أكرم القصاص - علا الشافعي

س وج.. كل ما تريد معرفته عن الحروب الإيطالية الكبرى فى ذكرى انتهائها

الجمعة، 03 أبريل 2020 09:00 ص
س وج.. كل ما تريد معرفته عن الحروب الإيطالية الكبرى فى ذكرى انتهائها الحروب الإيطالية
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمر اليوم الذكرى الـ 461، توقيع معاهدة سلام كاتو- كامبريسيس، وإنهاء الحروب الإيطالية، إذ تم توقيع الاتفاقية فى 2 مايو عام 1559، لتنهى سنوات من الاقتتال.. وخلال السطور التالية نوضح بعض المعلومات عن الحروب الإيطالية فى ذكرى انتهائها.
 

س/ ما هى الحروب الإيطالية الكبرى؟

ج: الحروب الكبرى في إيطاليا وأحياناً حروب هابسبورغ فالوا. كانت سلسلة من الصراعات بين عامي 1494-1559 وشملت في أوقات مختلفة معظم الدول المدن الإيطالية والولايات البابوية ومعظم الدول الرئيسية في أوروبا الغربية (فرنسا وإسبانيا والإمبراطورية الرومانية المقدسة وانكلترا واسكتلندا) فضلاً عن الدولة العثمانية.
 

س/ ما سبب اندلاع الحروب الإيطالية؟

نشأت أصلاً حول نزاع خلافة دوقية ميلانو ومملكة نابولي. أصبحت الحروب بعد ذلك صراعاً على السلطة والأرض بين المتنازعين، واتسمت بدرجة متزايدة من التحالفات والتحالفات المضادة والخيانات، وكذلك السيطرة على شبه الجزيرة الإيطالية الغنية ومحاولة فرض مذاهب فكرية سياسية.
 

س/ كيف انتهت الحرب الإيطالية الكبرى؟

أعلن هنري الثاني ملك فرنسا في عام 1551 بعد أن خلف فرانسوا على عرش البلاد الحرب ضد كارلوس ناوياً إعادة احتلال إيطاليا وضمان السيطرة الفرنسية على الشؤون الأوروبية بدلاً من آل هابسبورغ. كان الهجوم المبكر على لورين ناجحاً، لكنه هزم في محاولته غزو توسكانا في 1553 في معركة مارشيانو. أدى تنازل كارلوس عن العرش في 1556 إلى تقسيم إمبراطورية هابسبورغ بين فيليب الثاني ملك إسبانيا وفرديناند الأول وتحول التركيز إلى حرب الفلاندرز، حيث نجح فيليب بالتعاون مع ايمانويل فيليبير من سافوي بالانتصار على الفرنسيين في سانت كينتان. أدى دخول إنجلترا الحرب في وقت لاحق من ذلك العام إلى سيطرة الفرنسيين على كاليه كما نهبت الجيوش الفرنسية الممتلكات الإسبانية في البلدان المنخفضة؛ لكن هنري اضطر رغم ذلك لقبول السلام في كاتو - كامبريسيس متنازلاً بذلك عن أي مطالب أخرى في إيطاليا.
 

س/ ما هى أهم تبعيات الحرب الإيطالية الكبرى؟

بحلول نهاية الحرب في 1559، برزت إسبانيا هابسبورغ بوصفها القوة الكبرى في أوروبا على حساب فرنسا. بينما كان حال الدويلات الإيطالية التي تمتعت بسلطة لا تتناسب مع حجمها خلال العصور الوسطى وعصر النهضة أن تراجعت كقوى من الدرجة الثانية أو دمرت تماماً.
 

س/ ما هى الأهمية التاريخية للحرب الإيطالية؟

كانت الحروب الإيطالية إحدى الصراعات الرئيسية الأولى والتي احتفظ بسجلات معاصرة واسعة عنها ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى وجود قادة يعرفون القراءة والكتابة وغالباً متعلمين بشكل جيد للغاية، لم تكن تسمية الصراعات في الحروب الإيطالية موحدة حيث تختلف بين المؤرخين في تلك الفترة. يمكن تقسيم بعض الحروب أو تجميعها بشكل مختلف، مما يتسبب اختلاف ترتيب ترقيم الحروب بحيث لا تنسجم بين المصادر المختلفة. قد يشار إلى الحروب بتواريخها أو بأسماء الملوك المشاركين.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة