خالد صلاح

لجان البرلمان النوعية "أون لاين"..تفاصيل تقارير رؤساء اللجان أمام عبد العال.."الخارجية" تتابع مشكلات العالقين.. "الزراعة" تدرس تخفيض أسعار الكهرباء للأنشطة الزراعية.. "التعليم" توصى بإجراء امتحانات بإشراف الصحة

الأحد، 05 أبريل 2020 09:38 ص
لجان البرلمان النوعية "أون لاين"..تفاصيل تقارير رؤساء اللجان أمام عبد العال.."الخارجية" تتابع مشكلات العالقين.. "الزراعة" تدرس تخفيض أسعار الكهرباء للأنشطة الزراعية.. "التعليم" توصى بإجراء امتحانات بإشراف الصحة البرلمان وعلى عبد العال
كتبت – نور على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد رؤساء اللجان النوعية فى البرلمان، دخولهم فى انعقاد دائم اون لاين، مع أعضاء اللجان لبحث الشكاوى التى ترد إلى اللجنة سواء من النواب أو من المواطنين حيث يتم بحثها مع الوزراء المختصين لحلها.
 

وكشف رؤساء اللجان النوعية لـ"اليوم السابع"، عن ملامح التقارير التي سيقومون برفعها إلى الدكتور على عبد العال بشأن ما تم بحثه من مشاكل والحلول التي توصلوا إليها.

وكان الدكتور على عبد العال، قد كلف رؤساء اللجان النوعية الـ25 بالبرلمان يوم 29 مارس بمتابعة الوضع ودراسة ما يحال إلى رؤساء اللجان النوعية من شكاوى مقدمة من النواب، والمواطنين وكذلك المقترحات ذات الصلة، والإجراءات المقترح اتخاذها لمساعدة الفئات الأكثر ضررا من تطبيق الإجراءات الوقائية المتبعة، خاصة العاملة غير المنتظمة.

البرلمان
البرلمان

وتضمن التكليف، أن يقدم كل رئيس لجنة تقارير دورية أسبوعية من رئيس اللجنة على رئيس المجلس.

ومن المنتظر، أن يقدم رؤساء اللجان النوعية بدءا من اليوم تقارير إلى رئيس البرلمان بشأن ما تم إنجازه خلال الأسبوع الأول. 

يقول الدكتور سامي هاشم رئيس لجنة التعليم بمجلس النواب:"نحن على اتصال مستمر منذ وباء كورونا مع المسئولين بوزارتي التربية والتعليم، والتعليم العالى، لدراسة كل الأمور ومناقشتها وحل أى شكوى ترد من النواب أو من أولياء الأمور.

وتابع رئيس لجنة التعليم: "هناك جروب على "الواتساب" يضم جميع أعضاء اللجنة نتواصل من خلاله أون لاين، ونتبادل الآراء حول أي مشكلة يتم طرحها ونصل إلى الرأي المناسب  الذى يمثل رأى اللجنة، مؤكدا أن اللجنة وضعت نفسها في حالة طوارئ، وانعقاد دائم لتبادل الآراء طول اليوم لحل المشاكل التي تصل لهم.

ولفت إلى أن اللجنة تواصلت مع وزير التربية والتعليم والمسئولين بالوزارة بشأن امتحانات الثانوية العامة، وأوصت بأن يتم أخذ موافقة وزارة الصحة على عقد الامتحانات أولا، وأن تكون وزارة الصحة مشرفة على جميع الإجراءات الوقائية وإجراءات التعقيم الخاصة بأولادنا وألا تزيد أعداد الطلبة في كل لجنة عن 14 طالب، وأن يتم استخدام جميع المدارس الموجودة في الامتحانات للتخفيف.

على-عبدالعال
على عبدالعال

وقال رئيس لجنة التعليم، إن مشاكل التعليم العالى "أخف"، لأن الطلبة مدربين على التعليم أون لاين والأبحاث، ومن الممكن أن يتم تأجيل الامتحانات لآخر مايو أو آخر يونيو أو لأى شهر المهم تتوقف الجائحة فالحلول للتعليم العالى أيسر وأسهل.

وأشار إلى أن اللجنة  تلقت العديد من الشكاوى بشأن مصروفات المدارس الخاصة، مضيفا: "نحن نطمئن المواطنين بشأن هذه المشكلة، ونؤكد أن اللجنة ستناقش فى أول انعقاد لها هذه القضية بحضور ممثلين عن المدارس الخاصة والدولية، والوزارة حتى نصل إلى قرار يتفق عليه جميع الأطراف، ويكون ملزم من خلال حوار ونقاش وسنصل إلى حل يرضى جميع الأطراف.

وقال النائب كريم درويش رئيس لجنة العلاقات الخارجية، إن اللجنة شكلت غرفة عمليات  لحل مشاكل العالقين سواء فى الدول العربية والأوروبية، وتم حل كثير من المشاكل بالتواصل مع المسئولين.

وزارة-الخارجية
وزارة الخارجية

وتابع درويش قائلا، "لا توجد دولة فعلت ما فعلته مصر بالنسبة لمواطنيها العالقين بالخارج خلال أزمة وباء كورنا"، مضيفا من خلال متابعتى للمجهودات التى قامت بها مصر، لا توجد دولة تتحمل التكاليف نيابة عن شعبها بهذا الشكل.

من جانبه، قال النائب هشام الحصرى رئيس لجنة الزراعة، انه تواصل مع  عدد من الوزراء عن طريق وزير الزراعة لحل العديد من المشاكل الخاصة بالمواطنين، والتى وردت للجنة عن طريق النواب، مشيرا إلى انه عقد لقاءات مع  وزير الزراعة بشأن مشكلة الشحن الجوى  والمطالبة بزيادة طائرات الشحن، وقام وزير الزراعة بالتواصل مع وزير الطيران.

وأشار رئيس زراعة النواب، إلى مبادرة الحكومة بشأن تخفيض أسعار الكهرباء على  الأنشطة الصناعية، أغفلت الأنشطة الزراعية، لافتا إلى انه تم التواصل مع وزير الزراعة لعرض الأمر على وزير الكهرباء بحيث يتم تخفيض أسعار الكهرباء على الأنشطة الزراعية، حيث يوجد أراضى زراعية بما فيها مزارع تربية دواجن أو مزارع الماشية، مشيرا إلى أن الأمر ما زال قيد البحث.

 وأوضح "الحصرى" أن وزيرة التجارة والصناعة، أصدرت قرار بوقف تصدير البقوليات، لافتا إلى أن اللجنة تلقت شكاوى تضمنت تضرر مزارعى الفول السودانى والفاصوليا البيضاء، من القرار حيث أن 70% من محصول الفول السودانى تتم بغرض التصدير، وهناك عقود مع عملاء فى الخارج ونفس الأمر يتعلق  بمحصول الفاصوليا البيضاء، وتم التواصل مع وزير التموين ووزيرة التجارة وبالفعل تم إلغاء  قرار حظر التصدير على الفول السودانى والفاصوليا البيضاء والبسلة والفاصوليا الخضراء.

امتحانات-الثانوية
امتحانات الثانوية

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة