خالد صلاح

وزنه لا يزيد عن جرامين .. تعرف على الطائر الأصغر فى العالم وموطنه

الجمعة، 03 أبريل 2020 03:00 ص
وزنه لا يزيد عن جرامين .. تعرف على الطائر الأصغر فى العالم وموطنه الطائر الاصغر فى العالم
كتب خالد إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لن تتمكن من مشاهدة أصغر طائر فى العالم، إلا فى حالة أن تزور كوبا فقط، حيث يوجد بها طائر النحلة الطنان، والذى هو أكبر بقليل من الحشرة ويزن ما لا يزيد عن جرامين ويضع بيضا بحجم حبوب القهوة ليحصل رسمياً على لقب أصغر طائر فى العالم.

تم العثور على طائر النحلة فى كوبا فقط، وهو صغير للغاية حتى بالنسبة للطائر الطنان، لدرجة أن الناس يخطئون في كثير من الأحيان على أنها نحلة عندما، يرونها تحوم فوق الزهور. لكن هذا الطائر الصغير لا يبدو فقط كحشرة، بل ينافسهم أيضًا على الموارد، فهى نتيجة لظاهرة يسميها العلماء "قزم الجزيرة"، حيث تواجه بعض الأنواع مشاكل فى التنافس ضد الأنواع الأكبر على الموارد، لذلك تصبح أصغر وأصغر بمرور الوقت لتجنب نفاد الطعام والبدء في التنافس ضد فئات أخرى من الكائنات الحية.

الطائر الاصغر فى العالم
الطائر الاصغر فى العالم

يشرح بو دالسجارد، عالم البيئة بجامعة كوبنهاجن، حجم طائر النحل الطائر نتيجة لتقزم الجزيرة. على ما يبدو، تحتوي معظم جزر الكاريبى دائما على نوعين أو ثلاثة من أنواع الطائر الطنان، أحدهما كبير والآخر صغير، ويصادف أنها موطن أصغر طائر طنان فى العالم، تشترك في هذا الموطن مع الطائر الطنان الزمرد ، الذي ينمو إلى أكثر من ضعف حجمه.

وقال دالسجارد لمجلة وايرد "فى وقت لاحق وصل سلف طائر النحل الطنان إلى كوبا وتولى دور أصغر طائر الطنان.. ولتجنب منافسة الإطعام مع الزمرد الكوبى، كان يجب أن يتطور ليصبح طائرًا طنانا أصغر، يتنافس أكثر مع الحشرات للرحيق."

النحل الطنان
النحل الطنان

وبحسب موقع odditycentral فإن تقليص حجم حشرة كبيرة سمح للطيور الطنانة بتجنب المجاعة، حيث أن تنوع الحشرات فى الجزر ليس هو نفسه فى البر الرئيسلا، لأن الحشرات عادة ما تجد صعوبة في السفر فوق مسطحات مائية كبيرة.

لأن طائر النحل سريع بشكل استثنائى يصل إلى 25 إلى 30 ميل فى  الساعة، ولأنه يقضي وقتًا أطول فى  الطيران من أي نوع آخر من الطيور الطنانة، فيحتاج إلى الكثير من الطعام.

وتشير التقديرات إلى أن طائر الطنان النحل يحتاج إلى أن يتغذى على 1500 زهرة في اليوم لمجرد البقاء على قيد الحياة.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة