مستشى الحميات بالأقصر يعمل على مدار 24 ساعة يومياً بكامل طاقته، سواء من العاملين بها أو الفرق الطبية المخصصة لحصر حالات وباء كورونا المستجد، قبل إرسال الحالات الإيجابية إلى مستشفى العزل بإسنا.

التطهير اليومى داخل مستشفى الحميات
التطهير اليومى داخل مستشفى الحميات

 

وفى نفس السياق تقول الدكتورة كريستين جرجس، المتحدث الإعلامى لمديرية الشئون الصحية بالأقصر، أن وزارة الصحة والسكان بقيادة الدكتورة هالة زايد، تقوم بتقديم دعم غير مسبوق لمستشفى الحميات بمحافظة الأقصر، مضيفةً أن مستشى الحميات بالأقصر يعمل على مدار 24 ساعة يومياً بكامل طاقته، سواء من العاملين بها أوالفرق الطبية المخصصة لحصر حالات وباء كورونا المستجد، قبل إرسال الحالات الإيجابية إلى مستشفى العزل بإسنا.

الدكتور محمد الرملى مدير مستشفى حميات الأقصر
الدكتور محمد الرملى مدير مستشفى حميات الأقصر

 

وتضيف الدكتورة كريستين جرجس فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن مستشفى الحميات مقسم من الداخل إلى ما يلى: (تم تخصيص مبنى خاص منفصل بعيادة مجهزة للكشف على حالات الاشتباه، إذ يقوم فريق طبى بقيادة مدير المستشفى وأخصائى حميات وأمراض صدرية وتمريض وفنى معمل بقياس درجات الحرارة والعلامات الحيوية وعمل أشعة صدرية، وصورة دم كامل بجانب سحب المسحة والعينات المطلوبة، وتكون الحالة مرتدية وسائل الحماية والوقاية الشخصية اللازمة منذ دخول المستشفى - تم تخصيص مبنى المستشفى بالكامل للعمل كغرف عزل مؤقتة إلى حين ظهور نتائج التحاليل ويتم تعامل التمريض مع الحالات طبقاً لتعليمات مكافحة العدوى حيث يتم تطهير الغرف بالكامل كل ساعة وتطهير المستشفى كلها مرة كل ساعتين - دعمت وزارة الصحة، مستشفى الحميات بجهاز تحليل pcr  خاص بدل من ارسال العينات للمعامل المركزية حيث تم مسح ما يزيد عن 4000 عينة وهو أعلى معدل فحص على مستوى المحافظات حتى الآن.

تحليل عينات الحالات المشتبه بها بمستشفى الحميات
تحليل عينات الحالات المشتبه بها بمستشفى الحميات

 

فيما قال الدكتور السيد عبدالجواد وكيل وزارة الصحة بمحافظة الأقصر، أنه تقرر إستمرار أعمال التعقيم والتطهير المستمر لكافة المستشفيات والمنشآت الصحية على مستوى المحافظة، وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا وحرصا على الصحة العامة، مشيراً إلى أنه تم تخصيص خط ساخن رقمه "105" للرد على كافة استفسارات المواطنين حول فيروس كورونا وآليات التصرف حال الشعور بأى من أعراض المرض.

تدريب فرق لتقصى المخالطين للحالات الإيجابية كأولوية قصوى
تدريب فرق لتقصى المخالطين للحالات الإيجابية كأولوية قصوى

 

وأوضح وكيل صحة الأقصر، أنه فور بدء أزمة فيروس كورونا تقرر دعم مستشفى حميات الأقصر بأحدث جهاز لتحليل فيروس كورونا، وذلك في إطار دعم وزارة الصحة لصحة الأقصر، حيث أصدرت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان قرارا بتوفير جهاز pcr لتحليل فيروس كورونا بالاقصر، بالإضافة الي تحليل الفيروسات الكبدية بي وسي، حيث أنه تم إرسال فريق من الوزارة لتدريب العاملين، ومن المقرر أن يقلل هذا الجهاز وقت التحلبل من 36 ساعة الي 6 ساعات فقط ويوفر تكلفة سفر العينات للقاهرة، لرفع المعاناه عن أهالي مدينه إسنا.

توفير أجهزة لتحليل الحالات داخل مستشفى الحميات
توفير أجهزة لتحليل الحالات داخل مستشفى الحميات

 

فيما أعلن الدكتور محمد عبد الهادي مدير إدارة المعامل بصحه الأقصر، أنه تم مسح ما يقرب من أربعة آلاف عينة حتي الآن منذ ظهور أول حالة إصابة بفيروس كورونا المستجد بمحافظة الأقصر، موضحاً أن إدارة المعامل جهزت ودربت فرق خاصه متحركة من فنيين المعامل على كيفية عمل المسحة، حيث قاموا بالإنتشار السريع فور ظهور أول حالات مصابه لعمل المسحات العشوائية للنزلاء والعاملين في جميع  الفنادق العائمة والثابتة، كما تم إرسال فرق ثابتة مقيمة مع فريق العزل الطبي علي الفنادق المعزولة سابقاً، مضيفاً أن الفرق الآن تعمل علي أخذ المسحات المستمرة من الحالات الحرجة بالمحافظة والفرق الطبية والعاملين بجميع المستشفيات، حيث تم المسح حتي الآن بمستشفى الاقصر العام ومستشفى أرمنت التخصصي ومستشفى الأقصر الدولي وما يقرب من أربعين فرد من العاملين بالإسعاف، مؤكدا أن هذا المسح مستمر بشكل دوري للعاملين لحين إنتهاء الوباء من البلاد.

جانب من تطهير المستشفى كل ساعتين
جانب من تطهير المستشفى كل ساعتين

 

كما أعلنت مديرية الشئون الصحية بمحافظة الأقصر، أنه بناء على تعليمات الدكتورة هاله زايد وزيرة الصحة والسكان بإعتبار تقصي المخالطين للحالات الإيجابية أولوية قصوى، قامت إدارة الترصد للأوبئة والأمراض المعدية والتى تعتبر أحد أهم أعمدة القسم الوقائي بوزارة الصحة والذي يعمل علي مدار الساعة، بتقضى حالات جميع المخالطين للمصابين والمكتشفين مؤخراً، وأشارت المديرية إلى أن قسم الترصد بصحة الأقصر بقيادة الدكتور أحمد أبو العطا يضم فرق مدربة ومجهزة من المراقبين الصحيين والمنتشرين بجميع أنحاء المحافظة، وقام القسم بحصر وتقصي جميع الأفراد المخالطين للحالة المكتشفة عن قرب وخاصة بالسكن أو العمل، وعمل بيان تفصيلي بهم وخطة توعية لتطهير المكان وكذلك إلزام العزل المنزلي الاجبارى، وتدريبهم علي كيفية أخذ الاحتياطات اللازمة وطرق الحماية والوقاية الاحترازية لبقية الأفراد، حيث قامت تلك الفرق بزيارة المئات من المنازل المنتشرة في ربوع محافظة الأقصر لعمل التقصي والتوعية للعزل المنزلي.

جانب من تقصى الفرق المدربة بصحة الأقصر
جانب من تقصى الفرق المدربة بصحة الأقصر

 

وأوضحت المديرية، أنه تقرر أن تقوم تلك الفرق بشكل يومي بالمتابعة المنزلية لجميع الأفراد المخالطين من حيث الحالة الصحية والعلامات الحيوية وتطبيق وسائل الحماية والوقاية، ويتم التأكد من التزامهم بالعزل المنزلي لحماية الوسط المحيط بهم لحين التأكد من عدم  إصابتهم لمدة 14 يوماً، وتقوم الفرق بتوزيع مستلزمات وقاية شخصية علي جميع الأفراد طول فترة العزل.

جانب من توفير أجهزة حديثة بمستشفى الحميات بالأقصر
جانب من توفير أجهزة حديثة بمستشفى الحميات بالأقصر

 

وكانت قد انتهت مديرية الشئون الصحية بمحافظة الأقصر، من 100% من أعمال المسح وسحب العينات ومتابعة كافة المصريين القادمين من الخارج من كافة دول العالم مؤخراً، وكذلك المخالطين لهم على مستوى المحافظة بمدنها وقراها المختلفة، وتم التأكد من سلبية جميع الحالات وإيجابية حالة واحدة فقط، وذلك عقب فحصهم للتأكد من وجود إصابات بينهم بفيروس كورونا المستجد "كوفيد 19" من عدمه، وتم خلال الأيام الماضية فحص 6916 شخص قادمين من حول العالم وذويهم علي مستوى مدن وقرى المحافظة، وظهرت بينهم حالة واحدة إيجابية وباقيى الحالات سلبية تماماً، وذلك فى نجاح كبير لرجال مديرية الشئون الصحية بالأقصر بقيادة الدكتور السيد أحمد عبد الجواد وكيل الوزارة، وقيادات المديرية.

جانب من رش غرف وأقسام مستشفى الحميات بالأقصر
جانب من رش غرف وأقسام مستشفى الحميات بالأقصر

 

جانب من عمليات التعقيم داخل مستشفى الحميات بالأقصر
جانب من عمليات التعقيم داخل مستشفى الحميات بالأقصر

 

دعم كبير للفريق الطبى بمستشفى الحميات بالأقصر
دعم كبير للفريق الطبى بمستشفى الحميات بالأقصر

 

رش وتعقيم مستشفى الحميات بمحافظة الأقصر
رش وتعقيم مستشفى الحميات بمحافظة الأقصر

 

صحة الأقصر تعلن تدريب فرق لتقصى المخالطين للحالات الإيجابية
صحة الأقصر تعلن تدريب فرق لتقصى المخالطين للحالات الإيجابية

 

عمليات التعقيم على مدار الساعة داخل المستشفى
عمليات التعقيم على مدار الساعة داخل المستشفى

 

قيادات مستشفى الحميات بالأقصر
قيادات مستشفى الحميات بالأقصر

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة