خالد صلاح

صور.. موسم الصيد الأهم.. فترة عيد لصيادي البحر الأحمر.. تبدأ منتصف مايو وتستمر 3 شهور.. ويطلقون عليها "فرشة الشعور" لوصول الأسماك في أسراب لمناطق وضع البيض.. صياد: نفضل الصيد خلالها بعد الغروب

الأحد، 10 مايو 2020 03:00 ص
صور.. موسم الصيد الأهم.. فترة عيد لصيادي البحر الأحمر.. تبدأ منتصف مايو وتستمر 3 شهور.. ويطلقون عليها "فرشة الشعور" لوصول الأسماك في أسراب لمناطق وضع البيض.. صياد: نفضل الصيد خلالها بعد الغروب الأسماك
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ينطلق خلال أيام قليلة ولمدة 3 اشهر موسم صيد سمك الشعور بمحافظة البحر الأحمر، وتلك الفترة تعد بمثابة عيد للصيادين بالبحر الأحمر، حيث يزداد فيها الصيد، وكذلك محبي صيد النزهة من الذين يقومون بتأجير لنشات النزهة للقيام برحلات صيد في مناطق البحر الأحمر، حيث ينتظر الكثير من محبي الصيد موسم صيد سمك الشعور، خصيصا مع الإجراءات الاحترازية التي جاءت بسبب كورونا ليقوموا برحلات هروبا من المنازل.

IMG_4477

يقول علي أبو الشيخ، أحد صيادي مدينة الغردقة، إنه موسم صيد الشعور، يطلق عليه الصيادون في البحر الأحمر اسم " فرشة الشعور" وجاء ذلك الاسم نسبة لشكل الأسماك التي تأتي في أسراب في ذلك التوقيت لوضع البيض في مناطق البحر الأحمر، حيث يستعد الصيادون لفرشة الشعور قبل الموسم بتجهيز المراكب وخلافه، مؤكدا علي أنها تعد من أهم المواسم للصيادين.

وأضاف الصياد علي أبو الشيخ، لـ"اليوم السابع"، أن أفضل توقيت لصيد الشعور في موسمها بعد الغروب وحتى مطلع الفجر وتحديدا في الأيام القمرية التي تبدأ من منتصف الشهر الي قبل نهايته، مضيفا أن في ذلك التوقيت تأتى الأسماك فى أسراب كبيرة بعدة مناطق معينة لوضع البيض ليلًا.

IMG_4479

وتابع :  في الليالي القمرية تأكل الأسماك الطعم بعد ان تضع بيضها والذي  يطلق عليه الصيادون "البطروخ"، متابعا أن في اغلب الأحيان يكون الطعم الذي يتم الاصطياد به الكليمارى، حيث أنه هو الطعم المفضل لأسماك الشعور، ومن الصيادين من يستخدم  السردينة لجمع أكبر عدد من الأسماك تحت مراكبهم وحول خيوطهم.

وكشف أبو الشيخ أن أفضل الأماكن لصيد الشعور في البحر الأحمر، جزر أبورمادة، وأم قمعر، و الشبرور، وكارلوس، والعرق الصغير، حيث تتجمع أسراب اسماك الشعور بها ويتراوح حجم السمكة الواحدة ما بين الكيلو حتي  2 كيلو إلى 12 كيلو.

من جانبه قال محمود عبد الجابر، أحد شباب الغردقة، ومن هواة الصيد، قال أن خلال فترة فرشة الشعور يقوم كل مجموعة من الشباب المحبين للصيد بتأجير لنش صيد ويقومون برحلة صيد لاماكن صيد الشعور، مضيفا أن في اغلب الأحيان تكون تكلفة المركب خلال يوم كامل تبدأ من الغروب وتنتهي بالغروب أيضا ما بين 2000 الي 2500 حسب حالة المركب.

IMG_4480

وأضاف عبد الجابر ل اليوم السابع: يتم تجهيز أدوات الصيد وكذلك طعم الصيد، ويبحر المركب قبل الغروب للمناطق التي تتواجد فيها اسماك الشعور، مؤكدًا أن في يتم توزيع تكلفة الرحلة علي جميع المشاركين فيها، ويتم في نهاية الرحلة توزيع الأسماك بالتساوي علي جميع من علي متن المركب.

من جانب أخر قال هانى يوسف تاجر أسماك أن أسعار الأسماك الشعور تصل وقت فرشة الشعور ما بين 65 الي 100 جنيه حسب كل مدينة في البحر الأحمر، حيث مدن الجنوب اقل سعرًا بينما الغردقة اعلي سعرا، مؤكدًا أن في التوقيت الحالي كيلو اسماك الشعور ما بين 65 إلى 90، مؤكدًا أن خلال الفترة القادمة متوقع انخفاض أسعاره لكثرة تواجده في السوق.

وأضاف يوسف لـ"اليوم السابع" أن سمك البياض يتراوح سعره ما بين 40 إلي 50، وكذلك سمك الباراكوده من 50 الي 65، والسيجان من 40 الي 45، كذلك الخرمان الشعور 65، كشر 45، الناجل يرتفع عن 100 جنيه للكيلو، والكليمارى ما بين 140 الي 150 جنيه .

 
IMG_4481
 
 
 
IMG_4482

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة