أكرم القصاص - علا الشافعي

لميس الحديدى تستضيف محرر اليوم السابع للاحتفال بعيد القداس لأول مرة بالمنزل

الأحد، 19 أبريل 2020 12:50 ص
لميس الحديدى تستضيف محرر اليوم السابع للاحتفال بعيد القداس لأول مرة بالمنزل كريم صبحى
كتب محمد شرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استضافت الإعلامية لميس الحديدى عبر برنامجها القاهرة الآن الذى يذاع على قناة العربية الحدث الزميل كريم صبحى الصحفى فى اليوم السابع، وأسرته على الهواء مباشرة، بمناسبة احتفاله بعيد القيامة المجيد.



وأشار الزميل كريم صبحى، أنه لأول مرة فى حياته يحتفل بقداس عيد القيامة فى البيت بسبب فيروس كورونا، مشيرا إلى أن الأجواء فى البيت تختلف عن الاحتفال بالعيد فى الكنيسة.

بينما قالت زوجته، إنها لم تحرم أطفالها من أجواء الاحتفال بالعيد من شراء الملابس الجديدة والبيض الملون احتفالاً بعيد شم النسيم.

وأطفأت كنيسة دير الأنبا بيشوى أنوارها وأغلق البابا تواضروس والأساقفة هيكل الكنيسة بالأستار لبدء تمثيلية القيامة وهى من طقوس الاحتفال بقداس عيد القيامة المجيد، حيث يدخل البابا والأساقفة داخل هيكل الكنيسة ثم تغلق أبوابه حتى ينتهى الحوار بين من فى داخله ومن فى خارجه للإشارة إلى غلق باب الجنة بعد طرد آدم منها.

بعد غلق الأبواب تطفأ الأنوار، إشارة إلى الظلام الذى كان مخيماً على البشرية كلها منذ عصيان آدم حتى مجىءالسيد المسيح، ويبدأ حوار بين شماس يقف خارج الهيكل مع البابا بالداخل قائلاً: إخرستوس آنستى (أى المسيح قام) ثلاث مرات، وفى كل مرة يجيب البابا من الداخل بقوله: أليثوس أنستى أى بالحقيقة قام، ثم يقول الشماس: افتحوا أيها الملوك أبوابكم وارتفعى أيتها الأبواب الدهرية مرتين، وفى المرة الثالثة يقول: افتحوا أيها الملوك أبوابكم وارتفعى أيتها الأبواب الدهرية ليدخل ملك المجد، ثم يسأله كبير الكهنة من الداخل بقوله: "من هو ملك المجد"؟ فيجيبه بقوله: الرب العزيز القوى الجبار القاهر فى الحروب هو ملك المجد، ثم يقتحم الباب بقوة فيفتح وتضاء الشموع والأنوار.

ويشارك البابا فى صلوات القداس الإلهى عدد من الآباء الأساقفة بينهم الأنبا مرقس مطران شبرا، والأنبا دانيال سكرتير المجمع المقدس، والأنبا يوليوس أسقف الخدمات الاجتماعية وعدد من الرهبان.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة