خالد صلاح

موجز أخبار مصر.. الحكومة تنفى عودة صلاة الجمعة بالمساجد الأسبوع المقبل

السبت، 04 أبريل 2020 01:16 م
موجز أخبار مصر.. الحكومة تنفى عودة صلاة الجمعة بالمساجد الأسبوع المقبل وزير الأوقاف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نشر اليوم السابع خلال الساعات القليلة الماضية عددا من الأخبار الهامة على رأسها ما كشفه المركز الإعلامى لمجلس الوزراء بإنه فى ضوء ما تردد من أنباء بشأن قرار وزارة الأوقاف بعودة صلاة الجمعة والجماعة بالمساجد الأسبوع المقبل تواصل المركز مع وزارة الأوقاف، والتى نفت تلك الأنباء.

وأكدت الأوقاف أنه لا صحة لعودة صلاة الجمعة والجماعة بالمساجد الأسبوع المقبل، مُشددةً على أن قرار تعليق إقامة الجمع والجماعات بالمساجد قائم ولم يتم إلغاؤه لحين زوال علة الغلق، وهو وباء كورونا من خلال التنسيق مع وزارة الصحة.

وفيما يلى موجز أخبار مصر..

 

الحكومة تنفى عودة صلاة الجمعة والجماعة بالمساجد الأسبوع المقبل

كشف المركز الإعلامى لمجلس الوزراء إنه فى ضوء ما تردد من أنباء بشأن قرار وزارة الأوقاف بعودة صلاة الجمعة والجماعة بالمساجد الأسبوع المقبل تواصل المركز مع وزارة الأوقاف، والتى نفت تلك الأنباء.

وأكدت الأوقاف أنه لا صحة لعودة صلاة الجمعة والجماعة بالمساجد الأسبوع المقبل، مُشددةً على أن قرار تعليق إقامة الجمع والجماعات بالمساجد قائم ولم يتم إلغاؤه لحين زوال علة الغلق، وهو وباء كورونا من خلال التنسيق مع وزارة الصحة.

 

وزير الأوقاف: لن نفتح المساجد في رمضان حال استمرار أزمة كورونا

أكد الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، أنه لن يتم إعادة فتح المساجد في شهر رمضان، ما لم تزل العلة وهو عدم تسجيل حالات إيجابية لفيروس كورونا.

وأضاف جمعة في تصريحات لـ "اليوم السابع"، قائلاً: "رب شعبان هو رب رمضان، والتحقق من زوال العلة سيكون من خلال عدم تسجيل أي حالات إيجابية جديدة بفيروس كورونا على أرض مصر كافة، ثم عودة الحياة إلى طبيعتها وتأكيد وزارة الصحة على أن التجمعات لم تعد تشكل خطرًا في شأن نقل العدوى بفيروس كورونا، مؤكدة أن الساجد قبل المساجد، وأن الحفاظ على النفس البشرية من أهم المقاصد العامة للشرع الحنيف.

 

الحكومة تعلن رسميا التشغيل الفعلى لخط الربط الكهربائى بين مصر والسودان

أعلن مجلس الوزراء ، أنه في إطار استراتيجية جمهورية مصر العربية لجعل مصر محورا إقليميا لتبادل الطاقة، تم أمس الجمعة الثالث من أبريل 2020 بدء التشغيل الفعلى لخط الربط الكهربائى بين مصر والسودان جهد 220 ك.ف، وذلك تلبية لرغبة الجانب السودانى.

وسبق أن تم الانتهاء من أعمال إنشاء الخط الكهربائى لربط البلدين في أبريل 2019، ويبلغ طوله بالجانب المصرى حوالى 100 كم، وبالجانب السودانى حوالى 70 كم.

 

ضبط قضايا كسب غير مشروع وغسل أموال بقيمة 7 مليارات جنيه

وجه قطاع الأمن الاقتصادي بوزارة الداخلية حملات أمنية مكبرة لاستهداف كافة صور الخروج عن القانون، حيث نجحت الحملات ـ خلال شهر ـ في مجال قضايا التهرب الضريبى والأموال العامة من ضبط 5950 قضية فى مجال التهرب الضريبى والأموال العامة أبرزها 775 قضية ضرائب عامة، وكشف 449 قضية تهرب من الضرائب على القيمة المضافة، و399 قضية فى مجال الجمارك، و39 قضية فى مجال حماية أموال وممتلكات الدولة المستردة، و1386 قضية تهرب من الضرائب العقارية والملاهى، و751 قضية تحرى مدين ولجان فحص، كما تم ضبط 24 قضية فى مجال "الإتجار بالنقد الأجنبى- تحويلات مالية غير مشروعة- توظيف الأموال"، و18 قضية فى مجال "الإختلاس والإستيلاء على المال العام والإضرار به"، و22 قضية "إحتيال مصرفى- بطاقات إئتمان- غسل أموال – كسب غير مشروع" ، بقيمة بلغت 7,250,056,149 سبعة مليارات ومائتين وخمسين مليوناً وستة وخمسين ألفاً ومائة وتسعة وأربعين جنيهاً مصرياً، وعملات أجنبية مختلفة بما يعادل 8,548,483 جنيه.

 

الداخلية تضبط 31 ألف مقهى و12 ألف مركز تعليمى و10 الآف محل مخالف

واصلت وزارة الداخلية جهودها المتلاحقة لمكافحة فيروس كورونا، والحفاظ على صحة المصرييين، من خلال العديد من الإجراءات الإحترازية، حيث نجحت الداخلية خلال أسبوعين في ضبط 14292 قضية تموينية متنوعة، وضبط 31295 قضية مقاهى مخالفة، وغلق 12618 مكان نشاط تعليمى مخالف، وغلق 10631 محل مخالف لقرار الغلق.

جاء ذلك استمراراً للدور المنوط لكافة القطاعات الأمنية فى إطار تنفيذ إجراءات الخطة الشاملة التى أعدتها الدولة للحد من إنتشار فيروس "كورونا".

 

الأرصاد: اليوم ذورة ارتفاع الحرارة ونحذر من تخفيف الملابس والتقلبات واردة

كشف محمود شاهين مدير إدارة التنبؤات الجوية بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن اليوم السبت هو ذروة الارتفاع فى درجات الحرارة، حيث تصل العظمى بالقاهرة 35 درجة، لافتا إلى أنه من المتوقع بداية من غد الأحد أن تنخفض درجات الحرارة وتتراوح العظمى بين 29 و30 درجة.

وأضاف مدير إدارة التنبؤات الجوية بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن هناك ارتفاع أيضا فى درجات الحرارة الصغرى والتي تتجاوز الـ 22 درجة مئوية، لافتا إلى أنه من المتوقع بداية من الاثنين يشهد انخفاض تدريجى فى درجات الحرارة العظمى لتعود لمعدلاتها الطبيعية وتتراوح فى القاهرة بين 26 و27 درجة.

 

وفيات فيروس كورونا تتخطى حاجز الـ60 ألف حالة حول العالم

تخطى عدد وفيات فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19" فى مختلف دول العالم، حاجز الـ 60 ألف حالة، وفيما وصل عدد الإصابات إلى أكثر من مليون و130 ألف حالة، وبلغ عدد حالات الشفاء من الفيروس إلى أكثر من 234 ألف حالة، وذلك وفق موقع worldometers.

وتشكل الولايات المتحدة أكثر دولة سجلت وفيات جديدة خلال 24 ساعة (1480)، ثم فرنسا (1120) وإسبانيا (932)، وفيما أعلنت الصين عن 19 إصابة جديدة بفيروس كورونا في عموم البلاد.

 

جامعة القاهرة :مسح كامل للأطقم الطبية والمرضى بمعهد الأورام لمنع انتشار كورونا

أعلن الدكتور محمود علم الدين المتحدث باسم جامعة القاهرة، تكفل الجامعة  بعمل كل الفحوصات والمسحات والتحليلات الطبية اللازمة لكل الأطقم الطبية والعاملين والمرضى بالمعهد ومستشفيات القصر العيني علي نفقاتها، وذلك بعد اكتشاف 17إصابة بفيروس كورونا داخل المعهد، واتخاذ ما يلزم طبيا في ضوء نتائج الفحوصات والمسحات المشار إليها

وقال الدكتور علم الدين، فى بيان صادر منذ قليل عن جامعة القاهرة ، إن الجامعة لن تدخر جهدا من إتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للحفاظ على كافة أعضاء المنظومة  الطبية  والعاملين والمرضي المترددين بالمعهد القومي للأورام، مشيراً إلى أنه جاري التنسيق مع المعامل المركزية لوزارة الصحة لإجراء الفحوصات الشاملة لهذه الأطقم، بالإضافة إلى مراجعة سجلات المرضي ضمن إجراءات الترصد والمتابعة.

 

انقطاع المياه غدا بعدة مناطق بالقاهرة لمدة 12 ساعة بسبب أعمال حفر الكبارى

أعلنت شركة مياه الشرب بالقاهرة، قطع المياه عن مناطق ( العزب بمسطرد – أرض الجولف – تريومف – شارع عثمان بن عفان – شارع نخلة المطيعى –منطقة ألماظة – قاعدة الماظة العسكرية ومستشفى الجلاء العسكرى)، لمدة 12 ساعة اعتبارا من الساعة  العاشرة صباح غد الأحــد الموافق 05 –04- 2020 وحتى الساعه العاشره مساء نفس اليوم ، وذلك نظرا لاعمال الحفر للكبارى بشارع بن الحكم بمنطقه المطرية

وأضافت الشركة أنه سيتم توفير سيارات مياه صالحة للشرب متواجدة بالمناطق المتأثرة وفى حالة طلبها يرجى الاتصال بالخط الساخن 125 من التليفون الأرضي.

 

القوى العاملة: السعودية تمدد "هوية مقيم" آليا ومجانا للوافدين حتى آخر يونيو

تلقى وزير القوى العاملة محمد سعفان، تقريرا من مكتب التمثيل العمالى بالسفارة المصرية بالعاصمة الرياض بالمملكة العربية السعودية، أوضح فيه المستشار العمالى أحمد رجائى، أن إدارة الجوازات السعودية بدأت فى تمديد "هوية مقيم" آليا للوافدين داخل وخارج المملكة، وذلك لمدة 3 أشهر ودون مقابل مالى وذلك للذين تنتهى إقامتهم خلال الفترة 18 مارس الماضى وحتى 30 يونيو المقبل. وذلك للعاملين بالمهن التجارية والصناعية.

وقال المستشار العمالي: إن ذلك يأتى إنفاذا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين للتعامل مع تداعيات جائحة كورونا المستجد، ومنع تفشى الفيروس .

 

معهد الأورام: مسح للفرق الطبية بعد اكتشاف إصابات كورونا ولا إجلاء للمرضى

قالت الدكتورة غادة شريف وكيل معهد الأورام ، إن المعهد اتخذ  جميع إجراءات الوقاية التي أوصت بها منظمة الصحة العالمية لمنع انتشار فيروس كورونا ، موضحة أن الحالات التي تم اكتشاف إصابتها بالفيروس  داخل المعهد كانوا مخالطين لممرضات يعملن في أماكن أخرى .

وأضافت وكيل معهد الأورام في تصريح خاص لـ" اليوم السابع" أن المعهد بدأ في اجراء مسح طبى لكل الفرق الطبية من الأطباء والممرضين منذ أول أمس، موضحة أن المخالطين للحالة المصابة تم عزلهم طبيا.

 

"الرى" تعلن عن المحافظات المسموح لها بزراعة الأرز الموسم الحالى

أعلنت وزارة الموارد المائية والرى، حالة الطوارئ القصوى بين أجهزة وقطاعات الوزارة والمديريات استعداداً لموسم الزراعات الصيفية، وعلى رأسها محصول الأرز، والذى بدأ فى محافظتى الدقهلية وكفر الشيخ.

وأكد المهندس عبد اللطيف خالد رئيس قطاع الرى، أنه جرى البدء فى تنفيذ إعداد برامج توزيع وإدارة المياه لكافة المناطق والترع بالجمهورية لضمان وصول المياه بالكمية المناسبة وفى التوقيت المناسب دون هدر أو عجز، وهو ما يسهم فى تحسين حالة الرى بمناطق الجمهورية وانخفاض أعداد الشكاوى.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة