خالد صلاح

هل المتوفى بفيروس كورونا شهيد؟.. شوقى علام مفتى الجمهورية يجيب

الثلاثاء، 28 أبريل 2020 07:55 م
هل المتوفى بفيروس كورونا شهيد؟.. شوقى علام مفتى الجمهورية يجيب مفتى الجمهورية
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، إن الشهادة رتبة عليا لا يستحقها إلا من هو جدير بهذا الفضل الألهي.

وتابع خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق في برنامج «نور النبي» المذاع على قناة «صدى البلد»، أن من يطلق عليه لفظ شهيد هو اصطفاء من رب العزة سبحانه وتعال كما اصطفى الرسل الكرام من بنو البشر وكما اختص الصالحين وجعلهم في رتبة عليا.

وأكد الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، أن الشهداء والأنبياء والصدقين في رتبة عليا وحسن أولئك رفيقا، موضحا أن الشهيد لا تجرى عليه احكام الدنيا ولا يغسلون ولا يكفنون بل يدفنون في ثيابهم ولا يصلى عليهم.

ولفت إلى أن من مات بطاعون عمواس والذي توفي فيه أبو عبيدة بن الجراح ومعاذ بن جبل يعدون شهداء وحينها بدأ الناس ينتشرون في الجبال لتقليل العدوى، كما أن مرضى فيروس كورونا المتوفين ماتوا في ظرف صعب على النفس يأخذون رتبة الشهداء ولكن تنطبق عليهم أحكام الدنيا حيث إنه يغسل ويكفن ولكنه يحظى برتبة الشهداء عند الله.

وفى وقت سابق كشف الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، حكم تعليق الحج والعمرة بسبب أزمة فيروس كورونا.

وقال الدكتور شوقي علام، خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق، ببرنامج «نور النبي» على قناة صدى البلد إن دار الإفتاء المصرية أصدرت فتوى أكدت أن الظروف الراهنة تستدعى الحفاظ على النفس الإنسانية، وأن قرار السعودية بتعليق الحج والعمرة يتفق مع مقاصد الشريعة.

وتابع مفتي الجمهورية: قد يصيب بعضنا الحزن بسبب تعليق الحج والعمرة لكن المعذور مأجور، وأمامنا أوجه عديدة لتخصيص أموال الحج والعمرة في الإنفاق عليها لنيل الثواب ومنها خدمة العمالة اليومية»، معلقا: «فلنكن جميعا في تعاطف وتراحم وتكاتف للنهوض من الحدث الاستثنائي الذي ألم بنا».


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة