خالد صلاح

هن من أوروبا..حلقة 17.. مارجريت فيستاجير.. ابنة الكاهن الريفية التى أعدت كعكة زفافها بنفسها.. الأكثر نفوذَا فى المفوضية الأوروبية.. خاضت حروبًا ضد جوجل وآبل وأمازون .. وترامب لقبها بسيدة الضرائب

الأحد، 10 مايو 2020 09:00 م
هن من أوروبا..حلقة 17.. مارجريت فيستاجير..  ابنة الكاهن الريفية التى أعدت كعكة زفافها بنفسها.. الأكثر نفوذَا فى المفوضية الأوروبية..  خاضت حروبًا ضد جوجل وآبل وأمازون .. وترامب لقبها بسيدة الضرائب
الحلقة السابعة عشر: هناء أبو العز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى الأفق البعيد قد تصبح الصورة غير واضحة، حين ترى سيدات ترفع لافتات أسمائهن على طاولات قمم عالمية، يقررن مصير الأمم، ويضعن ميزانية أخرى، لتختفى كواليس كل واحدة منهن وراء صمودهن وإصرارهن أن يصبحن كما قررن الأقوى والأفضل.

فى 30 حلقة متوالية، سنسرد كواليس حياة نساء أوروبيات، ما بين ربات منازل أصبحن من قادات العالم، وأخريات حلمن أن يكن رؤساء دول، وملكات وضعت صورهن على العملات المعدنية، ونلقي الضوء على قصص وصولهن إلى السلطة وحكايتهن الشخصية فى سلسلة "هن من أوروبا".

 الحلقة السابعة عشر: مارجريت فيستاجير مفوضة الاتحاد الأوروبي للمنافسة

مارجريت
مارجريت

 
بشعر رمادى قصير، وألوان ثياب جذابة، تظهر روح مارجريت فيستاجير الشابة، وكأنها لم تبلغ الخمسين من عمرها، لتتخذ القرارات الأصعب  اقتصاديًا على الشركات العملاقة، وتصبح واحدة من أكثر المفوضين  نفوذًا بالمفوضية الأوروبية.
 
فى حلقة نقاشية بجامعة كوبنهاجن
فى حلقة نقاشية بجامعة كوبنهاجن
 
وُصفت مارجريت فيستاجير بأنها "أقوى امرأة في بروكسل" - كما قيل في السياسة الأوروبية،  بصفتها مفوض المنافسة في الاتحاد الأوروبي ، فإن فيستاجير، مسؤولة عن تنظيم النشاط التجاري عبر الدول الأعضاء الـ 28 وإنفاذ قواعد الاتحاد الأوروبي المصممة للحفاظ على أسواق عادلة  وهي قواعد تعتقد أن بعض الشركات الكبرى تسيء استخدامها.
 
فى حفل عشاء الملكة
فى حفل عشاء الملكة
وأصبحت فيستاجير التي أطلق عليها الرئيس  الأمريكى دونالد ترامب ذات مرة "سيدة الضرائب" في أوروبا ، مشهورة بغراماتها التي تبلغ قيمتها مليار دولار ضد Google ودعوة شركة Apple لسداد 13 مليار يورو إلى الحكومة الأيرلندية.
 
عندما كانت وزيرة التعليم
عندما كانت وزيرة التعليم
عندما كانت وزيرة التعليم
عندما كانت وزيرة التعليم
في 15 فبراير 2017 ، حصلت   فيستاجير على درجة الدكتوراه الفخرية من جامعة KU Leuven بسبب سياستها الصارمة بشأن المنافسة والدعم الحكومي داخل الاتحاد الأوروبي و اهتمام خاص بالبعد الأخلاقي لسلوك الشركات والحكومات.
 
عائلة مارجريت
عائلة مارجريت
كما تم تكريمها كواحدة من أكثر 100 شخصية مؤثرة في مجلة TIME في عام 2017، ونشرت  مجلة ويرد الأمريكية عنها أنها الشخص الأكثر أهمية في قطاع التكنولوجيا العالمية في أوروبا. 
 
صورة لها وهى صغيرة
صورة لها وهى صغيرة
 
بقيت مارجريت فيستاجر ، السياسية الدنماركية رفيعة المستوى التي استحوذت على آبل وأمازون وجوجل ، مسؤولة عن قواعد المنافسة في أوروبا وكذلك مسؤولة السياسة الرقمية للاتحاد الأوروبي.
 
حفل عشاء مع زوجها
حفل عشاء مع زوجها
 
 
وفازت فيستاجير باعتراف دولي وأثارت غضب دونالد ترامب، عندما وجدت تحقيقات الاتحاد الأوروبي إساءة استخدام قوة السوق أو عدم دفع ضرائب الشركات في شركات التكنولوجيا الكبرى.
و قال ترامب عنها  في 2018: "سيدة الضرائب ، إنها تكره الولايات المتحدة حقًا" ، وهو اتهام رفضته فيستاجر .
وأمرت شركة الإلكترونيات Apple بإعادة ما يقرب من 100 مليار دولار للدولة الأيرلندية،وغرمت جوجل  5 مليارات دولار.
تستقل الدراجات
تستقل الدراجات
 
كما قررت مارجريت أيضًا، منع اندماج كبير في السكك الحديدية بين شركة فرنسية وألمانية - وهي خطوة أزعجت حكومتيهما ، والتي جادلت بأن أوروبا بحاجة إلى لاعبين أكبر للقتال على الساحة الدولية، و أدى ذلك إلى دعوة لتغيير قواعد المنافسة في الاتحاد الأوروبي.
 
كما تتولى مارجريت  أيضًا منصب نائب الرئيس التنفيذي للرقمنة - مما يعني أنها ستحصل على ثاني أعلى مرتبة في المؤسسة ، جنبًا إلى جنب مع الهولندي فرانس تيمرمانز ولاتفيا فالديس دومبروفسكيس.
المفوضة الأوروبيىة
المفوضة الأوروبيىة
   ولا توجد هيئة رقابة أخرى تتمتع بسلطات فيستاجير في مقاضاة التهرب الضريبي ، أو فرض غرامات بمليارات الدولارات ، أو إجبار الشركات على إجراء تغييرات بالجملة على عملياتها.  
 
أصبحت وزيرة فى عام 1998 فى الدنمارك وكان عمرها 29 عامًا فقط، وأصبحت مصدر إلهام للشخصية الرئيسية في الدراما السياسية الدنماركية "بورجن"  
Gæsterne ankommer til Alvin Ailey på Balletfestival
Gæsterne ankommer til Alvin Ailey på Balletfestival
 
نشأت مارجريت وسط عائلة  لم تربيها  كثيرًا بالسياسة  على الرغم من أن جدها الأكبر كان مؤسس الحزب الذي ذهبت لقيادته، ولكن مع شعور بالانخراط المجتمعي القوي، حيث اعتادت أن تمضى بعد قداس والديها يوم الأحد في كنيسة الأحد ،  وسط تجمع 200 شخص في حديقتهم بعد الظهر.
 
مارجريت
مارجريت
نشأت  مارجريت المولودة عام 1968 ، في بلدة أولجود الصغيرة ، على الساحل الغربي الدنماركي الذي ضربته الرياح، وكان والداها كلاهما لوثريين.  
 
ابنتها ربيكا
ابنتها ربيكا
ومن  حياة القرية ، تعلمت فيستاجير الفنون السياسية للصراع والتوفيق، و تروي إحدى القصص كيف أنها ، عندما كانت طفلة ، كانت مستاءة من رؤية والدها - سياسي محلي في الحزب الاجتماعي الليبرالي ،  يتجادل مع الناخبين. تدريجيا ، أدركت أن الحجج كانت في السياسة هي النقطة، و انضمت إلى حزب الليبراليين الاجتماعيين عام 1989 ، وخاضت الانتخابات في سن 21 عامًا، و خسرت ، ولكن بعد سنوات قليلة أصبحت رئيسًا لها ، ثم وزيرة ، قبل أن تصبح زعيمة للحزب في عام 2007.
 
ابنتها ماريا
ابنتها ماريا
 و من 2007-2014 كانت زعيمة سياسية لليسار الراديكالي، وبين ذلك ، وصلت إلى مناصب مثل: وزير المالية والداخلية ونائب رئيس الوزراء.
 
  تزوجت  فيستاجير من زوجها توماس جنسن   مدرس الفلسفة والرياضيات منذ 22 عامًا، وأنجبت  ثلاثة بنات،  تتراوح أعمارهن بين 14 و 18 و 21. 
مع وفد من السياسين فى ليبيا
مع وفد من السياسين فى ليبيا

مع وفد من السياسين فى ليبيا
 
التقت مارجريت بزوجها توماس جنسن من خلال أصدقاء مشتركين، ووقع عرس ريفى حقيقى وأعدت كعكة زفافها بنفسها كلاسيكية في خمسة طوابق.
 
وتحب ابنة الكاهن ، ونائبة رئيس المفوضية الأوروبية ،خياطة ملابسها الخاصة.  
 
 
مارجريت فريستاجير
مارجريت فريستاجير

 

 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة