خالد صلاح

"الشلولو" أكلة فرعونية يعشقها الصعيد تثير ضجة على مواقع التواصل الاجتماعى بسبب كورونا.. الدكتور مجدى نزيه: مفيدة صحياً وليس لها علاقة بالفيروس.. ويؤكد: التزام البيت والتغذية السليمة أفضل طريقة للوقاية

الأحد، 05 أبريل 2020 01:55 م
"الشلولو" أكلة فرعونية يعشقها الصعيد تثير ضجة على مواقع التواصل الاجتماعى بسبب كورونا.. الدكتور مجدى نزيه: مفيدة صحياً وليس لها علاقة بالفيروس.. ويؤكد: التزام البيت والتغذية السليمة أفضل طريقة للوقاية الشلولو ود مجدى نزيه
منة الله حمدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أثار تصريح الدكتور مجدى نزيه رئيس وحدة التثقيف الغذائى بالمعهد القومى للتغذية موجه من الانتقادات على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث قال فى برنامج تلفزيونى إن تناول أكلة الشلولو يساعد فى مقاومة فيروس كورونا التاجى "كوفيد 19"،  وهو التصريح الذى أثار الكثير من السخرية والجدل على السوشيال ميديا، وجعل الكثيرين يتساءلون عن هذه الأكلة التى كان وقع اسمها غريبًا على مسامع الكثيرين. 

 

د مجدى نزيه
د مجدى نزيه

 

نزيه : لا علاقة لها بكورونا
 

بعد الجدل المثار على السوشيال ميديا حول تصريحاته التلفزيونية عن أكلة الشلولو التى وصفها بأنها "من أكفأ مدعمات المناعة ومن أكفأ مضادات الكورونا وغير الكورونا"، تراجع الدكتور مجدى نزيه عن تصريحاته، وقال لـ"اليوم السابع" إنه "لا علاقة بين أكلة الشلولو وفيروس كورونا" وأضاف: "ما فيش حاجة ممكن تقاوم فيروس كورونا غير إنك تستخبى أو تحتجب أو العزل، وده اللى قاله المتخصصون، الفيروس مستجد وما حدش يعرف عنه حاجة".

وأوضح رئيس قسم التثقيف بالمعهد القومى للتغذية: ما يجب على الفرد عمله هو رفع الكفاءة الحيوية بالجسم، ومكونات أكلة الشلولو داعمة لرفع تلك الكفاءة الحيوية، وتساعد في علاج الكثير من المشاكل الصحية، حيث إن 30% منها ثوم مفيد جدًا للجسم،  وهى كثيرة الليمون مما يعزز فيتامين سي ويعد من مضادات البكتريا، وهذان المكونان يفيدان الصحة جدًا ويقاومان أي فيروس ممكن أن يهاجم الجسم، كما أن هذه الأكلة  تعد أرخص أكلة مفيدة ممكن أن يتناولها المصرى البسيط لتساعد فوائدها على تعزيز الكفاءة في الجسم وبالتالي يمكن للجسم مهاجمة الفيروسات.

 

وأكد "نزيه": أن العزل والبقاء في المنزل هو الشيء الوحيد النافع لمقاومة فيروس كورونا، هذا مع التغذية السليمة من تناول الخضراوات الطازجة، والسلطة، الينسون النجمى، البصل الثوم، الليمون وهذا يعزز رفع الكفاءة في جسم الانسان ويعطيه القوة لمحاربة أي فيروسات ممكن أن تهاجمه.

 

ما هى أكلة الشلولو؟

الشلولو هى أكلة فرعونية قديمة ويتم تناول هذه الأكلة في المناطق الصحراوية والتي يعز فيها زراعة الخضراوات ويزرع فيها المحاصيل الموسمية فقط، وهى ما زالت من الأكلات المشهورة والمحببة لدى أهالينا صعيد مصر، حيت إنها تعد في ما يقرب من 10 دقائق.

مكونات الشلولو

تتكون أكلة الشلولو من الملوخية المجففة "الناشفة"، الثوم، بصل مفروم، طماطم مقطعة صغيرًا، ملح، كمون، ليمون ، شطة، وماء أو شوربة"دجاج أو لحمة"

 

طريقة عمل وتحضير الشلولو

نضع الماء البارد أو الشوربة في وعاء ثم نضيف عليه الملوخية المجففة تدريجيًا وتقلب جيدًا حتى تذوب داخل الماء.

 ثم نضع مفروم البصل وقطع الطماطم ونصف مفروم الثوم، ثم التوابل "ملح وفلفل أسود وكمون" نقلب جيدًا حتى تتجانس كل المكونات مع بعضها.

وبعد ذلك نضع هذا الخليط على النار الهادئة، ونستمر في التقليب، حتى تبدأ في الغليان نرفعها من على النار، ثم تحمير باقي الثوم بالكسبرة الناشفة "الطاشة" ونضعها على الشلولو، وفى النهاية نضع عصير الليمون وبالهنا والشفا.

طريقة_طبخ_الملوخية_الناشفة
الملوخية_الناشفة

 

الملوخية

العنصر الأساسي في أكلة الشلولو هو الملوخية المجففة، وتكمن أهميتها في تعزيز وظائف الجهاز الهضمى، حيث أنها تحتوى على مادة صمغية تبطن جدار المعددة وتحمى من أمراض الالتهاب والقرحة، كما أنها تحتوى على نسبة كبيرة من الحديد  الذى يساعد في علاج مرض الأنيميا"فقر الدم"، كما أن بنات الملوخية غنى بالفسفور الذى يعمل على تنشيط الذاكرة وخلايا المخ.

know-best-10-benefits-onions
البصل

 

البصل

يعد البصل من المكونات الشلولو وهى مضاد حيوي طبيعى يكافح الأمراض، حيث أنه ينشط القلب ويكافح السرطان، كما أنه محفز للبكتريا المفيدة للجسم، كما أنه يساعد على تحسين السيولة في الدم .

مكونات_الثوم
_الثوم

الثوم

يحتوى الثوم على مادة الأليسين التي يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالفيروسات كما أنه يعزز المضادات الحيوية الطبيعة في الجسم.

download
الليمون

 

الليمون

يحتوى الليمون على فيتامين سي المضاد للبكتيريا الضارة.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة