خالد صلاح

الخلافات تتسع بين واشنطن والصحة العالمية.. مسئول بالمنظمة يحرج ترامب بعد تلويحه بإمكانية قطع المساعدات: ليس هذا وقته ونحن فى مرحلة حادة من تفشى كورونا.. والأمم المتحدة ترفض انتقادات الرئيس الأمريكى

الأربعاء، 08 أبريل 2020 08:44 م
الخلافات تتسع بين واشنطن والصحة العالمية.. مسئول بالمنظمة يحرج ترامب بعد تلويحه بإمكانية قطع المساعدات: ليس هذا وقته ونحن فى مرحلة حادة من تفشى كورونا.. والأمم المتحدة ترفض انتقادات الرئيس الأمريكى منظمه الصحه العالميه
كتب رامى محيى الدين – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أحرجت منظمة الصحة العالمية، الولايات المتحدة الأمريكية بعد تلويح الأخيرة بوقف الدعم الذى تقدمه للمنظمة في ظل الظروف الراهنة التي تسببت فيها جائحة فيروس كورونا، واتهامات الرئيس الأمريكي لها بالفشل في مواجهة الأزمة والانحياز إلى الصين على حساب أمريكا.

 

البداية عندما قال الرئيس الأمريكي في تغريدة له عبر حسابه الرسمي على "تويتر" خلال الساعات الماضية، إن منظمة الصحة العالمية أخفقت، الغريب أن المنظمة تلقت منا أموالا طائلة لكن تركيزها منصب على الصين، وانتقدت قراري بمنع دخول الصينيين إلى الولايات المتحدة.

 

وذكرت شبكة سكاى نيوز الإخبارية، أن منظمة الصحة العالمية ردت على تهديد الرئيس الأمريكي بقطع تمويلها ووقف مساهمة بلاده للمنظمة، مشيرة إلى إنه لا ينبغي قطع تمويل المنظمة خلال فترة تفشي وباء كورونا خلال الفترة الراهنة، حيث قال المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في أوروبا، هانز كلوج: نحن الآن في مرحلة حادة من تفشي وباء كوفيد-19، والآن ليس الوقت المناسب لخفض التمويل.

 

وأدلى المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في أوروبا بهذا التعليق بعد ساعات من تهديد دونالد ترامب للمنظمة خلال مؤتمر صحفي ، وذلك بعد أن هاجمها في تغريدة سابقة بشأن ما وصفه بتحيزها للصين وتهديدها بقطع التمويل عنها، وقال:  "سنعلق دفع الأموال المخصصة لمنظمة الصحة العالمية".

 

وفى ذات السياق رفض المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك انتقاد ترامب لمنظمة الصحة العالمية وأصر على كيل المديح لها لإظهارها قوة النظام الصحي الدولي، كما دافع كبير مستشاري مدير عام لمنظمة الصحة العالمية، بروس أيلوارد، عن المنظمة بقوله إن عملها مع بكين مهم في تكوين فهم لتفشي فيروس كورونا الجديد.

يشار إلى أن الولايات المتحدة منحت منظمة الصحة العالمية في العام 2019، أكثر من 400 مليون دولار، في حين بلغت مساهمة الصين في المنظمة الدولي 44 مليون دولار.

 

وبشأن أوضاع كورونا في الولايات المتحدة الأمريكية، ذكر وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، أن الولايات المتحدة مستمرة في التركيز على إبقاء المواد الطبية المهمة داخل الأراضي الأمريكية إلى حين انتهاء الطلب عليها، مضيفا – بحسب موقع العربية - أن أمريكا ستقدم أيضا مساعدات سخية لشركائها، بما في ذلك مساعدات جديدة بقيمة 225 مليون دولار، مؤكدا أن واشنطن ما زالت تقود الرد العالمي على وباء كوفيد 19.

 

وقبلها أعلن مايك بومبيو أن الإدارة الأمريكية تعمل على توفير المساعدات لشركائها في العالم لمواجهة جائحة كورونا، مضيفا في مؤتمر صحفي أن واشنطن تبذل جهودا كبيرة لإعادة المواطنين الأمريكيين إلى الوطن، ، وفى نفس السياق سجلت ولاية نيويورك أكبر حصيلة يومية لوفيات فيروس كورونا المستجد، وفق ما أعلن حكام ولاية نيويورك آندرو كوومو أن أرقام حالات الاستشفاء بدأت على ما يبدو تشهد استقرارا.

وأعلن كوومو وفاة 731 مصابا بكوفيد-19 الاثنين، ما يرفع الحصيلة الإجمالية للوفيات في الولاية إلى 5489 حالة.

 

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

السيد البنا

نطالب بعودة العالقين ببالرياض

نطالب بعودة العالقين ببالرياض

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة