خالد صلاح

الخليج فى زمن كورونا.. السعودية تلغى بدل غلاء المعيشة وأرامكو تخفض سعر البنزين لأقل من ريال.. اليمن تعلن "عدن" مدينة موبوءة.. والكويت تحذر من مخالفة "الحظر الشامل".. والإمارت: 29 ألف فحص وتسجيل أعلى معدل إصابة

الإثنين، 11 مايو 2020 07:30 م
الخليج فى زمن كورونا.. السعودية تلغى بدل غلاء المعيشة وأرامكو تخفض سعر البنزين لأقل من ريال.. اليمن تعلن "عدن" مدينة موبوءة.. والكويت تحذر من مخالفة "الحظر الشامل".. والإمارت: 29 ألف فحص وتسجيل أعلى معدل إصابة كورونا يؤثر اقتصاديا على دول الخليج
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مازال وباء كورونا يلقى بظلاله على العالم والبلدان العربية، فمن جانبها أعلنت المملكة العربية السعودية عن الجدول الزمنى لتطبيق الإجراءات الاقتصادية التى وصفها وزير ماليتها محمد الجدعان بـ"المؤلمة" لحماية اقتصاد المملكة لتجاوز أزمة جائحة كورونا العالمية غير المسبوقة وتداعياتها، حيث أعلن يونيو المقبل بداية إلغاء بدل غلاء المعيشة.

وتقرر بداية يوليو رفع نسبة ضريبة القيمة المضافة من (5%) إلى (15%)، وأشار الجدعان إلى أن أثر ما تم إقراره من إجراءات 100 مليار ريال تقريبا، شملت: إلغاء أو تمديد أو تأجيل لبعض بنود النفقات التشغيلية والرأسمالية لعدد من الجهات الحكومية وخفض اعتمادات عدد من مبادرات برامج تحقيق الرؤية والمشاريع الكبرى للعام المالى (1441  1442 هـ ) 2020.

 

صدمات اقتصادية

وأكد الجدعان أن الأزمة العالمية لجائحة تسببت فى صدمات لاقتصاد المملكة كل منها كفيل بإحداث تغيير مؤثر على أداء المالية العامة واستقرارها ما لم تتدخل الحكومة بإجراءات لاستيعاب،موضحا أن هذه التحديات مجتمعة أدت إلى انخفاض الإيرادات الحكومية، والضغط على المالية العامة إلى مستويات يصعب التعامل معها لاحقاً دون إلحاق الضرر بالاقتصاد الكلى للمملكة والمالية العامة على المديين المتوسط والطويل، وبالتالى وجب تحقيق مزيد من الخفض فى النفقات، وإيجاد اجراءات تدعم استقرار الإيرادات غير النفطية وبناءً عليه، قامت وزارتا المالية والاقتصاد والتخطيط بعرض التطورات المالية والاقتصادية والإجراءات المقترحة لمواجهة هذه التطورات، حيث صدر التوجيه باتخاذ أكثر الإجراءات ملائمة وأقلها ضرراً وأخفها حدة.

محمد الجدعان

 

خفض أسعار البنزين

وعلى صعيد آخر خفضت أرامكو سعر لتر البنزين إلى أقل من ريال وفق متغيرات حجم صادرات المملكة من النفط، حيث اعلنت أن الأسعار تتراوح بين 67و82هللة، فتكون الأسعار بنزين 91 ، 67هللة للتر بدلا من 1.31 ريال ، بنزين 95 أصبح سعره 82 هللة للتر بدلا من 1.47 ريال.

 

الكويت تشدد إجراءات الحظر الشامل

ومع دخولها اليوم الثالث للحظر الشامل شدد وزير الداخلية الكويتى أنس الصالح على أهمية الالتزام بإجراءات الحظر وأن الداخلية لن تتهاون مع أى شخص يخالف تلك الإجراءات.

 

اليمن

 

وفى اليمن أعلنت اللجنة العليا لمواجهة وباء كورونا باليمن عدن، حيث مقر الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، مدينة موبوءة فى ساعة مبكرة من صباح اليوم الاثنين بعد ارتفاع حالات الإصابة هناك إلى 35 حالة من بينها أربع حالات وفاة.

وقالت اللجنة أيضا على تويتر إن هذا القرار اتخذ بعد انتشار عدة أمراض فى المدينة بسبب الأمطار والسيول التى شهدتها فى الآونة الأخيرة.

 

وأعلنت اللجنة فى ساعة متأخرة من مساء الأحد 17 حالة إصابة جديدة بكورونا منها عشر حالات فى عدن مما أدى إلى رفع إجمالى عدد حالات الإصابة إلى 51 من بينها ثمانى حالات وفاة.

 

الإمارات

سجلت الإمارات، أمس الأحد ، أعلى معدل يومي للإصابات بفيروس كورونا منذ بدء تفشي المرض، بعد أن أعلنت عن 781 إصابة جديدة نتيجة إجراء 29 ألف فحص.

وأعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع الإماراتية تسجيل 781 إصابة جديدة بالفيروس، ليبلغ إجمالي عدد الإصابات في البلاد 18 ألفا و198 إصابة.

 

وسجلت الإمارات 13 حالة وفاة جديدة جراء الفيروس ليبلغ إجمالي عدد الحالات الناجمة عن المرض في البلاد 198 حالة.

ووصلت حالات الشفاء إلى 4804 بعد تسجيل 509 حالات شفاء جديدة من فيروس كورونا في البلاد، وفقا لما ذكرته وزارة الصحة الإماراتية.

سلطنة عمان

وفى سلطنة عمان أعلنت وزارة الصحة عن تسجيل174 حالة إصابة جديدة بمرض فيروس كورونا، و أكد الدكتور أحمد بن محمد السعيدي وزير الصحة عضو اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا كوفيد ١٩حرص السلطان هيثم بن طارق على متابعة جائحة كورونا في السلطنة وتوجيهاته المستمرة والسديدة للجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا والتي هي في حالة انعقاد دائم وتبذل قصارى جهدها مع بقية القطاعات والجهات المعنية للحد من تأثير هذا الوباء.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة