خالد صلاح

الصين تدعم اتفاق الرياض وتدعو الأطراف اليمنية لسرعة تنفيذه

الثلاثاء، 28 أبريل 2020 01:36 م
الصين تدعم اتفاق الرياض وتدعو الأطراف اليمنية لسرعة تنفيذه حرب اليمن
كتبت ـ إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

دعت الصين، اليوم الثلاثاء، الأطراف اليمينة إلى العودة الفورية لتنفيذ اتفاق الرياض الموقع بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي، وفق ما ذكرت السفارة الصينية في اليمن، في تغريدة نشرتها على حسابها بموقع تويتر، أكدت السفارة :"ندعو إلى العودة إلى تنفيذ اتفاق الرياض فورا".

وقالت إن:" اتفاق الرياض هو الطريق الصحيح الوحيد لحل القضية الجنوبية اليمنية، وأنه يراعي مصالح جميع الشعب اليمني."، وشددت السفارة الصينية على دعم بلادها للحل السياسي للقضية اليمنية على أساس المرجعيات الثلاث.

وجاءت الدعوة الصينية بعد 3 أيام من إعلان ما يسمى المجلس الانتقالي الجنوبي الحكم الذاتي لجنوب اليمن وإعلان حالة الطوارئ، وهو ما قوبل برفض شعبي ورسمي ودولي وأممي واسع.

ثار إعلان المجلس الانتقالى الجنوبى، حالة الطوارئ والحكم الذاتى، ردود فعل إقليمية رافضة لهذا الإعلان الذى يمثل نسفا لاتفاق الرياض الموقع بين المجلس والحكومة الشرعية برعاية السعودية فى الرياض نوفمبر الماضى، وهو ما رفضه التحالف العربى الداعم للشرعية باليمن، كما دعت كل من الرياض والإمارات ومصر وعدد من المنظمات الإقليمية لضرورة الالتزامم بتنفيذ بنود الاتفاق الذى يهدف لمصلحة الشعب اليمنى وتحقيق السلام والاستقرار فى اليمن.

وكانت أبرز نصوص الاتفاق تشكيل حكومة كفاءات تتكون من 24 وزيرا مناصفة بين الجنوبيين والشماليين وعودة الحكومة اليمنية لممارسة عملها بعدن، وعودة جميع القوات التى كانت قد تحركت باتجاه محافظات عدن وأبين وشبوه لتحل محلها قوات الأمن التابع للسلطة المحلية بكبل محافظة وتوحيد القوات العسكرية خلال 60 يوما من توقيع الاتفاق تح تلواء الداخلية اليمينة وباشراف التحالف ودمج قوات المجلس الانتقالى فى قوات الداخلية اليمينة وإعادة تدريبها.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة