خالد صلاح

عبروا من هنا.. اكتشاف 1000 قطعة أثرية تعود لعصر الفايكنج فى النرويج

الإثنين، 20 أبريل 2020 12:03 م
عبروا من هنا.. اكتشاف 1000 قطعة أثرية تعود لعصر الفايكنج فى النرويج
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اكتشف علماء الآثار فى منطقة جليد ليندبرين بالنرويج بعد ذوبان الجليد نتيجة التغيرات المناخية نحو 1000 قطعة أثرية، ما يدل على استخدام هذا الممر الجبلى فى عهد الفايكينج، هذه القطع الأثرية التي اكتشفت نتيجة ذوبان الجليد، تشير إلى أن هذا الممر الجبلي كان يستخدم كثيرا خلال أعوام 300-1500 ميلادى وخاصة فى عهد الفايكينج  عام 1000، التي تميزت بالنشاط الحركي والمركزية السياسية ونمو وتطور التجارة والتحضر في شمال أوروبا.

 

وتشير مجلة Antiquity، وتشير المجلة، إلى أنه بعد اكتشاف سترة على الجليد في هذه المنطقة عام 2011 ، عثر على 800 قطعة أثرية و150 عظما وقرونا للغزلان وأكثر من 100 سدود حجرية وأساسات حجرية لمبان، حسب ما جاء بموقع روسيا اليوم ناقلا عن نوفوستي،  وقد عثر علماء الآثار أيضا على بقايا زلاجات وعصي وحدوات وأشياء أخرى مثل السترة والقفازات وأحذية جلدية وقطع من المنسوجات.

ويؤكد الخبراء، على أن اكتشاف هذا العدد الكبير من القطع الأثرية في هذا المكان، دليل على وجود نظام انتقال الماشية الموسمي إلى الجبال على مدى سنوات طويلة ، ما قد يساعد على دراسة الممرات الجبلية بصورة عامة.

 

الفايكنج قوم اشتهروا بركوب البحر والقرصنة، وظهروا وسيطروا على شمالى أوروبا فى القرون الوسطى، كما أنهم جالوا فى المحيط الأطلسى ووصلوا إلى أمريكا قبل أن يصلها كريستوفر كولمبوس.

عاش  الفايكنج بالتحديد فى بلاد إسكندينافيا (السويد، النرويج، الدنمارك) ومن هناك غزوا أجزاء من إنجلترا وفرنسا، وألمانيا، وأيرلندا، وإيطاليا، وروسيا، وأسبانيا، ووصلت سفنهم حتى جزيرتى جرينلاند وآيسلندا".

انقسم مجتمعهم إلى ثلاث طبقات، الطبقة الأولى طبقة النبلاء وهم الملوك والأسياد والأثرياء، والطبـقة الثانية الأحرار وهم الزراع والتـجار وموظفـو الدولة، والطبقة الثالثـة والأخيرة هى طبقة العبيد ومعظمهم أسرى حرب.

عمل معظم الفايكنج بالزراعة وتربية الماشية، كما عمل بعضهم بصيد السمك أو ببناء السفن، وبعضهم الآخر بالتجارة، وهؤلاء هم الذين جابوا البحار طلبًا للتجارة.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة