خالد صلاح

بأيدى طلاب هندسة.. جامعة بنها تصنع "بوابة تعقيم" تفترس فيروس كورونا.. نائبة رئيس الجامعة: بدأنا التصميم منذ أسبوع وسيتم تركيبها على بوابات المستشفيات.. وعميد الكلية: تكلفتها 20 ألف جنيه ونستهدف إنتاج 25 بوابة

الأربعاء، 08 أبريل 2020 12:00 ص
بأيدى طلاب هندسة.. جامعة بنها تصنع "بوابة تعقيم" تفترس فيروس كورونا.. نائبة رئيس الجامعة: بدأنا التصميم منذ أسبوع وسيتم تركيبها على بوابات المستشفيات.. وعميد الكلية: تكلفتها 20 ألف جنيه ونستهدف إنتاج 25 بوابة أعمال تصنيع أول بوابة معقمة بجامعة بنها
القليوبية إبراهيم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

خطوة على طريق التحدى.. هكذا بادرت جامعة بنها بقيادة الدكتور جمال السعيد رئيس جامعة بنها، بمساهمة إيجابية في ظل الإجراءات التي تتخذها الدولة للوقاية من فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، والعمل على حماية المواطنين من التفشي السريع لهذا الفيروس، فقررت على الفور اتخاذ إجراءات سريعة للمساهمة فى كبح جماح الفيروس والتقليل من انتشاره السريع، عن طريق المساهمة في الإجراءات الوقائية.

نائب رئيس جامعة بنها وعميد هندسة
نائب رئيس جامعة بنها وعميد هندسة

وعلى هذا النهج بدأت جامعة بنها متمثلة فى قطاع خدمة المجتمع وكلية الهندسة ومركز الابتكار وريادة الأعمال"التايكو"، فى إنتاج أول "بوابة معقمة" لحماية المواطنين للوقاية من فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، والتى من المقرر الانتهاء من باكورة الإنتاج لهذا النوع بالجامعة نهاية الأسبوع الجارى ووضعها على مدخل الاستقبال بمستشفيات بنها الجامعية الأحد المقبل.

نائب رئيس جامعة بنها تتفقد أعمال تصنيع البوابة المعقمة
نائب رئيس جامعة بنها تتفقد أعمال تصنيع البوابة المعقمة

أعلنت الدكتورة راندا مصطفى نائب رئيس جامعة بنها، قيام كلية الهندسة ببنها بصناعة البوابة المعقمة من خلال طلاب الكلية بقسم الهندسة الطبية، على أن يتم الانتهاء منها نهائيا نهاية الأسبوع الجارى، والبدء فى تركيبها الأحد المقبل على بوابة الاستقبال بمستشفى بنها الجامعى.

أثناء اللحام
أثناء اللحام

وأضافت "مصطفى" لـ"اليوم السابع"، أن البوابة المعقمة  لجامعة بنها بقيادة الدكتور جمال السعيد رئيس الجامعة، للمساهمة فى الإجراءات التى تتخذها الدولة لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد، مشيرة إلى أن إنتاج البوابة بالكامل بأيدى طلاب كلية الهندسة ببنها، وتحت إشراف فريق كامل من الأساتذة بالكلية.

أثناء تثبيت الألواح على البوابة
أثناء تثبيت الألواح على البوابة

وأوضحت نائب رئيس الجامعة، أن مرتادى مستشفيات بنها الجامعة لن يدخلوا إلا من خلال الباب ويتم تعقيمه بالكامل، ثم يحصل على كمامة من الكامات التي بدأت الجامعة بالفعل فى إنتاجها بورشة خاصة بكلية التربية النوعية، حيث إن المستشفى تخدم 5 محافظات محيطة بالإقليم، وبالتالى فإن أعداد المرضى التى تستقبلهم كبيرة جدا يوميا.

أثناء وضع شعار خدمة المجتمع على الجهاز
أثناء وضع شعار خدمة المجتمع على الجهاز

وتابعت، أن البوابة مزود بـ"حساس" يتم التنبيه فور دخول الشخص للبوابة وتبدأ عملية التعقيم فى فترة تتراوح ما بين 5 إلى 10 ثوانٍ، حيث تساع هذه البوابة لشخص واحد فقط، كما أنها مزوج بـ 10 رشاشات للتعقيم، 6 منها علوية، و4 سفلية، لتعقيم الجسم بالكامل بمادة أمنة للتعقيم.

بع تثبيت الألواح
بعد تثبيت الألواح

وأشارت، إلى أنه بمجرد الانتهاء من تركيب هذه البوابة ستبدا الجامعة وكلية الهندسة ببنها في بناء عدد آخر من البوابات المعقمة، لنشرها بجميع مداخل مستشفىيات بنها الجامعية، إلى جانب نشرها على مداخل مبنى الإدارة بالجامعة، وكذلك جميع الكليات التابعة لها للحفاظ على المواطنين وطلاب والعاملين بالجامعة.

طلاب كلية الهندسة المصنعون للبوابة
طلاب كلية الهندسة المصنعون للبوابة

ومن ناحيته قال الدكتور عارف سليمان عميد كلية الهندسة ببنها، إن الجامعة سخرت كل إمكانياتها مع الطلاب المنفذين للمشروع إلى جانب متابعة مجموعة من كبار الأساتذة بالكلية للخروج بنموذج جيد ويضم جميع المواصفات القياسية في التعقيم، وذلك بدعم من الجامعة، مشيرا إلى أن المشروع مر بثلاث مراحل الأولى التصميم، والثانية التنفيذ بالورش، والثالثة تركيب البوابة بالأماكن المصنعة لها.

فريق هندسة بنها
فريق هندسة بنها

وأكد "عارف" لـ "اليوم السابع"، أن قوة الدفع للبخاخات المعقمة كبيرة جدا في زمن قصير يتراوح ما بين 5 إلى 10 ثوان للتعقيم، كما أن خزان السائل أرضي وبسيط جدا في التعامل بحيث يتم التعامل معها ككل بشكل سهل، مشيرا إلى أن تكلفة البوابة حتى الآن 15 ألف جنيه، أما فى حالة إضافة ميزة أخرى لن تتخطى الـ 20 ألف جنيه، وبالتالى فهى متاحة للجميع.

قطع الحديد الخاص بالبوابة
قطع الحديد الخاص بالبوابة

وأوضح، أنه من المخطط بالتنسيق مع الجامعة وفرع خدمة المجتمع إنتاج 25 بوابة لوضعها على مداخل ومخارج المستشفيات الجامعية وكذلك بوابات الكليات وإدارة الجامعة لحماية جميع المترددين على الجامعة والمواطنين بالمستشفيات الجامعية من انتشار فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19".

أثناء تثبيت الألواح على البوابة
أثناء تثبيت الألواح على البوابة

 

نائب رئيس جامعة بنها وعميد هندسة
نائب رئيس جامعة بنها وعميد هندسة

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة