خالد صلاح

60 مريض كورونا يخضعون لأول اختبار لنقل بلازما المتعافين فى فرنسا غدا

الإثنين، 06 أبريل 2020 03:38 م
60 مريض كورونا يخضعون لأول اختبار لنقل بلازما المتعافين فى فرنسا غدا بلازما المصابين
كتب أحمد علوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تبدأ السلطات الصحية فى فرنسا، غدا الثلاثاء، أول التجارب السريرية فى محالولة لإيجاد لقاح للوباء المتفشى فى مختلف بقاع العالم كورونا، حيث من المقرر خضوع 60 مريضا بالفيروس، لإجراء تجربة "نقل بلازما المتعافين، من مرضى سابقين تغلبوا على المرض".

وتعتمد التجربة السريرية لرفع المناعة الخاصة بالمرضى عن طريق البلازما الخاصة بالمتعافين، لكى تستطيع أجسامهم الصمود أمام الفيروس.

ووفقاً لصحيفة لو باريزيان الفرنسية فسيتم أخذ العينات المستهدفة، غدا الثلاثاء، فى إقليم إيل دو فرانس، في منطقتي "جراند إيست" وبورجون-فرانش-كوميتيه" الأكثر تأثرا بالوباء من نحو 200 مريض تم علاجهم لمدة 14 يوما على الأقل.

وفي بيان مشترك من مستشفيات باريس العامة، ومؤسسة الدم الفرنسية، والمعهد الوطني للصحة والبحوث الطبية، قال "هذه التجربة السريرية تعتمد على نقل البلازما من المرضى الماثلين للشفاء من (كوفيد-19) التي تحتوي على أجسام مضادة موجهة ضد الفيروس، والتي يمكن أن تنقل هذه المناعة إلى مريض الذي لا يزال يعاني من آثاره الحادة.

وأضاف البيان "أن بلازما الأشخاص الذين تعافوا تحتوي على الأجسام المضادة التي طورتها أجسامهم"، موضحا أنهم "يأملون في أن تساعد هذه الأجسام المضادة المرضى في المرحلة الحادة من المرض وتساعده لمحاربة الفيروس".

وتابع: "سيجرى هذه التجربة السريرية، المسماة Coviplasm "كوفى بلازم"، كل من البروفيسور كارين لاكومب، وبيير تيبرجين".

وقال البيان "سيُطلب من مرضى (كوفيد 19) المتعافين التبرع بالبلازما لمؤسسة الدم الفرنسية"، وأوضح البيان أن التجربة السريرية ستشمل 60 مريضا في مستشفيات باريسية، وسيستفيد نصفهم من بلازما النقاهة".

وأوضح أنه "يمكن إجراء تقييم أولي بعد أسبوعين إلى 3 أسابيع من بدء التجربة السريرية"، والتي يمكن تمديدها اعتمادا على النتائج".


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة