أكرم القصاص - علا الشافعي

صحيفة سودانية: البرهان يُقر باستيلاء قوات ومليشيات اثيوبية على أراضى سودانية

الأحد، 26 أبريل 2020 01:15 م
صحيفة سودانية: البرهان يُقر باستيلاء قوات ومليشيات اثيوبية على أراضى سودانية رئيس مجلس السيادة السودانى الفريق أول عبد الفتاح البرهان
كتب مصطفى عنبر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة "سودان تربيون" ، إن رئيس مجلس السيادة السودانى، الفريق أول عبد الفتاح البرهان، أقر باستيلاء قوات ومليشيات إثيوبية على جانب كبير من أراضي السودان الواقعة على الحدود بين البلدين.

وقال البرهان،  فى مقابلة نقلها التلفزيون الرسمى ، حسبما ذكرت  "سودان تربيون"،أمس السبت ، إن : "هناك مشاكل قديمة، وفقد رعاة مواشيهم ومزارعون فقدوا أراضيهم وما كان من القوات المسلحة إلا حمايتهم، لأن الإثيوبيين فرضوا وجوداً في الأراضي ، ويعد حديث البرهان ، أول اعتراف من مسؤول سوداني باحتلال قوات ومليشيات إثيوبية، لأراضي زراعية تقع في ولاية القضارف الحدودية مع اثيوبيا شرقي البلاد.

وفى وقت سابق نقلت تداولت وسائل الإعلام ، أنباء عن مقتل أحد عناصر الجيش وجرح اثنين، خلال هجوم شنته مليشيات إثيوبية على الأراضي السودانية مؤخرًا.

 


وتفقد البرهان ورئيس هيئة الأركان ومدير جهاز المخابرات وقادة الجيش، في التاسع من أبريل الجاري، قوات الفرقة الثانية مشاة المرابطة على الحدود الشرقية بعدد من المواقع ، وآنذاك، قال رئيس مجلس السيادة السودانى إن الجيش مستعد تمامًا لحماية المواطنين وأراضي البلاد، وأكد على القوات المسلحة لن تفرط في واجبها أبدًا.

وبعد يومين من هذه التطورات أي في 11 أبريل وصل الخرطوم رئيس هيئة الأركان الاثيوبي الفريق أول ركن ادم محمد برفقة عدد من كبار القادة العسكريين وأجرى محادثات مع البرهان وكبار القادة العسكريين، كما اجتمع الى رئيس الوزراء عبد الله حمدوك ،واتفق الطرفان خلال هذه المحادثات على ضبط الحدود ومحاربة الجرائم العابرة كما توصلا الى "تفاهم كامل ومستديم لتأمين الحدود المشتركة".

 

وكان الجيش السوداني، أعاد في 30 مارس الماضي انتشاره بعد غياب استمر لنحو 25 عاماُ في منطقة “الفشقة الصغرى” الحدودية مع اثيوبيا والمتنازع عليها بين البلدين والتي تشهد توترات من وقت لآخر جراء نشاط عصابات في المنطقة.

 

وقال المتحدث باسم الجيش السوداني، العميد ركن عامر محمد الحسن، وقتها إن نشر القوات يرمي لحفظ الأمن ويقع ايضاً ضمن الاجراءات الاحترازية التي اتخذتها حكومة السودان في مواجهة جائحة فايروس كورونا المستجد، مضيفا  في تصريح صحفي "نشر القوات أيضا لتأمين المنطقة من النزاعات التي تحدث بين المزارعين عند بداية التحضير للموسم الزراعي".

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة