خالد صلاح

بعد إصابة نمر حديقة نيويورك بكورونا من حارسه.. كيف تصاب الحيوانات بالفيروس.. دراسة صينية تكشف أكثر الأنواع إصابة القطط عن الكلاب.. وعلماء يوضحون انتقال الفيروس من البشر إلى الحيوانات المخالطة

الثلاثاء، 07 أبريل 2020 12:06 ص
بعد إصابة نمر حديقة نيويورك بكورونا من حارسه.. كيف تصاب الحيوانات بالفيروس.. دراسة صينية تكشف أكثر الأنواع إصابة القطط عن الكلاب.. وعلماء يوضحون انتقال الفيروس من البشر إلى الحيوانات المخالطة اصابة بين النمور بأمريكا
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فور إعلان مسؤلى حديقة حيوان نيويورك عن إصابة نمرًا  بالفيروس التاجي، تسابقت مواقع التواصل الاجتماعى والمواقع الإخبارية على تفسير الحدث، فيما يُعتقد أنه أول حالة معروفة لـ Covid-19 في حيوان أمريكي أو نمر في أي مكان.
 
وبحسب ما ورد أصيب النمر الماليزي البالغ من العمر 4 سنوات والمسمى نادية و 6  أسود ونمور أخرى بالمرض في حديقة حيوان برونكس، حيث يعتقد أنهم مصابون بفيروس كورونا من قبل موظف حديقة الحيوان.
 
وقالت وزارة الزراعة الأمريكية وفقا لموقع " abcnews" ، إن أول حيوان بدأ ظهور الأعراض لأول مرة في 27 مارس،  ومن المتوقع أن تتعافى جميع الأسود والنمور، وفقًا لحديقة الحيوانات التي تم إغلاقها منذ 16 مارس. 
 

تفاصيل إصابة النمر والأسود بفيروس كورونا

أعلنت جمعية الحفاظ على الحياة البرية يوم الأحد أن الأسود أصيبت بسعال جاف ومن المتوقع أن يتعافى الجميع، وعلى الرغم من أنهم قد عانوا من انخفاض في الشهية ، إلا أنهم يتلقون الرعاية البيطرية بشكل جيد .

وقالت وزارة الزراعة الأمريكية سابقًا إنه لم تكن هناك حالات معروفة لفيروس تاجي في الحيوانات الأليفة أو الماشية في الولايات المتحدة.

وقالت الدكتورة جين روني ، طبيبة بيطرية بوزارة الزراعة الأمريكية ، لـ ABC: "من المهم أن تطمئن مالكي الحيوانات الأليفة ومالكي الحيوانات أنه لا يوجد في الوقت الحالي أي دليل على قدرتهم على نشر الفيروس"، ومع ذلك ، ورد أن هناك حالات إصابة لحيوانات أليفة خارج الولايات المتحدة بالفيروس.

دراسة تكشف إصابات كورونا للحيوانات 

وفى وقت سابق كشفت دراسة صينية عن سهولة إصابة فئات معينة من الحيوانات بفيروس كورونا وقد تنشره فيما بينها، وعمد الخبراء إلى إصابة الحيوانات بفيروسات التاجية عن قصد، لمعرفة ما إذا كانوا سيصابون بالمرض نتيجة لذلك، أو سيكونون قادرين على نقله إلى حيوانات أخرى،  ووجد الفريق أن الدجاج والبط والخنازير ليست عرضة للفيروس، وأن القطط تصاب بسهولة.

تأتى هذه النتائج بعد 4 حالات مصابة من الحيوانات الأليفة بالفيروس التاجي الجديد، بما في ذلك كلبان في هونج كونج وقط في بلجيكا، وقط آخر فى هونج كونج، قد أظهروا نتائج إيجابية بعد أن أصيب صاحبها بالمرض، إلا أنها لا تظهر عليها أى أعراض، وفي الحالات الأربع ، يُعتقد أن الحيوانات الأليفة قد التقطت الفيروس من البشر.
 

نقل الفيروس التاجي من البشر إلى الحيوانات الأليفة

على الرغم من أن الأبحاث تشير إلى انتشار فيرو س كورونا من البشر إلى البشر، ولا يوجد دليل علمى على انتقالها إلى الحيوان، إلا أن حالات الإصابة بين الحيوانات المخالطين لأشخاص مصابة قد يعد الأبحاث مرة أخرى.
 

ولكن فى إصابات الحيوانات لا يظهر عليها أى علامات مرضية سريرية ، لذا يكون من الصعب تحديد معنى ذلك، ومع ذلك ، فإن القطط والكلاب ثدييات أيضًا، ولديهم العديد من نفس أنواع المستقبلات الموجودة في خلايانا البشرية، لذا يمكن للفيروس أن يرتبط بهذه المستقبلات نظريًا. ولكن هل ستدخل خلاياها وتتكاثر؟ العلماء يرجحون لا على الاغلب، ومع ذلك ، يجب أن يحد الأشخاص المصابون بكورونا من الاتصال بحيواناتهم الأليفة.

كيف يتم التعامل مع الحيوانات المصابة 

وفقا لتقرير موقع " sciencemag" يتم حجز الحيوانات بالحجر الصحى، تمامًا مثل البشر ، فقد يتم عزل البعض في المستشفى،  أو ملجأ. 
وإذا كان لديهم الفيروس ولكنهم لم يكونوا مرضى، يمكن عزلهم في المنزل، ولكن يجب أن يكونوا فى غرفة منعزلة، وأغسل يديك بشكل متكرر، وربما ارتداء قناع عند دخولك إلى الغرفة.
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة