خالد صلاح

تفاصيل اتفاق نتنياهو وبانى جانتس لتشكيل الحكومة الجديدة.. الحقائب السيادية بحوزة "أزرق- أبيض".. الليكود يتمسك بالاستحواذ على وزارة الخارجية.. 30 وزارة فى الحكومة.. ونتنياهو مستمر فى منصبه

الإثنين، 20 أبريل 2020 09:22 م
تفاصيل اتفاق نتنياهو وبانى جانتس لتشكيل الحكومة الجديدة.. الحقائب السيادية بحوزة "أزرق- أبيض".. الليكود يتمسك بالاستحواذ على وزارة الخارجية.. 30 وزارة فى الحكومة.. ونتنياهو مستمر فى منصبه نتنياهو وجانتس
كتب- هاشم الفخراني

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تنفست إسرائيل مساء اليوم الصعداء عقب الإعلان رسمياً عن تشكيل حكومة ائتلافية تضم حزب الليكود بزعامة بنيامين نتنياهو وحزب أزرق – أبيض بزعامة بانى جانتس  المعروف إعلاميا بحزب الجنرالات ، حيث تم التوقيع على الاتفاق بين ممثلين من الحزبين الأكبر في إسرائيل.

 

نتنياهو
نتنياهو

 

وذكرت صحيفة " يديعوت أحرونوت" أن هذا الاتفاق يضمن حلا للأزمة السياسية في إسرائيل التي استمرت عام ونصف مرت ما بين انتخابات برلمانية ومشاورات لتشكيل الحكومة وتكليف شخصيات بتشكيل الحكومة.

 

وأوضحت الصحيفة أن الاتفاق تضمن تشكيل حكومة تضم 30 وزيراً على أن يحصل حزب "أزرق – أبيض" على 16 وزارة منها  وزارة الدفاع والقضاء والإعلام ، فيما سيحصل الليكود على حقيبة الخارجية لمدة عامين ثم يحصل حزب "أزرق- أبيض" على الوزارة ، وسيحصل على وزارة الداخلية والنقل والبيئة .

 

جانتس 

أما فيما يتعلق برئاسة الحكومة فسوف يستمر نتنياهو في منصبه لمدة عام ونصف ثم يتولى جانتس المنصب في حكومة "لعبة الكراسى الموسيقية ".

 

ونقلت الصحيفة من مصدر من داخل حزب الليكود، انه على الرغم من فض الاجتماع بين نتنياهو وجانتس، فقد تم حل جميع الخلافات العالقة في المفاوضات، وتم  التوقيع على اتفاق ائتلاف حكومي، موضحة أن الخلاف يتعلق بلجنة تعيين القضاة،  فيما قالت القناة 12 للتلفزيون الإسرائيلي إن سبب الخلاف متعلق بلجنة تعيين القضاة، ولا سيما فيما يتعلق بهوية عضو الكنيست الثاني الذي سيجلس في اللجنة.

 

وقال مسؤولون في الكنيست إنه يجري النظر في إمكانية تشريع قانون تحدث عنه سابقا حزب "أزرق -ألبيض" لمنع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، وأي عضو في الكنيست مثقل بلوائح اتهام، من إمكانية الترشح لانتخابات الكنيست.

 

وفي ذات السياق، أعلن عضو الكنيست، موشيه يعلون، الحليف السابق لجانتس عبر صفحته في تويتر، أن حزبه لن يدعم أي اقتراح قانون سيقدمه غانتس من أجل تشكيل ضغط وكسب نقاط في المفاوضات مع نتنياهو.

يأتي ذلك في وقت أعلنت فيه وزارة الصحة الإسرائيلية، ارتفاع عدد الوفيات جراء فيروس كورونا في إسرائيل إلى 173، وارتفاع عدد الإصابات إلى 13654.

 

 

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة