خالد صلاح

تحول المؤشر العام لسوق الأسهم السعودية للارتفاع مدفوعا بصعود قطاع البنوك

الأربعاء، 08 أبريل 2020 03:24 م
تحول المؤشر العام لسوق الأسهم السعودية للارتفاع مدفوعا بصعود قطاع البنوك بورصة السعودية
كتب هانى الحوتى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تحول المؤشر العام لسوق الأسهم السعودية "تاسى"، للارتفاع بختام تعاملات جلسة اليوم الأربعاء، بنسبة 0.19% رابحا 12.94 نقطة ليغلق عند مستوى 6999.34 نقطة، كما ارتفع مؤشر السوق الموازية-نمو بنسبة 0.31% رابحا 19.55 نقطة ليغلق عند مستوى 6299.44 نقطة.
 
وبلغ حجم التداول فى بورصة السعودية بختام التعاملات، 238.6 مليون سهم بقيمة 5.1 مليار ريال، وارتفع 84 سهما، فيما تراجع 102 سهما. 
 
وارتفعت 6 قطاعات بسوق السعودية على رأسها قطاع الإعلام والترفيه بنسبة 3.45%، أعقبه قطاع إنتاج الأغذية بنسبة 1.84%، تلاه قطاع الأدوية بنسبة 1.53%، ثم قطاع الخدمات التجارية والمهنية بنسبة 1.50%، ثم قطاع البنوك بنسبة 1.01%، ثم قطاع الاستثمار والتمويل بنسبة 0.40%، فيما تراجع قطاع تجزئة الأغذية بنسبة 4.24%، ثم قطاع التطبيقات وخدمات التقنية بنسبة 1.37%، ثم قطاع تجزئة السلع الكمالية بنسبة 1.36%، ثم قطاع الخدمات الاستهلاكية بنسبة 1.29%، ثم قطاعى الرعاية الصحية وإدارة وتطوير العقارات بنسبة 0.99%، ثم قطاع النقل بنسبة 0.92%، ثم قطاع المواد الأساسية بنسبة 0.40%، ثم قطاع الطاقة بنسبة 0.12%.
 
وجاء سهم "طباعة وتغليف"، على رأس القائمة الخضراء بنسبة نمو 9.98%، ثم سهم وفرة بنسبة 9.95%، ثم سهم ريدان بنسبة 8.66%، فيما جاء سهم "أسواق عبد الله العثيم" على رأس القائمة الحمراء بنسبة انخفاض 4.73%، ثم سهم "المراكز" بنسبة 4.33%، ثم سهم "وقت اللياقة" بنسبة 3.48%.
 
وفى سياق آخر أعلنت المجموعة المتحدة للتأمين التعاونى، عن إمكانية تأثر إجمالي الأقساط المكتتبة، بسبب الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الجهات المختصة للحد من إنتشار فايروس كورونا المستجد، والذي يؤثر على إجمالي الأقساط المكتتبة وذلك في ظل عدم معرفة الشركة مدة العمل بتلك الإجراءات الاحترازية كما يصعب تحديد حجم هذا الاثر المالي في الوقت الحالي، وسوف تقوم الشركة حالياً بمتابعة المستجدات بهذا الشأن وسوف يتم الإعلان عن أي تطور جوهري في حينه.
 
فيما أعلنت شركة جرير للتسويق عن دعم صندوق الوقف الصحي في وزارة الصحة بمبلغ 20 مليون ريال، تعزيزا لجهود الحكومة السعودية ولدعم وزارة الصحة ومنسوبيها الأبطال ضد جائحة كورونا المستجد.
 
وتأتي هذة المبادرة بعد أكثر من مبادرة عملت عليها شركة جرير للتسويق وبالتعاون جهات حكومية مختلفة حتى وصل إجمالي قيمة الدعم المجتمعي لـ 25 مليون ريال، وقد قامت شركة جرير للتسويق بدعم حملة كلنا عطاء التابعة لمبادرة العطاء الرقمي التابعة لوزارة الاتصالات وتقنية المعلومات وذلك بإهداء 10 آلاف جهاز لوحي ومحمول جديد، لتمكين الطلاب من ذوي الدخل المحدود لاستكمال رحلتهم التعليمية عن بعد في ظل الظروف الراهنة الخاصة بجائحة كورونا وتعليق الدراسة حيث عملة مبادرة العطاء الرقمي وبالتعاون مع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على توزيع الأجهزة على مستحقيها المسجلين لدى الوزارة.
 
ومن جهة أخر أعلنت شركة مكة للإنشاء والتعمير، عن تأثر نسب الاشغال فى الفندق والأبراج وعن الإغلاق المؤقت للمركز التجارى وفقا للقرارات الحكومية الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا، وذلك نظراً لتأثر إيرادات الشركة بشكل مباشر من أنشطة الحج والعمرة والزيارة فإن شركة مكة تعلن عن تأثر أنشطتها الرئيسية نتيجة الانخفاض في نسب الاشغال في الفندق والأبراج وكذلك الإغلاق المؤقت للمركز التجاري، وبالتالي تأثر إيراداتها وأرباحها للعام المالي 1442/1441هـ تأثراً بتلك القرارات الاحترازية.
 
وفي ظل عدم تحديد فترة العمل بهذه الإجراءات الاحترازية من قبل الجهات المختصة، فإنه يصعب على الشركة حالياً تحديد حجم الأثر المالي الناتج عن هذا الإغلاق على أعمالها، وسيتم الإعلان لاحقاً عن أي تطورات جوهرية في هذا الشأن.
 
 
 
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة