أكرم القصاص - علا الشافعي

رحيل الملك فؤاد.. رأس اللجنةالمسئولة عن تأسيس الجامعة المصرية

الثلاثاء، 28 أبريل 2020 11:06 ص
رحيل الملك فؤاد.. رأس اللجنةالمسئولة عن تأسيس الجامعة المصرية الملك فؤاد
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تمراليوم الذكرى الـ 84 على رحيل الملك فؤاد الأول ابن الخديو إسماعيل، سلطان مصر من 1917 إلى 1922، إذ رحل عن عالمنا فى مثل هذا اليوم من عام 1936، حكم مصر فى الفترة ما بين 1917 إلى 1922، والدته هى الزوجة الثالثة للخديو إسماعيل (الأميرة فريال هانم).

وبعد عزل والده الخديوى إسماعيل سنة 1879 صحبه معه إلى المنفى في إيطاليا، التحق بالمدرسة الإعدادية الملكية في مدينة تورينو الإيطالية، فاستمر بها حتى أتم دراسته، ثم انتقل إلى «تورين الحربية» وحصل على رتبة ملازم في الجيش الإيطالي، وألحق بالفرقة الثالثة عشر (مدفعية الميدان).

بعد أن عاد إلى مصر، اهتم بشئون الثقافة ورأس اللجنة التى تولت مهمة تأسيس وتنظيم الجامعة المصرية الأهلية عام 1906.

تزوج من شويكار خانم أفندى، وأنجب منها الأمير إسماعيل بك والأميرة فوقية، كما تزوج من الملكة نازلى، وأنجب منها/ الملك فاروق، الأميرة فوزية، الأميرة فايزة، الأميرة فايقة، الأميرة فتحية.

تولى العرش عقب وفاة أخيه السلطان حسين كامل عام 1917، وكان من المقرر أن يأتى كمال الدين حسين ابنه خلفه له، ولكن تدخلت السلطات البريطانية فى هذا التوقيت من أجل أن يتولى فؤاد الأول عرش مصر.

أنشئ فى عهده بنك مصر الوطنى، وشركة مصر للطيران، وبنك التسليف الزراعى لمساعدة الفلاحين، كما تأسست في عهده الجامعة المصرية عام 1925 التي حملت اسمه عام 1940 بعد ضمها للحكومة، بالإضافة إلى أنه ازدادت فى عهده المدارس العليا حتى بلغت سبعًا، وفى العام 1932، وقع الملك فؤاد مرسومًا بإنشاء مجمع اللغة العربية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة