خالد صلاح

لو ملبستش الكمامة هتتحبس.. السجن 15 يوما فى تشاد لكل من لا يرتديها بالأماكن العامة.. المغرب تفرضها إجباريا فى حالة التنقل الضرورى.. قناع الفم والأنف إلزامي فى ألمانيا.. وكنس الشوارع أغرب عقوبة للمخالف فى مدغشقر

الثلاثاء، 12 مايو 2020 12:30 ص
لو ملبستش الكمامة هتتحبس.. السجن 15 يوما فى تشاد لكل من لا يرتديها بالأماكن العامة.. المغرب تفرضها إجباريا فى حالة التنقل الضرورى.. قناع الفم والأنف إلزامي فى ألمانيا.. وكنس الشوارع أغرب عقوبة للمخالف فى مدغشقر كمامة - أرشيفية
كتبت مريم بدر الدين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لجأت بعض الدول إلى سن بعض العقوبات لمن يخالف ارتداء الكمامة فى الأماكن العامة، وذلك لمحاولة احتواء تفشى فيروس كورونا المستجد الذى تجاوز عدد الإصابات به بالعالم أكثر من 4 ملايين مواطن، كما وصل عدد الوفيات إلى 300 ألف حالة.

وفرضت الحكومة التشادية، عقوبة رادعة، وهى السجن لمدة تصل إلى 15 يوما على كل من لا يرتدى الكمامة فى الأماكن العامة بموجب قرار حكومى تم توقيعه أمس الأحد، كما جاء بالقرار "أى شخص لا يحترم وضع كمامة سيُعاقب بغرامة قدرها 2000 فرنك وقد يسجن أيضا لمدة تصل إلى خمسة عشر يوما على الأكثر"، وفقا لشبكة سكاى نيوز.

وكانت أعلنت الحكومية المغربية بداية من شهر أبريل أن كل الأشخاص المرخص لهم بالتنقل خارج البيوت فى إطار الإجراءات السارية لمكافحة وباء كوفيد-19 أصبحوا ملزمين، بوضع كمامات للوقاية من فيروس كورونا المستجدّ، متعهّدة العمل على توفير هذه الكمّامات بسعر مخفّض ومعاقبة المخالفين.

وحذرت أن عدم وضع هذه الكمامات يعرّض لنفس عقوبات مخالفة حالة الطوارئ الصحية، وتتراوح هذه العقوبات بين الحبس شهرا إلى ثلاثة أشهر وغرامة بين 300 و1300 درهم (نحو 30 إلى 130 دولاراً)، أو بإحدى العقوبتين.

أما أغرب عقوبة كانت فى مدغشقر، حيث ألقت الشرطة فى مدغشقر، القبض على عدد من المواطنين فى الشارع لعدم ارتدائهم كمامات للحماية من فيروس كورونا، وأجبرتهم على كنس الأرصفة والشوارع، عقابا على مخالفه قرار ارتداء الكمامة لمكافحة فيروس كورونا المستجد.

وألزم الرئيس أندريه راجولينا السكان على ارتداء الكمامات فى الهواء الطلق فى العاصمة أنتاناناريفو، وكذلك فى مدينتى فيانارانتسوا وتواماسينا، للحد من انتشار الفيروس القاتل.

وأعلنت السلطات عن القانون الجديد، الذى دخل حيز التنفيذ إلى جانب الرفع التدريجى لإجراءات الحجر الصحّى فى المدن الرئيسية الثلاث، كما حذّرت السلطات من أن المواطنين الذين يغادرون منازلهم بدون كمامات سيواجهون عقوبة خدمة مدنية.

وقال رئيس عمليات مكافحة فيروس كورونا، الجنرال إيلاك أوليفييه اندرياكايا على التلفزيون الحكومى أن "سبعين بالمئة من الناس فى الشارع تقيّدوا بالقاعدة... لأنهم يخشون الاضطرار لكنس الأرصفة".

كما أعلنت جميع الولايات الألمانية عن خطط لجعل ارتداء الكمامات إلزامى بهدف مكافحة انتشار وباء كورونا.

وأصبحت بريمن آخر ولاية تتخذ هذه الخطوة، ومن المنتظر أن يصدق مجلس الشيوخ بها على هذه الخطط، حيث سيتعين ارتداء كمامات الوجه فى المواصلات العامة فى كل أنحاء ألمانيا، كما ستجعل الولايات كافة الكمامات إلزامية أثناء التسوق.

وأوصت المستشارة أنجيلا ميركل بارتداء الكمامات الأسبوع الماضي، عندما خففت قواعد الإغلاق العام فى أنحاء البلاد، فيما جعلت النمسا ارتداء الكمامات إجبارياً أثناء التسوق منذ بداية شهر أبريل.

و تخطت اصابات فيروس كورونا المستجد "كوفيد -19"، حاجز الـ 4 ملايين و150 ألف حالة فى مختلف دول العالم التى ظهر فيها الفيروس، وذلك وفق موقع "ورلد ميترز".

فيما تجاوز عدد المتعافين من فيروس كورونا حول العالم المليون ونصف المليون من أصل حوالى 4 ملايين ومائتى ألف تعرضوا للإصابة، حيث سجل 1.500.358 حالة، بحسب worldometers المعنى برصد وتتبع إحصاءات الإصابة حول العالم.

واقتربت أعداد الوفيات من 300 ألف حالة، مسجلة 284.034 حالة، بينما وصل عدد الإصابات إلى 196.784 بعد المليون الرابع.

ويواصل فيروس كورونا المستجد تفشيه حول العالم رغم الإجراءات الاحترازية والوقائية التى اتخذتها العديد من الدول لاحتوائه.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة