أكرم القصاص - علا الشافعي

ماذا يقدم أصحاب موائد الرحمن هذا العام؟ أهالى شبرا استبدلوها بكراتين المواد الغذائية.. القائمون على مائدة الوحدة الوطنية بمسرة: هنجيب هدوم العيد للأطفال الأيتام.. وموائد "السيدة زينب" تقدم الوجبات الجاهزة

الإثنين، 27 أبريل 2020 07:14 م
ماذا يقدم أصحاب موائد الرحمن هذا العام؟ أهالى شبرا استبدلوها بكراتين المواد الغذائية.. القائمون على مائدة الوحدة الوطنية بمسرة: هنجيب هدوم العيد للأطفال الأيتام.. وموائد "السيدة زينب" تقدم الوجبات الجاهزة تحضيرات موائد الرحمن
منة الله حمدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

للخير أوجه كثيرة، على الرغم من قرار منع إقامة موائد الرحمن هذا العام خلال شهر رمضان الكريم للوقاية من انتشار فيروس كورونا، إلا أن أصحاب الموائد لم يتوقفوا عن فعل خير اعتادوا عليه، فكانت هناك بدائل كثيرة يقومون من خلالها بأعظم الأعمال في الإسلام" إطعام الطعام وإفطار الصائم".

وبعد قرار منع إقامة موائد الرحمن تجنبًا للتجمعات ولمنع انتشار فيروس كورونا التاجى الذى اجتاح بلدان العالم، كان لـ "اليوم السابع" لقاء مع أصحاب موائد الرحمن الذين اعتادوا إقامتها سنويًا وبسبب الفيروس اللعين  لم يستطيعوا هذا العام .

كراتين الأطعمة الجافة بديل لموائد الرحمن في شبرا

يتميز حى شبرا العريق بإقامة موائد رحمن متعددة، فبين كل شارع وحارة تجد لافتة مكتوب عليها مائدة رحمن الوحدة الوطنية، ومن بينها تلك التي يشرف عليها " جميل بنايوتى" هذا الرجل السبعينى الذى يقيم مائدة رحمن عمرها 37 عامًا في شارع يلبغا بشبرا، وكانت تلك المائدة تحت عنوان "مائدة لكل المصريين".

جميل بنايوتى
جميل بنايوتى

 

جميل بناتوتى: مائدتى بعمر ابنى 37 عامًا

يقول جميل بنايوتى: أشعر باحساس فظيع يصعب وصفه فمائدتي بعمر أحد أبنائي لا يمكن كنت أتخيل أنها ستتوقف يومًا ما، ولكن في ظل الظروف القائمة علينا جميعًا أن نلتزم بعدم إقامة المائدة هذا العام، ولكن لحبنا الشديد لهذا الشهر الكريم وعلى الرغم من أننى مسيحى الديانة إلا أننا في شارع يلبغا بشبرا قررنا أن نستبدل طعام المائدة بعمل كراتين للوجبات الجافة وتقدمها للبسطاء في بيوتهم.

وتابع "بنايوتى": بدأنا قبل الشهر الكريم بأسبوع توزيع الكراتين وكانت تضم" 5 كيلو جرامات أرز، 3 كيلو جرامات سكر، زجاجة زيت ذرة، 3 أكياس ملح، 2 كيلو جرام مكرونة، 1 كيلو جرام فاصوليا، 1 كيلو جراملوبيا، 3 كيلو جرامات بصل، 3 كيلو جرامات بطاطس، وعلبة سمنة صغيرة"، وتم توزيعها على أهالى المحتاجين قبل الصيام  ليكونوا على استعداد للشهر رمضان.

 

الصديقان"جميل ومحمد" وزعنا الكراتين وهنشترى هدوم العيد للأطفال الأيتام

الصديقان "جميل فوزى ومحمد شنبو" أصحاب مائدة رحمن "الوحدة الوطنية" فى شارع "عبد الله صالح " بمنطقة "مسرة" كانا يقيمان المائدة في شهر رمضان الكريم لمدة 30 عامًا، وخاصة في ليلة القدر، كانا يقيمان إفطارا جماعيا كبيرا لأهالى الشارع ومعهم أطفال دار أيتام السنة المحمدية بشبرا وكان يضم الحفل عروض مسرحية وأغانى وتوزيع هدايا وعيديات للأطفال.

محمد شنبو
محمد شنبو وصورة من مائدة إفطار سابقة 

يقول "جميل": حزننا كثيرًا لما حدث هذا العام ولكن إذا كان في صالح البلاد فعلينا الصبر حتى تمر هذه الأزمة، ولكن مع كل هذا الحزن الذى بداخلنا، فقد قررت مع صديقي محمد شبنو أن نجهز كراتين للأطعمة ونوزعها على الفقراء والمحتاجين ومنهم دار أيتام السنة المحمدية، مع شراء ملابس جديدة للأطفال وألعاب وعيديات؛ وسنقدمها لهم في يوم ليلة القدر بدلًا من الاحتفال الذى كنا نقيمه كل عام، ونتمى من الله أن تمر هذه الأزمة بخير ونعود في العام القادم نقيم مائدتنا واحتفالاتنا مثل السنوات السابقة.

مسجد السيدة زينب
مسجد السيدة زينب

 

حى الروحانيات "السيدة" يوزع الأطعمة وجبات جاهزة

من حى شبرا إلى حى السيدة زينب الذى كانت تتشابك فيه موائد الرحمن فلا تستطيع تحديد بدايتها من نهايتها، التقينا مع محمد زكى صاحب محل جزارة بشارع السد بالسيدة زينب، والذى أكد على التزامه هذا العام بقرار الحكومة وعدم إقامة مائدة الرحمن التي كان يحرص على إقامتها، فقال زكى: لم أشعر هذا العام بقدوم شهر رمضان فكنا نستعد له بالذبائح وإعداد الأطعمة والتفاف الناس حولها المائدة قبل أذان المغرب، وسعادتنا التي لا توصف أثناء تقديم الطعام، ولكن هذا العام استبدل كل هذا بعمل وجبات لتوزيعها على البسطاء في منازلهم حرصًا منا على عدم التجمعات، والوجبات تشمل "لحوم، خضار، أرز، عيش، طرشي، قطعة حلويات، والعصير".

 

محمد زكى
محمد زكى

 

محمد زكى: هنروح للناس في بيوتهم وهنوزع على الناس في الشارع

وأضاف "محمد":" عملنا زى كل سنة بالضبط العيلة هي اللى بتطبخ الأكل أمى وأختى وخالتى، وهما اللى بيعبوا الأكل في العلب والرجالة في المحل يوزعوها على الناس في بيوتهم، كمان بنقدم وجبات مغلفة للناس اللى ماشيبن في الشارع ومتأخرين عن ميعاد الإفطار، لأن المائدة ماكنش بيقعد ياكل عليها البسيط بس، لا طبعًا ممكن تلاقى ناس مستواهم المادى كويس لكن أذن المغرب فقعدوا وأكالوا عادى جدًا، كمان إحنا ملتزمين بمواعيد الحظر الساعة 5 بنبقى خلصنا والمحل مقفول" .

سيدات السيدة زينب أثناء اعداد الاطعمة
سيدات السيدة زينب أثناء اعداد الاطعمة

 

شباب حارة الأمير يوسف: طبخنا وعملنا وجبات ووزعناها على الناس

أما شباب حارة الأمير يوسف في حى السيدة زينب فقد اعتادوا على تقديم مائدة الرحمن للبسطاء وللأهل الحارة، فبعد خدمة الصائمين وإفطارهم كانوا يلتفون جميعًا حول مائدتهم ليتناولوا فطارهم فى أجواء من السعادة والمرح.

يقول أحمد تيتو أحد شباب المائدة" السنة دى الاختلاف بس ما فيش مائدة، لكن جهزنا اللحوم والخضار وطبخناها، وعملنا الحلويات وجبنا الفاكهة والعصير زى كل سنة بالظبط لكن عبينا الأكل في وجبات وغلفناها كويس، واحنا عشان شباب كثير روحنا ووزعنا على الناس في بيتوهم وإللى في الشارع ماشي ، وزعنا حوالى 110 وجبات في اليوم".

شباب حارة الأمير يوسف
شباب حارة الأمير يوسف

 

تيتو: فرحتنا بتعبئة الوجبات ما تقلش عن تقديم الأكل على المائدة

وتابع "تيتو": إحنا منعنا التجمعات  لكن فرحنا واحنا بنشرى الخضار واللحوم وفرحنا واحنا بنشتغل مع بعض وبطبخ واحنا بنعبي الأكل في العلب وبنغلفها، وكمان معاد الحظر خلانا ملتزمين أكثر بنشتغل بدرى وبنخلص بدرى عشان يلحق كل واحد ياكل في بيته، الفرق بس أن ما قيش مائدة، لكن إللى عاوز يعمل خير لله بيعمله وبيفرح بيه بأى شكل طالما خالص لوجه الله".

وجبات حارة الأمير يوسف
وجبات حارة الأمير يوسف

 

اقدم مائدة رحمن في السيدة: اتفقنا مع مطعم يجهز الوجبات

ومن شباب حارة الأمير يوسف إلى أقدم مائدة رحمن في القاهرة أنشئت منذ عام 1924 في حى السيدة زينب قال عنها وليد السيد رشوان القائم عليها: اعتدنا إقامة مائدة الرحمن كل عام ولكن هذا العام وبسبب فاجعة كورونا استبدلنا المائدة بوجبات جاهزة، حيث تم الاتفاق مع احد المطاعم في المنطقة لتجهيز ما يقرب من 300 وجبة يوميًا شاملة "اللحمة أو فراخ، أرز، خضار، عيش، صنف حلو، وعصير، الوجبات بتكون جاهزة من الساعة 3 تقريبا عشان تتوزع بدرى قبل الفطار وعشان الناس تلحق تفطر في بيوتها".

لافتة لمائدة رحمن هذا العام
لافتة لمائدة رحمن هذا العام
اعداد الأطعمة
اعداد الأطعمة

 

الأطعمة
الأطعمة

 

خبز
خبز

 

سيدات السيدة
سيدات السيدة

 

وجبات توزع على الناس
وجبات توزع على الناس

 

وجبات جاهزة من حارة الأمير يوسف
وجبات جاهزة من حارة الأمير يوسف

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة