خالد صلاح

اختفاء شوادر البلح وياميش رمضان بسبب كورونا.. شعبة العطارة: ركود فى الأسواق والأسعار أقل 20% من العام الماضى.. التنمية المحلية: توجيه المحافظين بالتأكد من توافر السلع فى جميع المنافذ ومتابعة مخزون السلع يوميا

السبت، 04 أبريل 2020 08:00 ص
اختفاء شوادر البلح وياميش رمضان بسبب كورونا.. شعبة العطارة: ركود فى الأسواق والأسعار أقل 20% من العام الماضى.. التنمية المحلية: توجيه المحافظين بالتأكد من توافر السلع فى جميع المنافذ ومتابعة مخزون السلع يوميا ياميش رمضان
كتب على عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أيام قليلة تفصلنا عن شهر رمضان الكريم، الذى ينتظره العالم الإسلامي أجمع، غير أن شهر رمضان هذا العام يترقبه العالم بشكل عام والمصريين بشكل خاص، مزامنة مع ما تشهده مصر والعالم من انتشار فيروس كورونا، وسط اتخاذ إجراءات الحماية من الفيروس وأبرزها حظر التجوال من الساعة السابعة مساء وحتى السادسة صباح اليوم التالى والذى بدأ يوم 25 مارس الماضى لمدة 15 يومًا، بالإضافة إلى غلق المحال التجارية من الساعة الخامسة مساء حتى السادسة صباح اليوم التالى والغلق التام يومى الجمعة والسبت.

في مثل هذه الأيام من كل عام كانت شوادر فوانيس وياميش رمضان تنتشر في شوارع مصر، وسط إقبال كبير من المواطنين للشراء قبل الشهر الكريم، غير أنه حتى الآن لم تشهد مصر هذه الشوادر بالشكل والكم الذى كانت تشهده في السنوات الماضية، ففى الوقت الذى يدعو فيه المصريين الله بأن يبلغهم الشهر الكريم تتضرع أيديهم أيضا ويمتزج دعائهم هذا بالدعاء بأن يرفع الله عن مصر البلاء والوباء.

ويؤكد رجب العطار، رئيس شعبة العطارة عضو مجلس إدارة غرفة القاهرة التجارية، أن سوق ياميش رمضان يشهد حالة من الركود بسبب الظروف التى تمر بها مصر وقلق الكثير من المواطنين الذين يتكالبون على السلع الغذائية الأخرى اعتقادا منهم أنها ستنفذ رغم تأكيدات الحكومة المستمرة بأن المخزون الاستراتيجى للسلع يكفى أكثر من 6 أشهر.

وأضاف العطار في تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه بالفعل لا يوجد أية شوادر للسلع بسبب حظر التجول للوقاية من كورونا، مؤكدا أن أسعار ياميش هذا العام تراجعت نحو 20% عن العام الماضى، بل إن التجار يبيعون بخسارة نحو 10% بسبب تراجع الطلب.

الدكتور خالد قاسم، المتحدث باسم وزارة التنمية المحلية، أكد استمرار المحافظات في تطبيق وتنفيذ قرارات رئيس مجلس الوزراء للحد من انتشار فيروس كورونا ومنع التجمعات وكذلك الاشتراطات الصحية المعلنة من وزارة الصحة في هذا الشأن.

وكشف المتحدث باسم وزارة التنمية المحلية، في تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الوزارة تتابع على مدار الساعة جهود المحافظات في إدارة الأزمة للحد من انتشار الفيروس، والجميع مستمر في تطبيق الإجراءات والقرارات التي سوف تستمر خلال العشرة أيام القادمة، مؤكدًا أنه نهيب بالمواطنين الالتزام في تطبيق وتنفيذ تلك الإجراءات لسلامتهم والحفاظ علي صحتهم ومساعدة الدولة في احتواء المرض.

وأشار قاسم إلى أنه تم توجيه المحافظات بمتابعة توافر السلع التموينية، والمراجعة اليومية للمخزون السلعى الموجود في كل محافظة، للتأكد من وجود مخزون كاف وعدم حدوث أي نقص خلال هذه المرحلة، لاسيما مع قرب حلول شهر رمضان.

يأتى ذلك فيما بدأت محال السوبر ماركت التي استثناها قرار رئيس الوزراء من الغلق اليومى ومن الغلق التام يومى الجمعة والسبت،  فى عرض السلع الخاصة بشهر رمضان مثل أنواع الياميش والبلح، كما خصصت محلات السوبر ماركت الكبرى أجنحة خاصة بياميش وبلح رمضان، وعروض خاصة لتجهيز شنط رمضان التى يشتريها البعض لتوزيعها على الفقراء قبل حلول الشهر الكريم.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة