خالد صلاح

اليوم السابع ينشر أبرز بنود اللائحة الجديدة لاتحاد الكرة.. تشكيل غرفة وطنية لتسوية المنازعات.. إنشاء لجنة أصحاب المصلحة.. الدفع بالشباب والنساء فى مقدمة الأولويات..ومكافأة لأعضاء مجلس الإدارة

الخميس، 02 أبريل 2020 10:04 م
اليوم السابع ينشر أبرز بنود اللائحة الجديدة لاتحاد الكرة.. تشكيل غرفة وطنية لتسوية المنازعات.. إنشاء لجنة أصحاب المصلحة.. الدفع بالشباب والنساء فى مقدمة الأولويات..ومكافأة لأعضاء مجلس الإدارة اتحاد الكرة - صرة ارشيفية
كمال محمود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ينشر اليوم السابع بنشر النص الكامل للائحة الجديدة لاتحاد الكرة  المعدة من جانب اللجنة الخماسية المكلفة بإدارة الجبلاية ، بالتعاون مع الاتحاد الدولى لكرة القدم "فيفا"  والتى سيتم تفعيلها مع تولى مجلس الإدارة الجديد عقب الانتخابات المقبلة والمقرر انعقادها احد شهرى يوليو أو اغسطس المقبلين.
اللائحة الجديدة مكونة من 37 ورقة تفصيلية تضم 83 مادة وأغلبها يشمل الكثير من البنود .. الأغلب منها جديد ولم يكن شائعا من قبل، وان كان ملخصها يهتم بالدفع بالشباب فى أطار تجديد الدماء وضخ دماء جديد فى إدارة وتنظيم الكرة المصرية بهدف التطوير المنشود ويأتى هذا ومعه الاعتماد على العنصر النسائى فى نقدمة الأولويات.
أبرز ما جاء فى اللائحة الجديدة  مستمد من أسلوب ونظام الحوكمة الذى يعتمد عليه البيت الكبير فى كرة القدم "فيفا" فى إدارة شئونه ، بحيث تقسم المسئولية واتخاذ القرارات عن طريقها عبر إدارة منسقة وسياسات متماسكة.
 
ونستعرض كالتالى أبرز مظاهر اللائحة الجديدة:
 

إلغاء مسمى المدير التنفيذى فى اتحاد الكرة والأمين العام البديل

 
يشهد منصب المدير التنفيذى لاتحاد الكرة والذى يشغله حاليا وليد العطار ، تغييرا فى مسماه باللائحة الجديد وفقا للبند (و) من المادة 39  للائحة، حيث سيصبح المسمى الوظيفى الجديد له ( الأمين العام) والذى سيكون له صلاحيات متشعبة فى كل ما يخص شئون الجبلاية، يضع جدول أعمال اجتماعات مجلس الإدارة بناء لى مقترحات المجلس والأضاء ، كما يحضر اجتماعات مجلس الإدارة دون أن يكون له حق التصويت
وتنص اللائحة  الجديدة للجبلاية على أن رئيس اتحاد الكرة هو من يختار الامين العام ويجوز للمجلس اقالته دون الرجوع للرئيس .
 
بند تغيير مسمى المدير التنفيذى فى لائحة اتحاد الكرة الجديدة
بند تغيير مسمى المدير التنفيذى فى لائحة اتحاد الكرة الجديدة

 

99 عضوا فى الجمعية العمومية لاتحاد الكرة ..كيف يتم اختيارهم؟

تتكون الجمعية العمومية من 99 مندوب كالتالى : 
18 ناد دورى ممتاز ، 36 درجة ثانية ، 45 الأفضل فى القسمين الثالث والرابع وفقا للمادة 12 من اللائحة التى تنص على كيفية اختيار وتقسيم اعضاء الجمعية العمومية ، والذى يتم عن طريق نظام النقاط بحيث يحصل كل ناد على عدد من النقاط فقا للنشاط الذى يمارسه من كرة سيدات وكرة شاطئية وكرة صالات.
توزيعه النقاط على اعضاء الجمعية العمومية
توزيعه النقاط على اعضاء الجمعية العمومية

 

عدد أعضاء الجمعية العمومية فى اتحاد الكرة باللائحة الجديدة
عدد أعضاء الجمعية العمومية فى اتحاد الكرة باللائحة الجديدة

 

وتشدد اللائحة على أن رئيس النادى هو المندوب الرسمى فى الجمعية العمويمة وحال تعذر حضوره يجوز تعيين عضو اخر كمندوب بموجب تفويض ومعه محضر اجتماع للنادى الذى يمثله يفيد بذلك ويرسل التفويض قبل 7 أيام من موعد انعقاد الجمعية اما عن طريق خطاب مسجل بعلم الوصول أو اقرار التسليم باليد ، وإذا لم يتسلم الاتحاد نوذج التفويض فلا يعتبر العضو ممثلا فى الجمعية العمومية، ولا يجوز التصويت بالإنابة أو بخطاب.
 

تشكيل مجلس إدارة اتحاد الكرة

وفقا المادة 37  من اللائحة - صفحة 16 يتكون تشكيل مجلس إدارة اتحاد الكرة من رئيس و نائب ، 5 اعضاء ، عضوين نسائيين ويمكن للمرأة التقدم إلى منصب الرئيس والنائب وفقا  للبند 3 للمادة 38 أن هذا الحد الادنى لا يعنى الاقصي، تحقيقا لمبدأ زيادة المشاركة الفعلية للمرأة فى كرة القدم والذى يدعمه فيفا بقوة ويخطط لنشره فى كل الاتحادات الأهلية.
 وتنص اللائحة فيما يخص الحالة التى يحل فيها مجل الإدارة وأهمها ، فى حالة شغور 50 % من المجلس يحل ويدعو الامين العام الى عقد جمعية عمومية اتثنائية لانتخاب مجلس كامل بولاية كاملة قبل 3 أشهر على الاقل ويتولى خلالها المسئولية .
تشكيل مجلس إدارة اتحاد الكرة فى اللائحة الجديدة
تشكيل مجلس إدارة اتحاد الكرة فى اللائحة الجديدة
 

تطبيق بند الـ8 سنوات

توضح نفس المادة 37 تطبيق بند الـ8 سنوات على المرشحين مدة ولاية مجلس إدارة اتحاد الكرة الرئيس و نائبه و الاعضاء المجلس ستكون 4 أعوام أو حتي نهاية الاوليبياد (ايهما اقرب). 
الولاية تبدأ مباشرةً بعد الجمعية العمومية (كونجرس) التي انتخبتهم و تنتهي بانتهاء الجمعية (كونجرس) التي يتم فيها انتخاب خلافئهم. 
ولا يمكن لاي شخص ان يكون رئيس لفترتين (سواء متتالية او غير ذلك) و كذلك جميع الاعضاء لا يمكنهم التواجد فى مناصبهم اكثر من فترتين (سواء متتالية او غير ذلك). 
وذكرت اللائحة الجديدة لاتحاد الكرة أن التاجد فى في دورة انتحابية غير مكتملة ستحسب علي انها فترة كاملة مهما كانت طريقة عدم اكتمال الفترة (سواء كان عن استقالة او اقالة)
 

اللائحة الجديدة تجيز لمجلس الإدارة الحصول على مكافأت

تنص المادة 41 من اللائحة الجديدة لاتحاد الكرة إجازة صرف مكافأة  لمجلس الإدارة.. إذ تقول فى هذه الحالة يجوز مكافأة أعضاء المجلس على اساس لوائح المصروفات والبدلات فى الاتحاد.

بند إجازة صرف مكافأت لاعضاء مجلس ادارة اتحاد الكرة فى اللائحة الجديدة
بند إجازة صرف مكافأت لاعضاء مجلس ادارة اتحاد الكرة فى اللائحة الجديدة

 

اللائحة الجديدة تأتى بـ 4 لجان نوعية لم تعرفها الكرة المصرية من قبل

المادة 47 من اللائحة  تنص على تشكيل لجان جديدة لم تكن موجودة من قبل وذلك فى أطار التطوير المنشود، وبخلاف اللجان المعتادة مثل المسابقات والطبية وشئون اللاعبين .. نجد اللجان الجديدة تحضر فى 4 إتجاهات هى :

 
لجنة كرة القدم النسائية .
 
 لجنة كرة القدم للشباب.
 
لجنة أصحاب المصلحة.
 
الغرفة الوطنية لتسوية المنازعات .
 
تتشكل كل لجنة  على الأقل من رئيس وثلاثة أعضاء ومن ضمن ملامح تشكيل تلك اللجان أن تتضمن  عناصر نسائية وفقا لتوجيهات الاتحاد الدولى لكرة القدم فيفا.
بند استحداث لجان نوعية مختلفة فى لائحة اتحاد الكرة الجديدة
بند استحداث لجان نوعية مختلفة فى لائحة اتحاد الكرة الجديدة
 

ماذا تعنى لجنة أصحاب المصلحة؟

وتمثل المادة 54 لجنة أصحاب المصلحة 
هى المختصة بنتظيم العلاقة فى جميع المسائل المتعلقة بكل أطراف اللعبة والفصل فى شئونها ، يترأس اللجنة نائب رئيس اتحاد الكرة نائب رئيس الاتحاد معه ثمانية أعضاء .. 2 يمثلان التحكيم ومثلهما للمدربين ومثلهما للاعبين بالإضافة إلى 4 يمثلون الأندية، وتنص اللائحة على اجتماع لجنة أصحاب المصلحة على الأقل 4 مرات فى السنة .
 

ما هى الغرفة الوطنية لتسوية المنازعات ؟

تنص المادة 55 من اللائحة الجديدة لاتحاد الكرة على تشكيل ما يمى الغرفة الطنية لتسوية المنازعات ، حيث تعالج هذة اللجنة المنازعات المتعلقة بالنزاعات الوطنية بالتوظيف بين اتحاد الكرة واللاعبين والمدربين والوسطاء فيما يتعلق بالتزاماتهم الوطنية.
تتكون الغرفة من تشكيل يستكمله مجلس إدارة اتحاد الكرة ، لا يجوز الطعن فى القرارات الصادرة من الغرفة إلا أمام محكمة تحكيم مستقلة ومشكلة حسب الأصول فقا للاحكام الواردة فى هذا النظام الأساسى.
بند 54 و55 فى اللائحة الجديدة للجبلاية بانشاء غرفة وطنيةو لجنة لاصحاب المصالح
بند 54 و55 فى اللائحة الجديدة للجبلاية بانشاء غرفة وطنيةو لجنة لاصحاب المصالح
 
 
 
 
 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة