أكرم القصاص - علا الشافعي

الجامعات تبدأ وضع آليات المشروع البحثى لطلاب النقل.. تكليفات للكليات بوضع عناوين الأبحاث وتقديمها قبل 5 مايو.. رؤساء الجامعات: تقديم الأبحاث إلكترونيا.. والضوابط تضمن الشفافية والتقييم وتحقق مصلحة الطلاب

الأحد، 19 أبريل 2020 12:16 م
الجامعات تبدأ وضع آليات المشروع البحثى لطلاب النقل.. تكليفات للكليات بوضع عناوين الأبحاث وتقديمها قبل 5 مايو.. رؤساء الجامعات: تقديم الأبحاث إلكترونيا.. والضوابط تضمن الشفافية والتقييم وتحقق مصلحة الطلاب رؤساء الجامعات
كتب محمد صبحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستعد الجامعات الحكومية لوضع آليات تقديم رسائل الأبحاث لطلاب فرق النقل بمختلف الكليات وذلك فى ضوء قرارات المجلس الأعلى للجامعات الخاص بإلغاء الامتحانات التحريرية والشفوية لطلاب فرق النقل واستبدالها بتقديم رسائل بحث أو الاختبار الإلكترونى.

 

وفى البداية، أكد الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، على انتهاء الجامعة من رفع المقررات الدراسية بكافة الكليات على المواقع الالكترونية، ضمن خطة الجامعة للدراسة عن بعد، مطالبًا الطلاب بالبقاء فى المنازل وعدم النزول التزاما بالإجراءات الحكومية الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد كوفيد 19.

 

ووجه رئيس جامعة القاهرة، الكليات والأقسام العلمية بسرعة إعداد عناوين الأبحاث التى سوف يقوم بها الطلاب، وطرق تسليم تلك البحوث فى موعد أقصاه يوم الثلاثاء الموافق 5 مايو 2020.

 

وقال الدكتور الخشت، أن الجامعة مستمرة فى استكمال المناهج الدراسية بنظام التعليم عن بُعد حتى يوم الخميس الموافق 30 أبريل 2020 لكل الفرق الدراسية، مضيفًا أنه بالنسبة للدراسة بنظام الساعات أو النقاط المعتمدة تحتسب الفترة التى استكملت فيها الدراسة بهذه الكيفية من بين الساعات أو النقاط المعتمدة التى استوفاها الطلاب، مشيراً إلى استمرار الجامعة فى بث المحاضرات إلكترونيا والتواصل الالكترونى بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس بكافة الطرق والوسائل المتاحة.

 

وأوضح الدكتور الخشت، أن الجامعة تُسخر كافة إمكانياتها التكنولوجيا فى إطار التحول الرقمى التى اتخذت فيه الجامعة خطوات واسعة، من أجل التيسير على الطلاب فى ظل الظروف الطارئة الحالية التى تمر بها مصر والعالم أجمع لمكافحة فيروس كورونا.

 

وأشار رئيس جامعة القاهرة، إلى أن إدارة الجامعة تتابع تطبيق المنظومة بشكل يومى من خلال تقارير الكليات والتواصل المباشر بين الطلاب وهيئة التدريس، بالإضافة إلى العمل على رصد أى معوقات تعطل عمل منظومة التعليم من بعد، وحلها بشكل سريع وفعال من أجل تلقى الطلاب عملية تعليمية جيدة لا تقل من حيث الجودة عن منظومة التعليم المباشر.

 

ومن جانبه قال الدكتور ماجد نجم رئيس جامعة حلوان، أن الجامعة ذو طبيعة خاصة منها قطاع فنى ومنعا قطاع علوم انسانيات وهناك قطاع طبى وأخر هندسى، وبناء على ذلك ستكون آليات تنفيذ قرارات الأعلى للجامعات لست واحدة على كل القطاعات بل ستختلف أيضا داخل كليات كل قطاع فليس بالضرورة ما يصلح للفنون الجميلة يصلح للفنون التطبيقية وهنا سيتم الرجوع للأقسام والكليات فمن الوارد أن تكون مقطوعة موسيقية جماعية هى بمثابة البحث فى التربية الموسيقية والمشروع البحثى، وقد يكون تقديم لوحة فنية أو تمثال أو تصميمات فى كلية الفنون الجميلة تكون بمثابة المشروع البحثى.

وأضاف الدكتور ماجد نجم رئيس جامعة حلوان، أن مجلس الجامعة سيحسم وضع هذه القواعد والاليات لتنفيذ قرارات المجلس الأعلى للجامعات بحسب كل قسم واستاذ المادة، موضحا أن طريقة تقديم البحث ستكون وفقا لما تقرره الجامعات فمن الوارد أن يتم إرسالها على الإيميل الخاص بأستاذ المادة أو الميل الخاص بالقسم.

وشدد رئيس جامعة حلوان، على أن مجلس الجامعة سيضع الآليات والضوابط التى تضمن الشفافية عند التقييم وضمان حصول الطالب على حقه.

 

وبدوره قال الدكتور عبد الرازق يوسف رئيس جامعة كفر الشيخ، أن الجامعة تعمل حاليا فى مرحلة تجميع الأفكار الخاصة برسائل البحث لطلاب فرق النقل، حيث تتلقى اراء أساتذة الجامعة وأعضاء هيئة التدريس بما يضمن تحقيق الصالح للطلاب.

وأوضح الدكتور عبد الرازق يوسف فى تصريح لـ" اليوم السابع " أن الأصل فى تقديم رسائل البحث سيكون الكترونى من خلال إرساله عبر الميل الخاص باستاذ المادة أو القسم، مع وضع ضوابط وآليات التقييم، مؤكدا أن جميع القرارات والضوابط ستكون فى صالح الطلاب.

وتابع رئيس جامعة كفر الشيخ، أنه فيما يخص من يتعذر عليه تقديم المشروع البحثى الكترونيا سيتم وضع ضوابط منظومة لمساعدة الطلاب فى تقديمها يدويا إلى الجامعة وذلك من خلال وضع جدول خاص بكل قسم وكل كلية والتوزيع على الأيام حتى لا يحدث زحام وتكدس بين الطلاب لأن الأصل فى تلك الإجراءات ضمان بقاء الطلاب فى المنازل لمواجهة انتشار فيروس كورونا.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة