خالد صلاح

بعد واقعة رفض قرية بولس بكفر الدوار دفن "ميت بكورونا".. أين ندفن ضحايا الفيروس؟ "الإفتاء": منع دفن الجثمان تعدٍ على حق الله وحق العباد وغير جائز شرعا .. ووزارة الصحة تضع 5 إجراءات لنقل الجثة بعد الغسل والتكفين

الثلاثاء، 07 أبريل 2020 11:27 م
بعد واقعة رفض قرية بولس بكفر الدوار دفن "ميت بكورونا".. أين ندفن ضحايا الفيروس؟ "الإفتاء": منع دفن الجثمان تعدٍ على حق الله وحق العباد وغير جائز شرعا .. ووزارة الصحة تضع 5 إجراءات لنقل الجثة بعد الغسل والتكفين الصحة توضح كيفية دفن ضحايا فيروس كورونا
كتب وليد عبد السلام – لؤى على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت قرية بولس التابعة لمركز كفر الدوار بالبحيرة، حالة من الجدل والخلاف بين الأهالى بعضهم البعض بعد وفاة أولى ضحايا فيروس كورونا في القرية، حيث ساد الشد والجذب بين الأهالى والأجهزة الأمنية أكثر من 4 ساعات متواصلة، واعترض عدد من الأهالى على دفنه فى المقابر خوفا من نقل العدوة بينهم ، وقابل ذلك غضب واعتراض شديد من أسرة المتوفى حتى وصل الأمر لمشادات بين أسرة المتوفي وأهالى القرية وصل إلى إلقاء الطوب والحجارة وتدخلت الشرطة ونجحت في تمكين أسرة المتوفي في دفن جثمانه.

دار الإفتاء
دار الإفتاء

هذا الخلاف فتح الجدل حول طريقة دفن ضحايا فيروس كورونا، وحكم الشرع في منع دفن أي جثمان، حيث أكد الدكتور خالد عمران ، امين الفتوى بدار الإفتاء، أن دفن الجثمان من جملة ما جعله الإسلام من الحقوق علينا تجاه الميت؛ تكريما له وصيانة للجسد بعد الموت ، مضيفا أن دفن المتوفى بالأمراض المعدية مثل كورونا يجب أن يكون بحسب تعليمات وزارة الصحة.

وتابع عمران، فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع ": "وضحت وزارة الصحة المصرية والجهات المعنية الإجراءات المتبعة في التعامل مع المتوفى بكورونا بما يجمع بين التدابير الصحية والإجراءات الشرعية كليهما، وأيضا يجمع بين الوقاية الصحية وتكريم الإنسان وعدم التنمر به خصوصا والمأمول من الله فيمن ابتلي بالموت بهذه الجائحة أن ينال درجة الشهادة عند الله في الآخرة؛ فإذا صرحت الجهات المختصة بدفن جثمان بطريقة ما وجب دفنه بالطريقة التي صرحت بها، ولا يجوز تجاوز تعليمات الوزارة لما فيه من الضرر، كما لا يجوز منع دفن الجثمان لما فيه من التعدي على حق العباد وحق الله تعالى".

واستكمل عمران: "نهيب بالجميع أن يبادروا بإرضاء الله تعالى في مثل هذه الأوقات التي يتعين علينا جميعا فيها التعاون؛ وذلك باتباع التعليمات الصادرة من الجهات المعنية وأن نكون جميعا عونًا لأجهزة الدولة على ما أقامهم الله تعالى فيه، وعلى الجميع أن يحذر من التنمر أو السخرية من أصحاب الابتلاءات الذين يكون صبرهم وحسن تعاملهم مع ما ابتلاهم الله به سببًا أن يوفوا أجرهم بغير حساب كما قال تعالى: {إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ } [الزمر: 10].

دفن موتى
دفن موتى

فيما أعلنت وزارة الصحة والسكان، الإجراءات التى يتم التعامل بها مع حالات الوفاة بمرض كورونا، مؤكدة أنه يجب استمرار تطبيق الاحتياطات ذاتها التى كانت تطبق على المريض أثناء حياته.

وقالت وزارة الصحة والسكان: "عند الوفاة يتم إكمال التعامل مع حالة الوفاة بنفس إجراءات العزل (رزاز/ تلامس) كما هو متبع.

 وعن نقل الجثة إلى ثلاجة المستشفى، قالت يتم رفع الجثة بالملاءة المحيطة بها وتنقل على ترولى قابل للتنظيف والتطهير مع مراعاة ارتداء الواقيات الشخصية (ماسك تنفسى عالى الكفاءة، قفاز لاتكس نظيف يغطى العباءة عند الرسغ، العباءة السميكة التى تغطى الذراعين والصدر وتمتد إلى أسفل الركبة / النظارة الواقية أو واقى الوجه، غطاء الرأس، الحذاء البلاستيكي طويل الرقبة) مع الالتزام المشدد بخلع الواقيات بطريقة صحيحة والاهتمام التام بغسيل الأيدى مع الانتهاء من خلع الواقيات الشخصية.

 إجراءات الغسل والتكفين

 القائم بتغسيل الحالة:

 1- ارتداء الواقيات الشخصية المناسبة (ماسك تنفسي عالى الكفاءة قفاز لاتكس نظيف يغطى العباءة عن الرسغ، العباءة السميكة التي تغطي الذراعين والصدر وتمتد إلى أسفل الركبة، النظارة الواقية أو واقى الوجه، غطاء الرأس، الحذاء البلاستيكي  كويل الرقبة).

 

 

المحيطين بالحالة أثناء الغسيل:

 يجب أن يمنع دخول أفراد لا حاجة لوجودهم أثناء الغسل وفى حالة الضرورة يجب الابتعاد عن الجثة لمسافة أكثر من واحد متر وارتدائهم الوقيات المناسبة مثل ماسك تنفسي عالى الكفاءة قفاز لا تكس نظيف يغطى العباءة عن الرسغ، العباءة السميكة التى تغطى الذراعين والصدر وتمتد إلى أسفل الركبة، النظارة الواقية أو واقى الوجه، غطاء الرأس، الحذاء البلاستيكى كويل الرقبة، ويجب تغطية أجزاء الجسم التى يحدث منها إفرازات بضمادات غير منفذة.

فيروس كورونا
فيروس كورونا

 

 إجراءات نقل الجثة بعد الغسل والتكفين بسيارة إسعاف:

 1- يتم نقل الجثة بعد الغسل والتكفين داخل الكيس غير المنفذ للسوائل وتوضع علية علامة خطر الإصابة بالعدوي كما يتم توضيح ذلك بالأوراق الرسمية.

 2- يراعى عدم تواجد أشخاص بالسيارة سوء أفراد الإسعاف وشخص واحد فقط من أقارب المتوفى.

 3- يراعى أن تكون الجثة داخل صندوق مغلق قابل للتنظيف والتطهير مع مراعاة عدم فتحة إلا بالمدفن.

 4- على جميع المتواجدين بالسيارة بجانب الجثة الالتزام بارتداء الواقيات الشخصية المناسبة.

 

5- أثناء الصلاة على المتوفى يراعى عدم فتح الصندوق لأى سبب من الأسباب.

 

إجراءات الدفن:

 

1- عند فتح الصندوق لنقل الجثة داخل المقبرة يراعى الالتزام من يقوم بالدفن بارتداء الواقيات الشخصية.

 

2- يراعى تواجد أقل عدد ممكن عند دخول الجثة المقبرة.

 

3- الالتزام التام بغسيل الأيدي أو دلكها بالكحول عند توافرة لكل من تعامل مع المتوفى.

 

4- الالتزام بتنظيف وتطهير كافة أسطح العمل التى تلامست مع الجثة بدءا من (سرير المتوفى، ثلاجة حفظ الموتى، أسطح سيارة الإسعاف، صندوق نقل الموتى) باستخدام المطهرات المعتمدة بوزارة الصحة كالكلور السائل بتركيز 5% لتركيز 1:9.

 5- يجب ألا يتم تحنيط الجثة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة