خالد صلاح

فيفا يجهض فكرة إلغاء الموسم نهائيًا.. الاتحاد الدولى يمهد الطريق لاستئناف البطولات بمد عقود اللاعبين لأجل غير مسمى.. العقود تستمر لما بعد30 يونيو.. والأهلى وأياكس أبرز المستفيدين من التعديلات الجديدة

الأربعاء، 08 أبريل 2020 01:32 م
فيفا يجهض فكرة إلغاء الموسم نهائيًا.. الاتحاد الدولى يمهد الطريق لاستئناف البطولات بمد عقود اللاعبين لأجل غير مسمى.. العقود تستمر لما بعد30 يونيو.. والأهلى وأياكس أبرز المستفيدين من التعديلات الجديدة احمد فتحي
كتب أحمد عصام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أجهض الاتحاد الدولى لكرة القدم فيفا فكرة إلغاء الموسم الجارى، بعدما أعلن أمس تمديد عقود اللاعبين التى من المقرر أن تنتهى فى 30 يونيو حتى نهاية الموسم، وبما يتناسب مع وضعية كل اتحاد محلى، دون تحديد مواعيد انتظاراً لما ستسفر عنه أزمة فيروس كورونا التى جمدت الأنشطة الرياضية حول العالم.

وكانت كرة القدم قد توقفت بشكل كامل فى أوروبا وباقى دول العالم، وترددت كثيراً فكرة إلغاء البطولات، بينما طالب البعض بضرورة ترحيل المباريات لوقت آخر، وقد يكون قبل بداية الوسم الجديد، ولم يذكر الاتحاد الدولي أي شيء بخصوص إلغاء البطولات ليؤكد أن هذه الفكرة غير مطروحة من الأساس، وإنما وضع الأسس للاتحاد المحلية من أجل السير عليها فيما يخص عقود اللاعبين.

فيفا يسمح بنقل مواعيد فترة الانتقالات

وأكد الاتحاد الدولي لكرة القدم، في مسودة كاملة نشرت على موقعه الرسمي، أنه سيسمح بنقل مواعيد فترات الانتقال لتمديد الموسم الأوروبي الحالي بعدما تسببت جائحة كورونا في توقف مسابقات كرة القدم المحلية، وأوضح أنه سيشجع الأندية واللاعبين على العمل معاً للوصول إلى اتفاق وحلول خلال فترة توقف كرة القدم، مشيراً إلى أنه يتعين على الرياضة التأقلم مع خسارة لا سابق لها في الإيرادات.

وتمثلت أبرز قرارات الاتحاد الدولي لكرة القدم في تمديد عقود اللاعبين المحترفين إلى التاريخ الجديد لانتهاء الموسم الرياضي الذى يعتمده كل اتحاد محلى، بالنظر إلى الوضعية الصحية الخاصة بكل دولة، وكذلك العقود الجديدة التى من المفترض أن تبدأ فى التاريخ القديم المحدد لانطلاق الموسم الرياضي تم تأجيل بداية سريانها إلى التاريخ الجديد المعتمد من الاتحاد المحلي لانطلاق الموسم الرياضي الجديد 2020 – 2021، وفى صورة التداخل بين بداية الموسم الرياضي ونهايته ببعض الدول، فإن الأسبقية تبقى للنادي القديم للاعب لاستكمال الموسم بكامل عناصره.

وعن الدفعات المقدمة للاعبين قبل بدء العقد، أوضح فيفا أن أي دفعة مستحقة تعاقدياً قبل تاريخ بدء العقد الجديد يجب تأجيلها حتى التاريخ الجديد للموسم الجديد أو فترة التسجيل الأولى، كما طالب الاتحاد الدولي لكرة القدم الأندية واللاعبين بالعمل معاً على إيجاد صيغة توافقية لتخفيض الأجور خلال فترة التوقف بما يضمن الحد الأدنى من الدخل للاعب وعدم الإضرار بالأندية.

وأشار إلى أنه في صورة عدم الاتفاق فقد منح الإمكانية للأندية الحق في اتخاذ قرار بصفة أحادية، والتي تخضع في كل الحالات لرقابة اللجان القضائية للفيفا في صورة النزاع مع إمكانية تغيير الاتحادات المحلية لفترات التسجيل بما يتماشى مع وضعية كل اتحاد محلي.

وأوضح أنه في صورة إنهاء عقد اللاعب وفسخه بسبب فيروس كورونا يمكن للاعب التسجيل في اتحاد محلي آخر خارج فترات التسجيل.

الأهلي وأياكس أبرز نماذج المستفيدين

وسيكون النادي الأهلي من أبرز المستفيدين لقرار تمديد العقود، خاصة بعدما أعلن نجمه أحمد فتحي عدم تجديد عقده الذى ينتهى في 30 يونيو المقبل، وقرر الرحيل بنهاية الموسم، وهو ما كان يثير أزمة في الفريق حال استكمال الموسم لما بعد 30 يونيو، سواء في البطولات المحلية أو دوري أبطال أفريقيا الذى وصل فيه إلى الدور نصف النهائي لمواجهة الوداد المغربي.

وبالتالي سيكون فتحي متاحاً للمشاركة مع الأهلي لنهاية الموسم فى أى وقت حال استئنافه بعد السيطرة على الوباء، ونفس الأمر بالنسبة لرمضان صبحي الذى ينتهى عقد إعارته من هدرسفيلد الإنجليزي في 30 يونيو، سيستمر أيضًا حتى اكتمال كل المسابقات.

وفى الوقت نفسه، سيستفيد نادي أياكس أمستردام من نجمه المغربي حكيم زياش الذى وقع بالفعل على عقود انتقاله إلى نادي تشيلسي الإنجليزي بدءًا من 1 يوليو المقبل، حيث سيكون مطالبا باستكمال الموسم مع فريقه قبل الانتقال إلى البلوز مع بداية الموسم الجديد.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة