خالد صلاح

صور.. مناهج جامعة الإسكندرية "أون لاين"لمواجهة كورونا.. الجامعة تعلن حل مشكلات التعليم عن بعد..الانتهاء من وضع مقرر عدد من الكليات على "يوتيوب".. والطلاب : نريد الامتحان فيما تم دراسته حتى 15 مارس الماضى

السبت، 04 أبريل 2020 11:30 ص
صور.. مناهج جامعة الإسكندرية "أون لاين"لمواجهة كورونا.. الجامعة تعلن حل مشكلات التعليم عن بعد..الانتهاء من وضع مقرر عدد من الكليات على "يوتيوب".. والطلاب : نريد الامتحان فيما تم دراسته حتى 15 مارس الماضى عصام الكردى رئيس جامعة الإسكندرية
الإسكندرية أسماء على بدر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عقب أزمة فيروس كورونا واجهت جامعة الإسكندرية تحدى كبير من أجل إطلاق مناهجها عبر الانترنت لكي تكون حلقة وصل بين الطالب والأستاذ ، وهو ما دفع عدد كبير من الكليات إلى مسارعة الخطى من أجل وضع مناهج على يوتيوب ، وتطبيق التعليم أون لاين.

وقال الطالب محمد يوسف بكلية التربية، أنهم يواجهون مشكلة فيما يتصل بالمناهج خاصة أن هناك أعضاء هيئة تدريس يطالبون الطلاب بالالتزام بالكتب الدراسية وليس اى مصدر آخر فى المناهج.

وطالب بضرورة بحث وجود منصة واحدة توضع عليها المناهج اون لاين لكى يستفيد منها الطلاب واستغلالها بعد ذلك لكى تكون حلقة وصل بين الطالب والكلية .

بينما قالت الطالبة هدير مصطفى، بكلية التجارة جامعة الإسكندرية، أنه تم الإعلان من قبل إدارة الكلية عن وضع كافة المناهج اون لاين وهى كانت المرة الأولى بالنسبة لهم فلم نتعود على ذلك من قبل .

واضافت أن الكلية وفرت هذا الخدمة للطلاب على الانترنت ونالت إعجاب كبير لدى الطلاب  حيث يستخدمها العديد من الطلاب يوميا ويوفر الوقت والجهد لهم.

وفى هذا الصدد طرحت كلية التجارة جامعة الإسكندرية كافة مناهج الفرق الدراسية على الصفحة الرسمية للكلية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، بالإضافة إلى تدشين قناه على اليوتيوب باسم الكلية تحتوى على شرح مصور بالفيديو لكل مادة .

وأعلنت كلية التجارة جامعة الإسكندرية عن الحسابات الرسمية التى من الممكن للطالب أن يدخل عليها ويستمع إلى الشرح صوت وصورة بدلا من الطرق التقليدية فى تلقى المواد الدراسية.

وحققت القناة الرسمية لكلية التجارة جامعة الإسكندرية أكثر من 11 ألف مشترك من الطلاب ، بالإضافة إلى تفاعل الطلاب مع القناة بعد تدشينها.

كما أن مجلس جامعة الإسكندرية  أكد على عمداء الكليات بضرورة التنسيق مع وكلاء التعليم والطلاب ورؤساء وأعضاء الاتحادات الطلابية بالكليات لدراسة المشكلات التى تواجه الطلاب في عملية "التعلم عن بُعد" والعمل على حلها، وقد عرض هشام جابر، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، على المجلس تقريرا من  رؤساء إتحادات طلاب الكليات  حيث قدموا فيها المشاكل التي تم حصرها من خلال تواصلهم مع زملائهم بكلياتهم، وكذلك نتيجة إستبيان تم طرحه على 47 ألف طالب من طلاب الجامعة لقياس رأيهم فيما يقدم من خدمة تعليمية، وقد أكد على ان هدف الجامعة في هذه المرحلة هو الحفاظ على صحة وسلامة المجتمع الجامعي ومن ثم المجتمع بأكمله، فضلا عن توصيل الخدمة التعليمية خلال فترة تعليق الدراسة.

وأوضح أن التقييم سيتم في مرحلة لاحقة بعد تحسن الظروف الحالية ،كما أعلن المجلس إلغاء امتحانات منتصف العام الدراسي الثاني "الميدتيرم" بجميع الكليات، وتعليق إحتساب نسبة الغياب والحضور، واتباع التعليمات اللازمة للحفاظ على صحة الطلاب وصحة أفراد المجتمع.

وطالب اتحاد طلاب جامعة الإسكندرية، الاكتفاء بما تم دراسته حتى 15 /3 ووضع الامتحان وفقا لهذا الجزء من المنهج وتقييم المتبقي من المنهج وما يتم دراسته إلكترونيا، ببحث ويتم استبداله بدرجات أعمال السنة امتحان منتصف الفصل الدراسي الثاني بدلاً من إضافتها للامتحانات نهاية العام.

وأضاف البيان الصادر عن اتحاد الطلاب ، أنه في حالة تعذر تطبيق ما سبق، نطالب بتعطيل الدراسة لحين إعداد منظومة إلكترونية مناسبة أو لحين انتهاء الأزمة.

وعن مشاكل التي تواجه الطلاب أمام المنظومة الالكترونية، قال البيان إن عدم وجود منصة رئيسية موحدة للجامعات لرفع الدروس عليها يؤدي إلى وجود مصادر كثيرة من مواقع التواصل الاجتماعي والمنصات الإلكترونية المختلفة وتشتت للطلاب.

واستكمل المشاكل الطلاب: "أن رفع بعض الدروس في شكل مستندات وليس في شكل تفاعلي سواء صوتي أو مرئي أو بث مباشر للدروس، وعدم توافر أجهزة لدي بعض الطلاب أو عدم توافر أجهزة تدعم الإمكانيات التي تسهل للطالب الوصول للدروس".

وأشار البيان إلى عدم توافر الانترنت في بعض المناطق الحدودية أو بعض القرى والمناطق النائية، موجهاً الاتحاد الشكر لجميع الطلاب لمواجهتهم الأزمات الحالية ومواكبة الأنظمة رغم كل التحديات، كما وجهوا الشكر إلى مجالس اتحادات طلاب الجامعات المصرية على جهودهم المبذولة في تيسير العملية التعليمية منذ تعليق الدراسة.

شرح المناهج أون لاين (1)
شرح المناهج أون لاين (1)

 

شرح المناهج أون لاين (2)
شرح المناهج أون لاين (2)

 

شرح المناهج أون لاين (3)
شرح المناهج أون لاين (3)

 

شرح المناهج أون لاين (4)
شرح المناهج أون لاين (4)

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة