خالد صلاح

تفاصيل الدعم المادى من وزارة الثقافة لـ الناشرين.. رئيس الاتحاد يوضح

الثلاثاء، 12 مايو 2020 11:00 ص
تفاصيل الدعم المادى من وزارة الثقافة لـ الناشرين.. رئيس الاتحاد يوضح سعيد عبده رئيس اتحاد الناشرين المصريين
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى ظل الظروف التى تمر بها البلاد جراء انتشار فيروس كورونا المستجد، والمتفشى فى مختلف دول العالم، مما أثر على الحركة الاقتصادية، وكان من ضمن هذه التأثيرات إلغاء معارض الكتاب التى كانت من المقرر انطلاقها خلال العام الحالى، والتى يبلغ عددها ما يقرب من 9 معارض عربية، مما دعا اتحاد الناشرين المصريين بمناشدة وزارة الثقافة، لمساندة الناشر المصرى ودعم الاتحاد، ومؤخرًا أعلن الناشر سعيد عبده، رئيس الاتحاد عن موافقة الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزير الثقافة، بتخصيص مبلغ مالى لصالح صندوق الكوارث فى الاتحاد، وبدورنا تواصلنا مع رئيس الاتحاد للوقوف على تفاصيل الموضوع.

فى البداية طرحنا سؤال حول تفاصيل الدعم؟ فكشف الناشر سعيد عبده، رئيس اتحاد الناشرين المصريين، أنه تم مخاطبة وزيرة الثقافة لعودة الدعم المالى الذى كان مخصص للاتحاد منذ 15 عاما والذى كان يتراوح من 100 إلى 200 ألف جنيه، من خلال وزارة المالية التى تقوم بدورها بتخصيص المبلغ لوزارة الثقافة، والتى تعطيه للاتحاد.

وبسؤال: من المستفيد من الدعم؟ أوضح رئيس اتحاد الناشرين المصريين أن الدعم يذهب لصندوق الكوارث، وهو مخصص لدعم الناشر المصرى الذى حال حدث  أزمات مثل العلاج أو نشوب حريق فى مخزن أو الوفاة، وهى منحة لا ترد بكل حال من الأحوال.

ولمزيد من التفاصيل، كم وصل المبلع المودع فى صندوق الكوارث؟ فأجاب رئيس اتحاد الناشرين المصريين، أن المبلغ المودع فى صندوق الكوارث اقترب من المليون جنيه، وهو المبلغ المخصص كما ذكرنا للكوارث التى تحدث لدى الناشرين المصريين.

وعن مدى ضوابط آليات التعامل مع الصندوق؟ أكد الناشر سعيد عبده، أنه يوجد خبير "اكتوارى" يعمل فى الوقت الحالى على عمل لائحة للصندوق، وذلك لتحديد تنمية موارده ومدى الضوابط التى يمكن العمل من خلالها، والتى سوف تعلن عقب إجازة عيد الفطر المبارك.

وبسؤال: هل ميزانية الصندوق تسمح باقتراض مبالغ من المال لصالح دور النشر؟ أشار رئيس اتحاد الناشرين، أن الاتحاد ليس جهة لتقديم القروض، والصندوق غير مخصص لذلك، ونحن الآن نعمل على تنمية الصندوق لصالح دور النشر، فى جميع الأحوال.

هل ترى أن تخصيص ذلك الدعم سنويا يحل أزمة صناعة النشر؟ قال سعيد عبده، بالطبع ستحل أزمة صناعة النشر فى مصر، خصوصًا أننا نبحث عن آليات لزيارة موارد الاتحاد لدعم الناشر المصرى، وأتوجه بالشكر للدكتورة إيناس عبد الدايم، التى استجابت لمخاطبتنا، وتحدث مع وزير المالية لعودة الدعم المتوقف منذ 15 عاما.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة