خالد صلاح

الأعلى للإعلام يواجه فتاوى غير المختصين حول كورونا.. المجلس ينهى بث برنامجين استضافا غير معنيين.. ويحجب 5 صفحات على السوشيال ميديا.. ويلزم مذيع بالاعتذار للمشاهدين.. ومكرم محمد أحمد: عقوبات رادعة ضد المخالفين

الإثنين، 06 أبريل 2020 11:00 ص
الأعلى للإعلام يواجه فتاوى غير المختصين حول كورونا.. المجلس ينهى بث برنامجين استضافا غير معنيين.. ويحجب 5 صفحات على السوشيال ميديا.. ويلزم مذيع بالاعتذار للمشاهدين.. ومكرم محمد أحمد: عقوبات رادعة ضد المخالفين المجلس الاعلى للاعلام -صورة ارشيفية -
كتب محمد السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عقوبات صارمة أعلن عنها المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، ضد عدم التزام وسائل الإعلام بالضوابط التى وضعها لتنظيم عمل برامج التوك شو والبرامج الطبية وخاصة فى ظل تناول الوسائل لأزمة فيروس كورونا ، حيث شدد المجلس على ضرورة عدم استضافة غير المختصين وعدم السماح بظهور الضيوف الأطباء الا بعد الحصول على موافقة نقابة الأطباء ووزارة الصحة و الجامعة التابع لها الطبيب لتحديد درجة العلمية.
 
وجاء من ضمن ضوابط عمل البرامج الطبية التى وضعها المجلس عدم قبول برامج مهداة أو بنظام تأجير الوقت أو الإنتاج المشارك إلا بعد العرض على المجلس وعدم الإعلام عن مستشفيات أو مراكز علاجية الا بعد التأكد من تسجيلها بوزارة الصحة و السماح لها بالعمل وعدم الإعلان عن أدوية الا بعد الحصول على موافقة إدارة الصيدلية بوزارة الصحة ومراعاة عدم عرض مشاهد أثناء العمليات الجراحية تظهر شخصية المريض إلا بعد الحصول على الموافقة وعدم السماح بظهور الضيوف الأطباء إلا بعد الحصول على موافقة نقابة الأطباء ووزارة الصحة والجامعة التابع لها الطبيب لتحديد درجة العلمية.
 
فى البداية، أكد الكاتب الصحفى مكرم محمد أحمد رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، أن المجلس يتابع كل ما ينشر أو يبث على كافة الوسائل بشأن مستجدات فيروس كورونا، مشددا على أن المجلس سيعاقب كل المخالفين لتعليماته وكل من ينشر معلومات غير رسمية او استعان بغير المختصين وخاصة فى تناول أزمة كورونا .
 
وشدد مكرم محمد أحمد فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، على ضرورة التزام الصحف ووسائل الإعلام المرئية والمسموعة بالتزام الدقة والمهنية فى نقل المستجدات بشأن فيروس كورونا.
 
ولفت مكرم محمد أحمد إلى أن من ضمن الضوابط التى وضعها المجلس لتنظيم عمل البرامج و خاصة البرامج الطبية بهدف إرساء معنى المسئولية الإعلامية والقيم الأخلاقية أثناء ممارسة الإعلامى لعمله، عدم الإعلان عن ادوية الا بعد الحصول على موافقة ادارة الصيدلية بوزارة الصحة وعدم السماح بظهور الضيوف الأطباء الا بعد الحصول على موافقة نقابة الأطباء ووزارة الصحة و الجامعة التابع لها الطبيب لتحديد درجة العلمية.
 
وتابع مكرم محمد أحمد رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام : " معدى البرامج هم المسئولون، نطالب بعدم ظهور غير المختصين وأصدرنا تعليمات عامة بخصوص هذا الشأن، لا أستطيع أن أمنع أحد إلا باتهام رسمى ، وحال رصد أى مخالف أو ثبت وجود حالات مخالفة لقرارات المجلس سنتخذ إجراءات رادعة ضدهم".
 
وأشار جمال شوقى رئيس لجنة الشكاوى بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام الى أن المجلس أوقف بث برنامجين أحدهما على قناة الحدث اليوم و الأخر على قناة بانوراما و ذلك لاستضافتهما غير المختصين لمناقشة أزمة فيروس كورونا، موضحا أنه تم حجب 5 صفحات شخصية على الفيس بوك و موقعين اخباريين و توجيه انذار لمذيع و الزامه بالاعتذار للمشاهدين. 
 
ونوه جمال شوقى فى تصريحات خاصة، الى أن لجنة الشكاوى ستناقش فى اجتماعها غدا الثلاثاء تقارير لجنة الرصد بالمجلس و الخاصة بأداء البرامج الطبية  المذاعة على 11 قناة  فضائية،  مؤكدا على أن المجلس سيخاطب وسائل الإعلام لعدم استضافة غير المختصين أو الاستعانة بأرائهم فى مناقشة أزمة فيروس كورونا .
 
وذكر  جمال شوقى أن المجلس قدر أصدر العديد من البيانات منذ بداية الأزمة أهاب فيها بالبرامج المرئية والمسموعة التي تتلقى اتصالات أو معلومات من الجمهور ضرورة الالتزام بالتأكد من صحة هذه المعلومات والالتزام بالبيانات الرسمية الصادرة عن الجهات الرسمية المختصة، مؤكدا أنه سيتخذ إجراءات قانونية رادعة تجاه المخالفين.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة